ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
197
225
10.21608/eaec.2015.53108
53108
Original Article
فعالية برنامج کمبيوتر تعليمي متعدد الوسائط في الحد من بعض اضطرابات النطق واللغة لدى الأطفال المضطربين لغوياً
effectiveness of a multimedia educational computer program in reducing some speech and language disorders in language-disturbed children
وفاء جمال على محمد العشماوي
w_g_86@yahoo.com
1
کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53108_7efdaac3d0c9292d4249f59d89dcfc50.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
227
248
10.21608/eaec.2015.53114
53114
Original Article
فاعليه متحف افتراضي قائم على التفاعلات المتعددة في تنمية بقاء أثر التعلم
effectiveness of a virtual museum based on multiple interactions in the development of the survival impact of learning
هبه مصطفي الشرکسي
1
مها زکريا عبد الرحمن
2
نبيل جاد عزمي
azmynabil4@gmail.com
3
أسامه محمد عبد السلام
4
معيد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد
أستاذ التذوق الفني وتاريخ الفن بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية ـ جامعة بورسعيد
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة قناة السويس
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53114_33e5a0c598798202f2093842d357268f.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
249
269
10.21608/eaec.2015.53151
53151
Original Article
فاعلية وحدة تعليمية إلکترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية التحصيل والقدرات الإبداعية لطالبات التربية الفنية
The effectiveness of an electronic educational unit based on mental maps to develop the achievement and creative abilities of female students of art education
أمل محمد محمود محمد أبوزيد
1
کلية التربية الفنية - جامعة المنيا
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53151_69e3c3544a15cf66cd9b8c016cefd6e9.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
271
303
10.21608/eaec.2015.53152
53152
Original Article
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات إنتاج المنتجات الخزفية لطلاب جامعة بورسعيد کمدخل للاتجاه نحو المشروعات الصغيرة
The Effectiveness of a training program for the development of the skills of some of the production of ceramic products of Port Said - University Students as an approach to a trend towards small projects
ايمان محمد عبد الرازق
1
کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53152_a4c758ac48df63dc2974c94ec1774971.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
305
339
10.21608/eaec.2015.53153
53153
Original Article
واقع توظيف تکنولوجيا التعليم في تدريس التربية الموسيقية بالمرحلة الإعدادية في مصر – (دراسة تقويمية )
Reality of Employment Educational Technology in Teaching Music Education For Middle School In Egypt (Evaluation Study)
منى مصطفى زيتون
1
کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53153_b594286e734aaa05a4a3f7b11583a614.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
341
368
10.21608/eaec.2015.53154
53154
Original Article
تصميم فصل إفتراضي قائم على التعلم المتنقل لتنمية مهارات انتاج المقررات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا
Designing a virtual class based on mobile learning to develop the skills of producing e-courses for graduate students
ميسون عادل منصور
drmaysounadel@gmail.com
1
رشا حمدي حسن
2
تکنولوجيا التعليم - کلية التربية- جامعة المنصورة
تکنولوجيا التعليم - کلية التربية- جامعة المنصورة
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53154_ef2b3c412ae92c0d137a876a8e37a7ae.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
369
406
10.21608/eaec.2015.54263
54263
Original Article
مشکلات الواقع الافتراضى فى ضوء آراء الخبراء والمستخدمين
Virtual reality problems through expert opinions and users
ايهاب سعد محمدى محمود
ehap_saad@yahoo.com
1
محمد الدسوقي
mohamedeldesokey1511@yahoo.com
2
أبو السعود محمد أحمد
3
قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية – جامعة بنها
کلية التربية - جامعة حلوان
قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بنها
هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بمشکلات الواقع الافتراضى وهذه يمکن الإفادة منها فى تحديد أولويات مشکلات توظيفه ، وتعرف واقع المشکلات التى تعوق تطبيق تکنولوجيا الواقع الافتراضى والمشکلات الناجمة عن استخدامه فى ضوء آراء (الخبراء – المبرمجين – المستخدمين) ، ووضع مجموعة من الآليات والمقترحات لمواجهة مشکلات الواقع الافتراضى. ، واستخدمت الدراسة قائمة المشکلات وتم تطبيقها على عدد من الخبراء المتخصصين فى تکنولوجيا التعليم وبلغ عددهم (10) خبراء ، والمبرمجين وعددهم (5) مبرمجين ، ومستخدمين للسينما ثلاثية الابعاد وعددهم (15). وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المشکلات التى تعوق تطبيق تکنولوجيا الواقع الافتراضى هى المشکلات المادية ومنها المشکلات الخاصة بالتصميم والانتاج
هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بمشکلات الواقع الافتراضى وهذه يمکن الإفادة منها فى تحديد أولويات مشکلات توظيفه ، وتعرف واقع المشکلات التى تعوق تطبيق تکنولوجيا الواقع الافتراضى والمشکلات الناجمة عن استخدامه فى ضوء آراء (الخبراء – المبرمجين – المستخدمين) ، ووضع مجموعة من الآليات والمقترحات لمواجهة مشکلات الواقع الافتراضى. ، واستخدمت الدراسة قائمة المشکلات وتم تطبيقها على عدد من الخبراء المتخصصين فى تکنولوجيا التعليم وبلغ عددهم (10) خبراء ، والمبرمجين وعددهم (5) مبرمجين ، ومستخدمين للسينما ثلاثية الابعاد وعددهم (15). وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المشکلات التى تعوق تطبيق تکنولوجيا الواقع الافتراضى هى المشکلات المادية ومنها المشکلات الخاصة بالتصميم والانتاج
https://eaec.journals.ekb.eg/article_54263_bc5158015e25446af2a9a17d70f789cb.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2015-12-01
3
2
1
12
10.21608/eaec.2015.53171
53171
Original Article
الاتجاهات والاساليب الحديثة فى طرق بناء المنهج الالکترونى لتنمية المهارات التعليمية فى ضوء معايير جودة التعليم الالکترونى (الواقع والتحديات والمأمول )
Modern trends and styles in ways of building electronic curriculum to develop educational skills in the light of e-learning quality standards (actual, challenges and hoped)
نهى ابراهيم فتحى ابراهيم طه
drnohafathy@yahoo.com
1
کلية التربية جامعة الطائف المملکة العربية السعودية
لکل عصر سماته وخصائصه، ويتميز عصرنا بکونه عصر المعلومات ويطلق على المجتمع الذى نعيش فيه مجتمع المعلومات، حيث اصبح استخدام التقنيات فى کل مکان ، ويشهد العصر الحديث تقدما وتطورا فى شتى العلوم وتواکب هذه التطورات والاحداث المجالات العلمية لکونها اللبنة الأولى لکل دعائم العلم التى ينطلق منها کل جديد وحديث . ولقد اصبحت الاتجاهات والاساليب الحديثة فى طرق بناء المناهج الالکترونية لتنمية المهارات التعليمية فى ضوء معايير جودة التعليم الالکترونى تحتل الصدارة بتطبيقاتها وانماطها المتطورة التى تسهم بشکل واضح فى تحسين نوعية المخرجات التعليمية وذلک من خلال التفاعل الايجابى مع التقنيات للتغلب على المشکلات التربوية. وتناولت ورقة العمل الحالية مجموعة من النقاط الرئيسية تمثلت فى ماهية المنهج الالکترونى ، طرق بناء المنهج الالکترونى ، الاتجاهات والاساليب الحديثة فى بناء المنهج الالکترونى ، دور المنهج الالکترونى لتنمية المهارات التعليمية ، معايير جودة التعلم الالکترونى ، معوقات التطبيق ، نماذج معاصرة ، تصور مأمول فى بناء المنهج الالکترونى لتنمية المهارات التعليمية
لکل عصر سماته وخصائصه، ويتميز عصرنا بکونه عصر المعلومات ويطلق على المجتمع الذى نعيش فيه مجتمع المعلومات، حيث اصبح استخدام التقنيات فى کل مکان ، ويشهد العصر الحديث تقدما وتطورا فى شتى العلوم وتواکب هذه التطورات والاحداث المجالات العلمية لکونها اللبنة الأولى لکل دعائم العلم التى ينطلق منها کل جديد وحديث . ولقد اصبحت الاتجاهات والاساليب الحديثة فى طرق بناء المناهج الالکترونية لتنمية المهارات التعليمية فى ضوء معايير جودة التعليم الالکترونى تحتل الصدارة بتطبيقاتها وانماطها المتطورة التى تسهم بشکل واضح فى تحسين نوعية المخرجات التعليمية وذلک من خلال التفاعل الايجابى مع التقنيات للتغلب على المشکلات التربوية. وتناولت ورقة العمل الحالية مجموعة من النقاط الرئيسية تمثلت فى ماهية المنهج الالکترونى ، طرق بناء المنهج الالکترونى ، الاتجاهات والاساليب الحديثة فى بناء المنهج الالکترونى ، دور المنهج الالکترونى لتنمية المهارات التعليمية ، معايير جودة التعلم الالکترونى ، معوقات التطبيق ، نماذج معاصرة ، تصور مأمول فى بناء المنهج الالکترونى لتنمية المهارات التعليمية
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53171_6bd02400e2e465bbecfb57b758abb2f7.pdf