ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2017-06-01
5
1
3
24
10.21608/eaec.2017.49347
49347
Original Article
دعم نظم التعلم التکيفي الذکية بتکنولوجيا BCI (نموذج مقترح)
Support smart adaptive learning systems by BCI (proposed model)
خالد محمد محمد فرجون
khaledfargoun@yahoo.com
1
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان
https://eaec.journals.ekb.eg/article_49347_b8079bc1a3a02cc65c5c745903cf6d8c.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2017-06-01
5
1
27
46
10.21608/eaec.2017.50292
50292
Original Article
التعريف بالتقنيات الحديثة في مجال تعليم المناهج وتنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت
Introducing modern technologies in curriculum education, diversification of learning and the Internet positive employment
سحر عبده محمد السيد
dr.saharabdo00@gmail.com
1
کلية التربية بالدلم- جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
تناولت ورقة العمل التعريف بالتقنيات الحديثة في مجال تعليم المناهج وتنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت؛ لتمثل التوجهات الحديثة في تطوير المناهج بصفة عامة، والمرحلة الابتدائية بصفة خاصة. حيث تمثل مرحلة التعليم الابتدائى أهم مراحل التعليم فى سد منابع الأمية والتى تعوق عملية التنمية الاقتصادية للمجتمع، کما أن لها دور اجتماعى - لا يقل عن دورها الثقافى- يتحدد بتعليم التلميذ کيفية التعامل مع الآخرين، وتکوين اتجاهات جديدة نحو العالم الخارجى المحيط به، مما يجعلها تسهم مع الأسرة فى تنشئة الأبناء.وذلک من خلال بعدين رئيسين يرکز البعد الأول على التقنيات الحديثة في مجال تحسين تعليم المناهج، وهي: التعلم التفاعلي.المحاکاة بالحاسوب. معايير التقنية في تعليم مناهج المرحلة الابتدائية. بينما يرکز الثاني على تنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت من حيث تنمية: الجوانب المعرفية. الجوانب غير المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تناولت ورقة العمل التعريف بالتقنيات الحديثة في مجال تعليم المناهج وتنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت؛ لتمثل التوجهات الحديثة في تطوير المناهج بصفة عامة، والمرحلة الابتدائية بصفة خاصة. حيث تمثل مرحلة التعليم الابتدائى أهم مراحل التعليم فى سد منابع الأمية والتى تعوق عملية التنمية الاقتصادية للمجتمع، کما أن لها دور اجتماعى - لا يقل عن دورها الثقافى- يتحدد بتعليم التلميذ کيفية التعامل مع الآخرين، وتکوين اتجاهات جديدة نحو العالم الخارجى المحيط به، مما يجعلها تسهم مع الأسرة فى تنشئة الأبناء.وذلک من خلال بعدين رئيسين يرکز البعد الأول على التقنيات الحديثة في مجال تحسين تعليم المناهج، وهي: التعلم التفاعلي.المحاکاة بالحاسوب. معايير التقنية في تعليم مناهج المرحلة الابتدائية. بينما يرکز الثاني على تنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت من حيث تنمية: الجوانب المعرفية. الجوانب غير المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
https://eaec.journals.ekb.eg/article_50292_99cc200bd1f3c19a8aaf9cd83d72979f.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2017-06-01
5
1
47
78
10.21608/eaec.2017.50317
50317
Original Article
اثر استخدام المختبرات الافتراضية في الاداء النظري والعملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي
The effect of the use of virtual laboratories in the theoretical and practical performance of fifth grade students applied science
احمد باسل غازي
1
ماجدة ابراهيم علي الباوي
bm3a20012@gmail.com
2
فائز سالم
3
جامعة بغداد کلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم العراق
کلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم - قسم الفيزياء - جامعة بغداد - العراق
وزارة التربية / الکرخ الاولى / العراق
يهدف البحث الحالي إلى تعرف اثر استخدام المختبرات الافتراضية في الأداء النظري والعملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي ، ولتحقيق أهدافه صيغت الفرضيات الآتية : 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء النظري للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء النظري للطلبة اللذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية. وقد أجرى الباحثون تجربة ميدانية استغرقت فصل دراسيً کاملً عمدوا فيها الى تنفيذ تجربة اشتملت على التدريس باستعمال المختبرات الافتراضية مع عينة الطلبة التي تکونت من مجموعتين عدت إحداها مجموعة تجريبية تألفت من(25) طالباً ، واخرى ضابطة بواقـع (29) طالباً فضلا عن بناء أداتين هما اختبار الأداء النظري ، وبطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملي وتم التأکد من خصائصها السايکومترية التي تمثلت بصدقها وثباتها والمعاملات التميز والصعوبة . تم تطبيق التجربة البحثية في العام الدراسي (2015 – 2016) ، على مدى الفصل الدراسي الثاني بواقع يوم واحد أسبوعياً مع مجموعتي طلبة عينة البحث ، وتم تجهيز مختبر الحاسول , ومختبر الفيزياء والتأکد من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة ، قام الباحثون بتدريس مجموعتي طلبة عينة البحث وتمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة المعالجات المطلوبة بواسطة برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS), وتم التوصل إلى النتائج الآتية : فاعلية برنامج المختبرات الافتراضية في رفع مستوى الأداء النظري والأداء العملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية .
https://eaec.journals.ekb.eg/article_50317_4c1347256dfc8868cdb27c628b6feb45.pdf
المختبرات الافتراضية
virtual laboratories
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2017-06-01
5
1
79
102
10.21608/eaec.2017.51829
51829
Original Article
فاعلية استخدام مقياس مبرمج فى تشخيص التوحد
The effectiveness of using a programmed scale in diagnosing autism
عبير عبد الحميد فتحى محمد على
abeerashraf72@gmail.com
1
مرکز التطوير التکنولوجي- إدارة الوايلي التعليمية
https://eaec.journals.ekb.eg/article_51829_0be5d644c32afbbcc21e4435eb350ef9.pdf
ara
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
2017-06-01
5
1
103
134
10.21608/eaec.2017.51831
51831
Original Article
برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز للتعليم باستخدام تطبيق أوراسما وأثره على ميول معلمي رياضيات المرحلة الثانوية نحو التعلم المتزامن
Augmented Reality Program for Education Using Orasma and its Impact on the Attitudes of Secondary
محمد بن أحمد مطهر آل المطهر
1
مدير إدارة التخطيط والمعلومات ومدير مرکز الدعم التعليمي والإلکتروني الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان
https://eaec.journals.ekb.eg/article_51831_3fba3e6c5561937d4467f6bb8a7b20b7.pdf
الواقع المعزز
augmented reality