ORIGINAL_ARTICLE
واجهة المستخدم اللمسية في بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد
تأتي کلمة " لمسي haptic من الکلمة اليونانية hap tin، "، وتستخدم للإشارة إلى کل من أحاسيس القوة أو الحرکة المرتبطة بتحفيز النهايات العصبية للمفاصل والعضلات، بجانب ردود الفعل عن طريق اللمس الناتجة عن تحفيز النهايات العصبية في الجلد معتمدة في ذلک على تأثيرات العرض اللمسي لهذه الأجهزة، حيث تتيح للمستخدم تأثيرات حســــية کبيرة من القوة، اللمس، الاهتزاز، ودرجات الحرارة، وربما مزيج من أي من هذه الاحساسات معا. وغالبا ما يقترن العرض اللمسي Haptic Displays مع أجهزة الإدخال بحيث يمکن أن يوفر حلقة ردود فعل سريعة بين قياس حرکة المستخدم وردود الفعل اللمسي المرسلة للمستخدم، مع ضمان الکمون المنخفض بين الحرکة البشرية وردود الفعل اللمسي والتي تعد من المتطلبات الرئيسية لخلق العرض الفعال.
https://eaec.journals.ekb.eg/article_51999_c94ac19ec17873b26534edd5670c2468.pdf
2019-06-01
1
17
10.21608/eaec.2019.51999
واجهة المستخدم اللمسية
بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد
خالد محمد محمد
فرجون
khaledfargoun@yahoo.com
1
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
Basu, A., C. Saupe, E. Refour, A. Raij, and K. Johnsen (2012). “Immersive 3DUI on One Dollar a Day.” 2012 IEEE Symposium on 3D User Interfaces (3DUI), 97–100.
1
Bau, O., I. Poupyrev, M. Le Goc, L. Galliot, and M. Glisson (2012). “REVEL: Tactile Feedback Technology for Augmented Reality.” ACM SIGGRAPH 2012 Emerging Technologies (SIGGRAPH ‘12). Article 17, 1 .
2
Biggs, S. J., and M. A. Srinivasan (2002). “Haptic Interfaces:” In K. Stanney (ed.), Handbook of Virtual Environments: Design, Implementation, and Applications, 93–115. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
3
Dinh, H. Q., Walker, N., Hodges, L. F., Song, C., and Kobayashi, A. (1999). “Evaluating the Importance of Multi-Sensory Input on Memory and the Sense of Presence in VirtualEnvironments.” Virtual Reality, 1999. IEEE Proceedings, 222–228.
4
Follmer, S., D. Leithinger, A. Olwal, A. Hogge, and H. Ishii (2013). “in FORM: Dynamic Physical Affordances and Constraints through Shape and Object Actuation.” Proceedings of the 26th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology (UIST ‘13), 417–426.
5
Hatzfeld, C., and T. A. Kern (2014). Engineering Haptic Devices: A Beginner’s Guide, Second Edition. London: Springer-Verlag.
6
Hix, D., and H. Hartson (1993). Developing User Interfaces: Ensuring Usability through Product and Process. John Wiley and Sons.Importance of Multi-Sensory Input on Memory and the Sense of Presence in Virtual Environments.” Virtual Reality, 1999. IEEE Proceedings, 222–228.
7
Insko, B. E. (2001). “Passive Haptics Significantly Enhances Virtual Environments.” PhD Dissertation, Dept. of Computer Science, University of North Carolina at Chapel Hill.
8
Ishii, M., and M. Sato (1994). “A 3D Spatial Interface Device Using Tensed Strings.” Presence: Tele operators and Virtual Environments 3(1): 81–86.
9
10. Israr, A., and I. Poupyrev (2011). “Tactile Brush: Drawing on Skin with a Tactile Grid Display.” Proceedings of the SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems (CHI 201 ), 2019–2028.
10
11. Iwamoto, T., M. Tatezono, and H. Shinoda (2008). “Non-Contact Method for Producing Tactile Sensation Using Airborne Ultrasound.” In M. Ferre (eds.) Haptics: Perception, Devices and Scenarios. EuroHaptics 2008. Lecture Notes in Computer Science, Vol. 5024. Springer: Berlin, Heidelberg
11
12. Jones, L. (2008). “Warm or Cool, Large or Small? The Challenge of Thermal Displays.” IEEE Transactions on Haptics 1(1): 53–70.
12
13. Kim, S., A. Israr, and I. Poupyrev (2013). “Tactile Rendering of 3D Features on Touch Surfaces.” Proceedings of the 26th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology (UIST ‘13), 531–538.
13
14. Kramer, J. (1993). “Force Feedback and Texture Simulating Interface Device.” Patent No. 5,047,952.
14
15. Kruijff, E., D. Schmalstieg, and S, Beckhaus (2006). “Using Neuromuscular Electrical Stimulation for Pseudo-Haptic Feedback.” In Proceedings of the ACM Symposium on Virtual Reality Software and Technology (VRST’06), Limassol, Cyprus, 312–315.
15
16. Massie, T. H. (1993). Design of a Three Degree of Freedom Force Reflecting Haptic Interface. Cambridge, MA: MIT Press.
16
17. Poupyrev, I., N. Tomokazu, and S. Weghorst (1998). “Virtual Notepad: Handwriting in Immersive VR.” Proceedings of the 1998 IEEE Virtual Reality Annual International Symposium (VRAIS ‘98), 126–132.
17
18. Sherman, B., and A. Craig (2003). Understanding Virtual Reality. San Francisco, CA: Morgan Kauffman Publishers.
18
19. Sodhi, R., I. Poupyrev, M. Glisson, and A. Israr (2013). “AIREAL: Interactive Tactile Experiences in Free Air.” ACM Transactions on Graphics (TOG) – SIGGRAPH 2013 Conference Proceedings, Article 134: 10 pages.
19
20. Wilson, A., H. Benko, S. Izadi, and O. Hilliges (2012). “Steerable Augmented Reality with the Beamatron.” Proceedings of the 25th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology (UIST ‘12), 413–422.
20
21. Winfield, L., J. Glassmire, J. Colgate, and M. Peshkin (2007). “T-PaD: Tactile Pattern Display Through Variable Friction Reduction.” Proceedings of the Second Joint Eurohaptics Conference and Symposium on Haptic Interfaces.
21
ORIGINAL_ARTICLE
نموذج الإنفوجرافيک التعليمي المطوَّر
هو عبارة عن نموذج شامل لوصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم الإنفوجرافيک التعليمي الشامل بأنواعه: (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط)، والعلاقاتِ التفاعلية المتبادلة بينها، وتمثيلِها بشکلٍ بصري صحيح، وينقسم إلى خمس مراحل، وفي کل مرحلة منهم عددٌ من النقاط التفصيلية، تمهِّد الطريقَ للقائمين على تصميم الإنفوجرافيک التعليمي للقيام بهذه الإجراءات لتصميم وإنتاج إنفوجرافيک تعليمي صحيح ومفيد، ومتناسب مع الفئة العمرية المستهدَفة. وقد تم تقديم مصطلحات إجرائية شاملة لأنواع الإنفوجرافيک کبداية لتکون مفيدة لکل الباحثين في فهم الإنفوجرافيک، وکذلک للاستفادة منها في أبحاثهم، وهو تطوير لنموذجي السابق الذي قمت بتقديمُه کأول نموذج مقترح للإنفوجرافيک التعليمي التفاعلي في المنتدى العالمي للتعليم تحت عنوان: "عندما تنبثق الأفکار التعليمية الخلاقة" بدبي في الفترة من: 24 /2/2015 إلى 26/2/2015م، وقد تم نشرُه مرةً أخرى بمجلة "التربية" الصادرة من مکتب التربية العربي لدول الخليج بالعدد الأول. وينقسم النموذج الي : أولا : تعريفات إجرائية لکل من الأنواع الأربعة للانفوجرافيک (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط). ثانيا : مراحل انتاج الانفوجرافيک بانواعه الأربعة (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط).
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52845_c1c9ffe0447dceabb3a33a46679919fc.pdf
2019-06-01
19
27
10.21608/eaec.2019.52845
الإنفوجرافيک
الإنفوجرافيک التعليمي
التصميم
محمد شوقي
شلتوت
m_shaltot@hotmail.com
1
أستاذ مشارک في تکنولوجيا التعليم مستشار التعلم الإلکتروني والفنون البصرية شرکة تطوير للتقنيات التعليم – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
شلتوت، محمد شوقی (2015). نموذج الإنفوجرافیک التعلیمی التفاعلی. دبی: المنتدى العالمی للتعلیم.
1
شلتوت ، محمد شوقی (2014). فن الإنفوجرافیک ما بین التشویق والتحفیز على التعلم،مجلة التعلیم الإلکترونی،جامعة المنصورة، 1.
2
شلتوت، محمد شوقی (٢٠١٨ ) . الانفوجرافیک من التخطیط الی الإنتاج . الریاض : دار الغد.
3
ORIGINAL_ARTICLE
مدى جاهزية المدارس العربية ببروناي للتعليم الإلکتروني
إن تعليم اللغة العربية في المدارس العربية ببروناي دار السلام يحتاج إلى التطوير المستمر، کي تکون المؤسسة التعليمية مسايرة للتطور الحادث في عصر تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم مهارات اللغة العربية بمدارس بروناي دار السلام، ومدى جاهزية المدارس العربية ببروناي للتعليم الإلکتروني من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي فأعدت استبيانا واستطلعت آراء معلمي اللغة العربية (72%)، ووجدت هذه الدراسة أن السبورة من أکثر الوسائل التعليمية استخداما في المؤسسات التعليمية (68.42 %)، وأن استخدام الإنترنت قليل (19.73 %)، وأن استخدام الهاتف المحمول قليل جدا (9.21 %)، وأن (14.47 %) من المعلمين يستخدمون معمل اللغات، وقد لاحظت الدراسة قلة استخدام الوسائل التعليمية عموما حيث کان المتوسط العام لاستخدام الوسائل التعليمية (2.26)، وقد تبين أن استخدام المعلمين لبرامج کمبيوتر في تعليم مهارات اللغة العربية ضعيف جدا (6.58 %)، وأن الذين يستخدمون الإنترنت قليلون بمتوسط (2.1)، ووجدت هذه الدراسة أن (77.64 %) من المعلمين يحتاجون إلى توظيف الانترنت في تعليم مهارات اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي، وترى هذه الدراسة ضرورة توفير المعامل اللغوية والإنترنت، وضرورة تدريب المعلم على استخدام وسائل تعليمية جديدة تساعده في أن يکون قائدا ومشرفا للعملية التعليمية داخل الفصل وخارجه، وضرورة تدريب الطالب على أن يکون هو المسؤول الأول عن تنمية مهاراته اللغوية باستخدام التعليم الإلکتروني.
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52846_b8661bde5fc8c4c948999d78ff9b41eb.pdf
2019-06-01
29
42
10.21608/eaec.2019.52846
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
التعليم الإلکتروني
تکنولوجيا التعليم
الوسائل التعليمية
إعداد المعلم
محمد محي الدين
أحمد
mmohyddin@hotmail.com
1
جامعة بروناي دار السلام سلطنة بروناي دار السلام
LEAD_AUTHOR
فردوس أحمد محمد
جاد
fb@eaec-ed.com
2
جامعة بروناي دار السلام سلطنة بروناي دار السلام
AUTHOR
إسلام الشطناوی. 2014. تقویم منهج اللغة لاعربیة الأزهری فی المدارس الثانویة الدینیة العالیة فی ولایة جوهر المالیزیة. بحث دکتوراه بکلیة التربیة. مالیزیا: الجامعة الوطنیة المالیزیة.
1
ربى أبو العینین. 2011. أثر السّبورة التفاعلیة على تحصیل الطلاب غیر الناطقین المبتدئین والمنتظمین فی مادة اللغة العربیة. رسالة ماجستیر. الدنمارک: الأکادیمیة العربیة المفتوحة.
2
سمساعة، أحمد الحسن. 2002م. البرامج التعلیمیة للغة العربیة أسالیبها وطرق تدریسها. کوالمبور: الجامعة الإسلامیة العالمیة.
3
القاسمی، علی. 1984م. التقنیات التربویة فی تعلیم العربیة للناطقین باللغات الأخرى. الرباط: الاسیسکو.
4
لافی، سعید عبدالله. 2006م. التکامل بین التقنیة واللغة. القاهرة: عالم الکتب.
5
المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی. 2009. اتجاهات معاصرة فی تطویر الأداء الجامعی. 1-2 نوفمبر. المنصورة: جامعة المنصورة.
6
المؤتمر الوطنی حول الدراسات العربیة فی برونای دار السلام. 2013م. کلیة اللغة العربیة والحضارة الإسلامیة بجامعة السلطان الشریف علی الإسلامیة UNISSA. 27-28 مارس.
7
الواحدی، إیمان أحمد شیهوب، ونیک محمد رحیمی، نیک یوسف، وقمر الزمان عبدالغنی. 2011. أهمیة التقنیات والوسائل التعلیمیة الحدیثة ودورها فی برامج إعداد معلمی اللغة العربیة. المؤتمر الدولی لتعلیم اللغة العربیة آفاق وتحدیات مالیزیا والصین.
8
Casey, G., and Evans, T. (2011) Designing for Learning: Online Social Networks as a Classroom Environment. The International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(7), (pp 1-26).
9
Cerna, M. 2009. Blended Learning Experience in Teacher Education: The Trainees Perspective, Acta Didactica Napocensia, Issue 2065-1430, 2 (1), pp 37-48.
10
Corina Constanta Sirbu, & Others (2014), Aspects concerning the usage of modern methods for teaching – learning – evaluation in universities, Procedia - Social and Behavioral Sciences 182 ( 2015 ) 550 – 554
11
Council of Europe. (2001). Common European Framework of Reference for languages: Learning, teaching, assessment. Cambridge: Cambridge University Press from http://www.coe.int/t/dg4/linguistic/Source/Framework_EN.pdf
12
Dzuiban, c., Hartman, J., Moskal, P. 2004. Blended Learning Educat Use Center For Applied Resarch (ECAR), No. 7. www.educause.edu.ecar.
13
Grgurovic, M. (2011). Blended learning in an ESL class: A case study. Calico Journal, 29(1), 100-117.
14
Guangying, C. (2014). An experimental research on blended learning in the development of listening and speaking skills in China. Southern African Linguistics and Applied Language Studies, 32(4), 447-460.
15
Hall, I. and Higgins, S. (2005). Primary School Students Perceptions of Interactive Whiteboards. Journal of Computer Assisted Learning. 21 (2), 102-117.
16
http://borneobulletin.com.bn/arabic-school-students-weak-arabic/
17
http://borneobulletin.com.bn/arabic-school-students-weak-arabic/3-11-2016
18
http://www.arabic-teacher.com/index.php?option=com_content&view=article&id=8&Itemid=52&lang=en
19
Ireland, J., Martindale, S., Johnson, N., Adams, D., Eboh, W., & Mowatt, E. (2009). Blended learning in education: effects on knowledge and attitude. British Journal of Nursing, 18(2), 124-130.
20
Jovanovic, J., Chiong, R., and Weise, T. (2012) Social Networking, Teaching, and Learning. Interdisciplinary Journal of Information, Knowledge, and Management. Volume (7), (pp.39-43)
21
Kim, K., Sharma, P., Land, S., & Furlong, K. (2013). Effects of active learning on enhancing student critical thinking in an undergraduate general science course. Innovative Higher Education, 38(3), 223-235.
22
Lan, Y., & Tsai, P. (2011). Using Mobile-Memo to Support Knowledge Acquisition and Posting- Question in a Mobile Learning Environment. Journal of US-China Education Review, 5 (1), 632- 638.
23
Learning Technology Center. 2010. Hybrid Courses. www.uwm.edu/1tc/hybrid/faculty/....//tips.cfm
24
Lubis, Maimun Aqsha; Ismail Suardi Wekke; Melor Md. Yunus; Norazah Mohd. Nordin. 2009. Multicultural Approach and Information Communication Technology In Arabic Language Teaching: Research on Indonesian Pesantren. Proceedings of the 5th WSEAS/IASME International Conference on EDUCATIONAL TECHNOLOGIES. 127-135.
25
Reigeluth, C& Others (2009). Instructional-Theories and Model: Understaanding Instructional Theory. New York and Londn: TAYLOR AND FRANCIS PUBLISHER. Volume III. PP. 3-26.
26
Reigeluth, C. (1983). Instructional Design: What is it; and Why is it?. In C. Reigeluth (Ed): Instructional Design Theories and Model: An Overview of Their Current Status Hillsade. NJ: Lawrence Erlmaum Associates.
27
Rigby, S., & Przybylski, A. (2009). Virtual worlds and the learner hero: How today’s video games can inform tomorrow’s digital learning environments. Theory and Research in Education, 7 (2), 214-223.
28
Vogel, D., Kennedy, D., & Kwok, R. (2009). Does Using Mobile Device Applications Lead to Learning? Journal of Interactive Learning Research. 20 (4), 469-485.
29
Wright, Gloria Brown (2011). "Student-Centered Learning in Higher Education". International Journal of Teaching and Learning in Higher Education 23 (3): 93–94.
30
Wright, N. (2010). E-Learning and implications for New Zealand schools: A literature review, Report to the Ministry of Education, New Zealand, pp. 23-27.
31
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج قائم على استخدام الرسوم المتحرکة لتعليم الجمع و الطرح لأطفال التوحد
هدف البحث إلى اعداد برنامج قائم على استخدام الرسوم المتحرکة لتعليم بعض مهارات الجمع والطرح لاطفال التوحد، ومعرفة تأثير البرنامج المقترح في تعليم بعض مهارات الجمع و الطرح لدى عينة مکونة من 12من الأطفال التوحديين ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (7- 13) سنة وتتراوح أعمارهم العقلية من (6 – 5,11 ) وتم تقسيمهم الى مجموعتين (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة)، قوام کل منها (6) أطفال، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام الرسوم المتحرکة ساعدت الاطفال التوحديين على زيادة قدرتهم على التواصل البصرى وتنمية روح التعاون والمشارکة فى اللعب واللعب الجماعى مما ادى الى ارتفاع مستوى القدرات والاستجابات والسلوک التکيفي وظهور علاقات اجتماعية إيجابية بينهم وارتفاع درجة التواصل البصرى لدى الاطفال التوحديين مما ساعد على استجابتهم لتعلم مهارات الجمع والطرح
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52849_a93752c7ed76a19b0c5ce67c380a7d8c.pdf
2019-06-01
43
49
10.21608/eaec.2019.52849
الرسوم المتحرکة
أطفال التوحد
مهارات الجمع والطرح
عبير عبد الحميد فتحى محمد
على
abeerashraf72@gmail.com
1
مرکز التطوير التکنولوجي- إدارة الوايلي التعليمية
LEAD_AUTHOR
1- ﺼﺎﻟﺤﺔ ﺴﻨﻘﺭ(1991): ﺍﻟﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ، ﻤﻁﺒﻌﺔ ﺍﻻﺘﺤﺎﺩ، ﺩﻤﺸﻕ.
1
2- عباس، محمد خلیل والعبسی، محمد مصطفى(2006): مناهج وأسالیب تدریس الریاضیات للمرحلة الأساسیة الدنیا، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
2
3- یحیى , خولة(2000): الاضطرابات السلوکیة و الانفعالیة .عمان: دار الفکر.
3
4- Lepist,T. shestakova, A. Vanhala, R. Alku, p . and Nktnen, R. Yaguchi, k. (2003): Speech – sound – selection auditory impairment in children with autism : they can perceive but do not attend . proceeding of the National Academy of Science of the United States of America , 100(9),5567 – 5573.
4
5- Brennan, Liran: (2009): the impact of visual supports on the basic counting skills of students with Autism and typically developing preschool students, EDD, teachers college, Columbia university.
5
6- Corsello, CM., (2005). Early intervention in Autism. Infants and young children, 18, 74-85.28-Dickerson
6
7- Mayeye, s., & Calhoun, S. L., (2003a). analysis of the WISC-III, Standford-Binet: IV, and academic.
7
ORIGINAL_ARTICLE
تطوير بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية فى ضوء تکنولوجيا تحليلات التعلم
حظيت تکنولوجيا تحليلات التعلم بالاهتمام الأکبر في مجال التعليم والتدريب، نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشکل فوري وتغير هيکل ديناميکية التعلم والتدريب, وتساعد تکنولوجيا تحليلات التعلم على تصميم بيئات تکيفية, من خلال متابعة خطوات وتفاعلات المتعلم خلال العملية التعليمية, وتقديم المحتوى المناسب لاحتياجاته وأسلوب تعلمه, ومستواه المعرفى, وتعديل مساره التعليمى, بالإضافة إلى تقديم التوصيات والتوجيه والمساعدة, کما أنها تساعد فى تحديد استراتيجية التعلم المناسبة له, وتهدف هذه الورقة البحثية إلى وضع مقترح لتطوير بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية فى ضوء تکنولوجيا تحليلات التعلم.
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52850_dafb312dae2b97c4844938cf8b6c2ff8.pdf
2019-06-01
51
77
10.21608/eaec.2019.52850
بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية
التعلم التکيفي
تحليلات التعلم
وفاء محمود
عبدالفتاح
sayed_fekry2013@yahoo.com
1
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصورة
LEAD_AUTHOR
أحمد محمود فخرى (2017). نمط التغذیة الراجعة القائمة على التحلیلات التعلیمیة ببیئة تعلم إلکترونیة لتنمیة مهارات إنتاج المواقع الإلکترونیة والتنظیم الذاتی لدى تلامیذ الحلقة الإبتدائیة. مجلة تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر, ع(33), 1-75.
1
زینب محمد العربى(2011, أکتوبر). معاییر نظم التدریس الذکیة على الویب. مجلة تکنولوجیا التربیة: دارسات وبحوث, ع12. 327- 366.
2
زینب محمد خلیفة (2018, 18-19 یولیو). تکنولوجیا تحلیلات التعلم.المؤتمر العلمی السادس للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی:"مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتحدیات الواقع", بورسعید.
3
عبد الحمید البسیونی(2005). الذکاء الاصطناعی والوکیل الذکى. القاهرة: دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع.
4
محمد عطیة خمیس (2015). مصادر التعلم الإلکترونى: الأفراد والوسائط. ج1. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
5
محمد عطیة خمیس (2016, 19-20 یولیو). بیئات التعلم الإلکترونى التکیفى. مؤتمر الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة بعنوان: تکنولوجیا التربیة والتحدیات العالمیة للتعلیم, القاهرة, 237-251.
6
محمد عطیة خمیس (2018أ). بیئات التعلم الإلکترونى. ج1. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
7
محمد عطیة خمیس (2018ب). التحلیلاتیة التعلیمیة فى نظم التعلم الإلکترونى. المؤتمر العلمی السادس للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی:"مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتحدیات الواقع", بورسعید.
8
نبیل جاد عزمى, مروة المحمدى (2017). بیئات التعلم التکیفیة. موسوعة تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الفکر العربى.
9
وفاء محمود عبد الفتاح (2019).تصمیم تدریب متنقل تکیفى قائم على تحلیلات التعلم لتنمیة مهارات إدارة المعرفة بالبیئات الإفتراضیة لدى طلاب الدراسات العلیابکلیة التربیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة المنصورة.
10
Burgos, D., Tattersall, C., & Koper, E. J. R. (2006, 30-31 Mar). Representing adaptive eLearning strategies in IMS Learning Design. Proceedings of the International Workshop in Learning Networks for Lifelong Competence Development , 54-60, Sofia, Bulgaria: TEN Competence Conference .
11
Chatti, M. A., Dyckhoff, A. L., Schroeder, U., & Thüs, H. (2012). A reference model for learning analytics. International Journal of Technology Enhanced Learning, 4(5-6), 318-331.
12
Divjak, B., & Vondra, P. (2016, Jan). Learning Analytics: Meeting the Needs of Students and Teachers in Pre-tertiary Education. In Central European Conference on Information and Intelligent Systems.
13
El Fazazi, H., Samadi, A., Qbadou, M., Mansouri, K., & Elgarej, M. (2018, October). A Learning Style Identification Approach in Adaptive E-Learning System. In International Conference Europe Middle East & North Africa Information Systems and Technologies to Support Learning ,82-89, Springer, Cham.
14
Felder, R. M., & Silverman, L. K. (1988). Learning and teaching styles in engineering education. Engineering education, 78(7), 674-681.
15
García, P., Amandi, A., Schiaffino, S., & Campo, M. (2018). Evaluating Bayesian networks’ precision for detecting students’ learning styles. Computers & Education, 49(3), 794-808.
16
Greller, W., & Drachsler, H. (2012). Translating Learning into Numbers: A Generic Framework for Learning Analytics. Educational technology & society,15(3), 42-57.
17
Jonsdottir, A. H., Jakobsdottir, A., & Stefansson, G. (2015). Development and Use of an Adaptive Learning Environment to Research Online Study Behaviour. Educational Technology & Society, 18(1), 132-144.
18
Kinshuk, Chang, M., Graf, S., Yang, G. (2009, 13-17 Apr). Adaptivity and Personalization in Mobile Learning. the Annual Meeting of the American Educational Research Association. San Diego, CA.
19
Liyanage, M. P. P., Gunawardena, K. L., & Hirakawa, M. (2014). Using learning styles to enhance learning management systems. ICTer, 7(2), 1-10.
20
Lo, J. J., Chan, Y. C., & Yeh, S. W. (2012). Designing an adaptive web-based learning system based on students’ cognitive styles identified online. Computers & Education, 58(1), 209-222.
21
Matar, N. (2014). Multi-Adaptive Learning Objects Repository Structure Towards Unified E-learning. International Arab Journal of eTechnology, 3(3).
22
Mining, T. E. D. (2012, October). Enhancing teaching and learning through educational data mining and learning analytics: An issue brief. In Proceedings of conference on advanced technology for education,1-64.
23
Paramythis, A., & Loidl-Reisinger, S. (2003). Adaptive learning environments and e-learning standards. In Second european conference on e-learning , 1(2003), 369-379.
24
Shum, S. B., & Ferguson, R. (2012). Social learning analytics. Journal of educational technology & society, 15(3), 3-26.
25
Siemens, G. (2013). Learning analytics: The emergence of a discipline.American Behavioral Scientist. American Behavioral Scientist, 57(10), 1380–1400.
26
Siemens, G., & Long, P. (2011, Sep). Penetrating the Fog: Analytics in Learning and Education. EDUCAUSE review, 46(5), 30-32.
27
Watson, J., Ahmed, P., & Hardaker, G. (2007). Creating domain independent adaptive e‐learning systems using the sharable content object reference model. Campus-Wide Information Systems, 24(1), 45-71.
28
Yang, T. C., Hwang, G. J., & Yang, S. J. H. (2013, Oct). Development of an adaptive learning system with multiple perspectives based on students' learning styles and cognitive styles. Journal of Educational Technology & Society, 16(4), 185-200.
29
Yang, T. C., Hwang, G. J., & Yang, S. J. H. (2013, Oct). Development of an adaptive learning system with multiple perspectives based on students' learning styles and cognitive styles. Journal of Educational Technology & Society, 16(4), 185-200.
30
ORIGINAL_ARTICLE
الوعي المعلوماتي وعلاقته بالتمکين النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد بالسعودية
هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة ممارسة الوعي المعلوماتي ومستوى التمکين النفسي لدي طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بأبها جامعة الملک خالد بالسعودية، الکشف عن وجود علاقة إرتباطية بين الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لديهم، ومعرفة الفروق بينهم على مقياسي الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي وفقاً لمتغيرات (العمر، النوع، البرنامج، المستوى الدراسي). وتکونت عينة البحث من (85) من طلاب وطالبات برنامجي الماجستير والدکتوراه بکلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم وبناء مقياسي الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لتطبيقه على عينة البحث الحالي، توصلت إلى نتائج منها: أن أفراد عينة البحث الحالي يمارسون الوعي المعلوماتي بدرجة تتراوح ما بين مرتفعة جداً ومرتفعة ومستوى التمکين النفسي لديهم ما بين مرتفع جداً ومرتفع، أيضاً توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لديهم، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في الوعي المعلوماتي تعزى للعمر الأکبر والذکور والدکتوراه والمستوى الدراسي (الرسالة)، وأن الذکور أکثر کفاءة من الإناث وطلبة الدکتوراه أکثر کفاءة من طلبة الماجستير في التمکين النفسي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في التمکين النفسي تعزى للعمر و للمستوى الدراسي.
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52876_7aa3073fbe06d427656b3020ba9b479c.pdf
2019-06-01
79
112
10.21608/eaec.2019.52876
الوعي المعلوماتي
التمکين النفسي
طلبة الدراسات العليا
نيللي حسين کامل
العمروسي
nillyahmed1974@gmail.com
1
أستاذ ( الصحة النفسية – إرشاد وعلاج نفسي ) المشارک قسم علم النفس بکلية التربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد بالسعودية
LEAD_AUTHOR
أبو راس، إیمان سلمان ؛ الکلالدة، أروى ممدوح (2016). الوعی المعلوماتی وأثره فی مجتمع المعلومات. المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات، مجلد(51)، ع (4)، الأردن.
1
أبوطبیخ، لیث شاکر ؛ عبد الأمیر، عدی عباس ؛ الکلابی، أمیر نعمة (2018). تأثیر التمکین النفسی فی إنعدام الأمن الوظیفی : دراسة تطبیقیة فی کلیة التجارة والإقتصاد – جامعة الکوفة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، ع (48) : 185 - 210
2
الدسوقی، محمد إبراهیم (2017). قراءات فی المعلوماتیة وتکنولوجیا التعلیم. معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.
3
الدهامشة، سیف عبدالله مذهان (2019). التمکین النفسی وعلاقته بکفاءة الذات المدرکة ودافعیة الإنجاز. مجلة العلوم القانونیة والسیاسیة، مجلد(19)، عدد(1)، السنة التاسعة :387 – 414
4
الزیات، فاطمة محمود (2015). برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد التمییزیة لتنمیة الوعی المعلوماتی لدى طلاب الدراسات العلیا. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس(ASEP)، العدد (62) یونیو.
5
الشریدة، ماجد علی ؛ عبد اللطیف، محمد سید محمد (2018). التمکین النفسی وعلاقته بمهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی محافظة وادی الدواسر. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة أسیوط، مجلد (34)، عدد (4):295 – 333
6
الشهری، ماجد علی ؛ الزهری، سعد سعید (2015). الثقافة المعلوماتیة لدى طلاب کلیة الطب بجامعة الملک سعود: دراسة وصفیة. رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، السعودیة.
7
النواجحة، زهیر عبد الحمید (2016). التمکین النفسی والتوجه الحیاتی لدى عینة من معلمی المرحلة الأساسیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، المجلد (4)، العدد (15) : 283 – 315
8
برکات، زیاد (2015). کفاءات الوعی المعلوماتی لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فی منطقة طولکرم التعلیمیة وفق المعاییر العالمیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، مجلد(28)، عدد(2) : 12 - 33
9
بلعباس، عبد الوهاب ؛ رقیق، نوال (2016). الوعی المعلوماتی والثقافة المعلوماتیة لدى الطالب الجامعی: مقارنة بین طلبة العلوم الاجتماعیة و طلبة العلوم الطبیعیة – دراسة میدانیة بجامعة محمد بوضیاف بالمسیلة. مجلة حیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.
10
حاجی، خدیجة محمد عمر (2011). تطبیقات الوعی المعلوماتی فی التعلیم الجامعی بین استراتیجیة الإضافة وإستراتیجیة الدمج. مجلة کلیة الأداب، جامعة طیبة، المدینة المنورة، السعودیة.
11
خلیفة، می السید ؛ شهاب، لبنى محمود (2015). الإسهام النسبی للإدارة الاستراتیجیة للموارد البشریة فی التمکین النفسی والإلتزام الوجدانی للمعلمین.مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مجلد(21)، عدد(3)، 411- 484
12
مدادحة، أحمد نافع (2018). قیاس مستوى الوعی المعلوماتی فی الجامعات الحکومیة الأردنیة: دراسة تطبیقیة. المجلة العربیة للأرشیف والتوثیق والمعلومات، س(22)، ع (43) : 365 – 403
13
مصطفى، منال ناصر ؛ طه، منال عبد النعیم (2015). مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسیة العادلة کمتغیرات تنبؤیة بالتمکن النفسی لطالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، (2)،(162): 11 – 82
14
یحی، میسون حسین ؛ حمدی، نرجس عبد القادر(2011). مدى وعی طلبة الدراسات العلیا فی الجامعة الأردنیة لمفهوم التنور المعلوماتی ودرجة امتلاکهم لمهاراته. مجلة دراسات العلوم التربویة، مجلد(38)، ع (1)، ملحق(2) : 739 – 725
15
Aghaei, N. & Savari, M. (2014).The relationship between psychological empowerment and professional commitment of selected physical education teachers in khuzestan province. Iran. European Journal of Experimental Biology, 4 (4) : 147 -155.
16
-Ambad, S. , Nabila, A. & Bahron, A. , (2012). Psychological Empowerment: The influence on Organizational commitment among Employees in the construction sector. The Journal of Global Business Management, 8 (2).
17
Bowen, D. & Lawler, E. (1995). Empowering service employees. Sloan Management Review. Summer. 73 – 83.
18
Chaing, C. & Hsieh, T. (2012). The impact of perceived organizational support and psychological empowerment on job performance: The mediating effects of organizational citizenship behavior. International Journal of Hospitality Management, 31 (1):180 – 190.
19
Hebworth,M. (2009). A study of undergraduate information literacy and skills.The inclusion of information literacy and skills in the undergraduate curriculum.
20
Huang, J. (2017). The relationship between employee psychological empowerment and proactive behavior: self-efficacy as mediator. Social Behavior and Personality: an international journal, 45(7), 1157 – 1166.
21
Spreitzer, G.M. (1995). Psychological empowerment in the workplace: Dimensions, messurement, and validation. Academy of Management Journal. 38 (5), 1442 – 1465.
22
Zhu, W. ,Sosik, J., Riggio,E. & Yang, B. (2012). Relationships between transformational and active transactional leadership and followers. Organizational Identification: The Role of Psychological Empowerment, Institute of Behavioral and Applied Management.
23
https://archive.ifla.org/IV/ifla65/papers/107-124e.htm
24
ORIGINAL_ARTICLE
الذکاء الإصطناعي من مايکروسوفت
لم يترک لذکاء الإصطناعي مجال من مجالات الحياة العملية والعلمية إلا وعمل بها، فتحرص الکثير من الشرکات الصاعدة على تطبيق الذکاء الإصطناعي بهدف الوصول إلى تقديم أفضل الخدمات في اقل وقت ممکن ويعد التعليم مجال مهم في تطبيق هذا العلم لأهمية التعليم المعتمد على هذه التقنية. ومن ابرز الإستخدمات لتقنية الذکاء الإصطناعي في التعليم هي ( أتمتة الدرجات والتقييم (Automated Grading)، التغذية الراجعة للمعلم (Feedback for teachers) ، المساعدين الإفتراضيين (Virtual Facilitators) حوارات الحرم الجامعي (Chat Campus) ، التعليم الشخصي (Personalized learning)، التعلم التکيفي (Adaptive Learning) ، التعلم عن بعد (Proctoring) ، المحتوى الذکي (( Intelligence content ويوجد العديد من تطبيقات الذکاء الإصطناعي الذکية في مجالات الحياة المختلفة في صورة جاهزة يمکنا الإستفاده منها على سبيل المثال ابرزهم ( News360 -Clara - Abi - Emma - Docubot - GoFind - Ara - Firedrop - ) ويستخدم مطورو مايکروسوفت Microsoft على برمجيات الذکاء الاصطناعي (AI) ، مثل فهم اللغة الطبيعية وتحليل المعنويات والتعرف على الکلام وفهم الصورة والتعلم الآلي (ML). وقدمت التالي : . AI Business مدرسة 1- . Azure 2- منصة ولکل مجال مميزات ولکن لن ننسى سلبيات الذکاء الإصطناعي وخاصة في التعليم .
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52877_c675eb19b34e2f7ab0e7d66eb93217e6.pdf
2019-06-01
113
122
10.21608/eaec.2019.52877
الذکاء الإصطناعي
مايکروسوفت
التعليم
محمد عبد الوهاب محمد
عبيد
arabaid2020@gmail.com
1
إدارة مشروع جلالة الملک حمد لمدارس المستقبل بمملکة البحرين
LEAD_AUTHOR
- Elaine Rich, Kevin Knight, & Shivashankar B Nair, Artificial Intelligence, McGraw Hill, 3rd ed.,2009
1
- Introduction to Artificial Intelligence & Expert Systems, Dan W Patterson, PHI.,2010
2
- S Kaushik, Artificial Intelligence, Cengage Learning, 1st ed.2011
3
- https://www.microsoft.com/en-us/ai/ai-business-school
4
- https://msdn.microsoft.com/en-us/magazine/mt814801.aspx
5
- https://azure.microsoft.com/en-us/
6
- https://eftradi.com.
7
ORIGINAL_ARTICLE
إشکاليات في تکنولوجيا التعليم
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52890_ca09c0d67014bdbb719b60b2eb1acb9f.pdf
2019-06-01
123
126
10.21608/eaec.2019.52890
إشکاليات
تکنولوجيا التعليم
البحث العلمي
محمد
الدسوقي
mohamedeldesokey1511@yahoo.com
1
کلية التربية - جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
محمد إبراهیم الدسوقی (2019، مایو) إشکالیات فی تکنولوجیا التعلیم، حلقة نقاش عن البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة بتکنولوجیا التعلیم، بورسعید، مصر.
1
ORIGINAL_ARTICLE
التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببيئة إفتراضية وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببيئة إفتراضية، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (90) طالب من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلى فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى ستة مجموعات تجريبية، وضمت کل مجموعة تجريبية (15) طالب، حيث قام طلاب المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال البيئة الإفتراضية التى تم توظيف نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى بها والتى تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (النمط الثابت/ الأسلوب الکلى)، المجموعة التجريبية الثانية (النمط الثابت/ الأسلوب التتابعى)، المجموعة التجريبية الثالثة (النمط المتحرک/ الأسلوب الکلى)، المجموعة التجريبية الرابعة (النمط المتحرک/ الأسلوب التتابعى)، المجموعة التجريبية الخامسة (النمط التفاعلى/ الأسلوب الکلى)، والمجموعة التجريبية السادسة (النمط التفاعلى/ الأسلوب التتابعى)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، والتى کشفت عن تفوق المجموعة التجريبية السادسة التى درس طلابها فى بيئة إفتراضية قائمةعلى (نمط الوکيل الذکى المتعدد التفاعلى/ أسلوب عرض المحتوى التتابعى) فى ترتيب متوسطات التطبيق البعدى لکل أدوات البحث، وعن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعات التجريبية فى کل أدوات البحث، کما أکدت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا لصالح (النمط التفاعلى/ الأسلوب التتابعى) فى الإختبار التحصيلى المعرفى نتيجة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى بطاقة ملاحظة الأداء المهارى ومقياس التنظيم الذاتى يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى.
https://eaec.journals.ekb.eg/article_53203_f437a1f66d324bb573a552dcbc0cd57d.pdf
2019-06-01
127
210
10.21608/eaec.2019.53203
الوکيل الذکى المتعدد
عرض المحتوى
بيئة إفتراضية
صيانة الحاسب الآلى
التنظيم الذاتى
حسناء عبد العاطى إسماعيل
الطباخ
hasnaa.eltabakh@sed.tanta.edu.eg
1
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا
LEAD_AUTHOR
آية طلعت
أحمد إسماعيل
ayat7488@gmail.com
2
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا
LEAD_AUTHOR
أولا: المراجع العربیة:
1
أحمد عبد النبى عبد الملک نظیر(2016). بناء بیئات إلکترونیة قائمة على بعض نمط الوکیل الذکى وقیاس فاعلیتها على التحصیل والإتجاه نحوها لدى التلامیذ الموهوبین منخفضى التحصیل بالمرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
2
أحمد عبد النبى عبد الملک نظیر(2017). تحدید معاییر الوکلاء الأذکیاء التعاونیین والتنافسیین فى بیئات التعلم الإلکترونیة، المؤتمر الدولى الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته بالوطن العربى، کلیة التربیة جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب، مج3، ص ص 499-543.
3
إیناس مجدى إلیاس فرج (2016). أثر اختلاف نمط تقدیم الدعم الإلکترونى فى بیئات التعلم الشخصیة فى تنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة عین شمس.
4
حسن عوض الجندى (2014). الإحصاء والحاسب الآلى: تطبیقات IBM SPSS Statistics V21، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، الطبعة الأولى.
5
خالد محمد فرجون (2016(. تکنولوجیا RealSense ودورها فى تطویر مهام الوکیل Agent داخل نظم التعلم الذکیة، المجلة الدولیة للتعلیم بالإنترنت (IJIE)، ص ص 1-17.
6
خیر الله السید عید محمود (2017). فاعلیة برنامج قائم على النظم الخبیرة فى التعلم الإلکترونى المحمول فى تنمیة بعض مهارات صیانة الحاسب الآلى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة الفیوم.
7
غادة إبراهیم أبو شادى (2016). فاعلیة التعلم المدمج القائم على المشکلات والأسلوب المعرفى فى تنمیة مهارات صیانة الکمبیوتر وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة عین شمس.
8
محمد عطیة خمیس (2011(. الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإلکترونى، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
9
محمد عطیة خمیس (2014(. تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، العدد الأول، المجلد(24).
10
10. محمد عطیة خمیس (2015(. مصادر التعلم الإلکترونى: الأفراد والوسائط، ج1، ط1، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
11
11. هناء عبده محمد عبده (2018). تصمیم معمل إفتراضى قائم على نمط الإنفوجرافیک لتنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلى لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة الزقازیق.
12
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
13
12. Abbas, Shaheen & Amin (2015).Organization of Multi-Agent Systems: An Overview, International Journal of Intelligent Information Systems, Vol.4(3), PP.46-57.
14
13. Adjorlu, Hussain, Modekjaer & Austed(2018).Head-Mounted Display-Based Virtual Reality Social Story as a Tool to teach Social Skills, Copenhagen, Aalborg University, PP.1-20.
15
14. Aker (2017).Computer Hardware Repairs and Maintenamce, Workshop for Information and Communication Technology Staff, National Judicial Institute, May 22nd - 24th, PP.1-68.
16
15. Alberto (2018).Key Facts-Computer Maintenance Insurance, AMT, PP.1-20.
17
16. Albrecht, Stefano, Stone & Peter (2017). Multiagent Learning: Foundations and Recent Trends, International Conference on Innovative 7 Advanced Technologies in Engineering (IJCAT), Vol.5(1), PP.1-27.
18
17. Alonso, Karcanias & Hessami(2013).Multi-Agent Systems: A New paradigm for Systems of Systems, 8th International Conference on Systems (Icons),Spain, Seville, 27 january – 1 February, PP.1-62.
19
18. Al-Zinati & Wenkstern (2015).A Self-Organizing Virtual Environment for Agent-Based Simulations, Proceedings of the 14th International Conference on Autonomous Agents and MultiAgent Systems(AAMAS), May 4-8, Istanbul, Turkey, PP.1-50
20
19. Amit(2015).Choosing The Right E-Learning Methods: Factors and Elements, Elearning Design and Development, Retrived from: https://elearning industry.com, PP.1-5.
21
20. Anderson, Imbert & Mendez(2018).Intelligent Virtual Environments for Training:Multi-agents Approach, Technology Enhanced Learning, PP.41-55>
22
21. Andreadis, Klazoglou, Niotaki, Bouzakis (2014). Classification and Review of Multi-Agents System in the Manufacturing Section, Procedia Engineering, Vol.69, PP.282-290.
23
22. Berau(2017). Home Personal Computer Manitenance, Commonwealth Office of Technology, Cyber Security Tips, Vol.5(6), PP.1-50.
24
23. Blundo & Martino(2014).E-Learning and Virtual Learning Environment Design, Cambridge, Universty Press, PP.1-35.
25
24. Bokhari & Ahmad (2013).Design for Interactive E-Learning Based Upon Multi-Agent System: I-MBLS, India, Aligarh Muslim University, Department of Computer Science, PP.1-5.
26
25. Buch, Kaur & Kluw(2018). Designing and Usability of Virtual Environments, London University, Institutional Repository, PP.1-50.
27
26. Cai, Vassilis & Bourdakis (2014). Virtual Environments Design, national and kopodistrian university of Athens, Department of Communication and Media Studies, PP.1-42.
28
27. Calvaresi (2017).The Challenge of Real-Time Multi-Agent Systems for Enabling IOT and CPS, Proceedings of the International Conference on Web Intelligence, Germany, Leipzig, August 23-26.
29
28. Choi, Oh & Horowoitz(2017).Distributed Learning and Cooperative Control for Multi-Agent Systems, USA, Michigan State University, Department of Mechanical Engineering, PP.1 -90.
30
29. Clair, Kaddoum, Gleizes 7 Picard(2019).Self-Regulation in Self-Organising Multi-Agent Systems, IEEE Journal, Vol.2, PP.1-45.
31
30. Corre, Fauvel, Hoareau & Cedric(2016).Multi-Intelligent Agents Tutoring Systems, France, LNCS, PP.22-33.
32
31. David(2018). The Complete Guide to Home Computer Maintenance, Techvera, PP.382-644.
33
32. Dimuro & Costa (2015). Self – Regulating Multi-Agent System for Multi-Disciplinary Optimisation Process, France, paul Sabatier university, Corporate research Center, PP.1-50.
34
33. Evan(2016).Padagogical Multi-Agents System for Virtual Environment for Training, Journal of Distance Education Technologies, Vol.2(4), PP.1-50.
35
34. Fachrunnisa, Mutamimah & Gunawan(2012). Trust, Self-Regulation and Social Movement: Partner Selection at Digital Collaboration Network for SME's Sustatainability, International Journal of Trade, Economics and Finance, Vol.3(6), PP.412-420
36
35. Fadelli & Xplore (2019). VRKitchen: An interactive virtual environment to train and test AI agents, Computer Sciences Journal, Machine Learning & AI, PP.1-4, Retrived from: https://techxplore.com/news/2019-03-vrkitchen-interactive-virtual-environment-ai.html.
37
36. Feng, Giuffra, Cecilia & Ricardo (2014).A Multi-Agent System Model to Integrate Virtual learning Environments and Intelligent Tutoring Systems, International Journal of Artificial Intelligence and Interactive Multimedia, Vol.2(1), PP.1-20.
38
37. Genc & Zulkuf (2013). Agent –Based Information Infrastructure for Disaster Management, Intelligent Systems for Crisis Management, PP.349-355.
39
38. Glazatov(2015). Applying the Component Display Theory to the Instructional Design and Development of an Educational mobile Application, nova Southeastern University, College of Engineering and Computing, PHD, PP.1-188.
40
39. Groba, Barreiros, Lama, Gewerc & Mucientes (2014). Using a Learning Analytics Tool for Evaluation in Self-Learning, Proceedings IEEE Frontiers in Education Conference, Madrid, Spain, 22-25 October, PP. 2484-2491.
41
40. Gupta & Kaiser (2016). A Virtual Environment for Collaborative Distance Learning With Video Synchronization, USA, Columbia University, Department of Computer Science, PP.1-6.
42
41. Hanaa & Richards (2014). Muti-Agent Approach to Designing an Intelligent Virtual Agent for Collaborative Virtual Environments, Australia, Macquarie University, Department of Computing, PP.1-12.
43
42. Hassini & Ben(2018).Multi-Agent Productions and Considering Human Resources, IEEE Trans, Vol.41(3), PP.306-315.
44
43. Harrout, Corre, Buch & Querre(2017).Multi-Agent Learning Environment, Human Interface, Vol.(2), PP.780-787.
45
44. Hussein & Al-Kaddo(2014).On-Campus or Online: Examing Self-Regulation and Cognitive Transfer Skills in Different Learning Settings, International Journal of Eduational Tehnology in Higher Education, Vol.13(2), PP.100-145.
46
45. Ho, Sun, Qiang & Liu(2018).A Muli-Agent Based Intellgent Cnfiguration Method, Chinee Journal of Aeronautic, Vol.27(2), PP.1-70.
47
46. Ingo & PawlaszcyzK (2015). Large Scale Multiagent Simulation on the Grid, Proceeding 15th IEEE International Symposium on Cluster Computing and the Grid (CCgrID), China, Shenzhen, May 4-7, pp. 33-48.
48
47. Jay, Strasser, Thomas, Colombo & Armando(2016).Smart Agents in Industrial Cyber-Physical Systems, Proceedings of the IEEE, Vol.104(5), PP.1086-1101.
49
48. Jeremy (2016).Computer Maintenance-Basic Diagnostic & Repair, Institute of Technical Education, PP.1-30.
50
49. Jiang, Midura, Baker & paquette (2018).How Immersive Virtual Environments Foster Self-Regulated Learning, USA, National Center for SuperComputing Applications, Curriculum and Instructional Department, PP.28-54.
51
50. Jin and Wang(2017).Multi-Agents Optimizing Calulation for Evaluating Capability of Maintenane, UNIV ENG, Vol.24(2), PP.93-97.
52
51. Johnson & Davies (2015). Self- Regulated Learning in Digital Environments Theory, Research, Praxis, British, Journal of Research, Vol.1(2), PP.1-14.
53
52. Kabir(2018).Computation of Multi-Agent Based Relative Direction Learning Specification, 2nd internationalConference, India, Dehradum, 20-21 April, PP.1-32.
54
53. Kader (2011). E-Learning Systems in Virtual Environment, The International Arab Journal of Information Technology, Vol.8(1), pp.23-29.
55
54. Kiourt & Kalles (2016a). A platform for Large – Scale Game-Playing Multi-Agent Systems on a High Performannce Computing Infrastructure, Multiagent and Grid systems Journal, Vol. 12(1), pp. 35-54.
56
55. Kiourt & Kalles (2016b). Learning in Multi Agent Social Environments with Opponent Models in Multi-Agent Systems and Agreement Technologies, Computer Science Journal, Athens, Greece, Vol. 9571, pp. 137-144.
57
56. Kiourt, Pavlidis, Koutsoudis & Kalles(2017). Multi-Agents Based Virtual Environments for Cultural Heritage, 26th International Conference on Information, Communication and Automation Technologies(ICAT), October 26-28, Sarajevo, Bosnia and Herzegovina, PP.1-10.
58
57. Lee, Busoniu & Schutter(2015). Multi-Agent in Virtual Environment: An Overview, Delft University of Technology, Delft Center for Systems and Control, PP.1-45.
59
58. Li, Yue & Jauregui (2014). A New Virtual Reality Environment Used for E-Learning, China, Shandong, School of Computer Science and Technology, PP.1-5.
60
59. Linqin, Liu, Yu & Zhang (2017).Human Behaviors Modeling in Multi-Agent Virtual Environment, Multimedia Tools and Applications, Vol.76(4), PP.5851-5871.
61
60. Liu, Wang, Yuquan, Xi & Zhang(2017). Multi Agent Based Scheduling in Cloud Manufacturing with Dynamic Task Arrivals, Procedia CIRP, PP.5850-5901.
62
61. Luo & Leite(2018). Behavior Modeling and Control of Intelligent Virtual Human Agents, Multimodel Use Interfaces journal, Vol.3, PP.89-98.
63
62. Lujara(2017).Holistic Style in Virtual Environment, Kassel Univerity Pres, PP.1-25.
64
63. Marwala, Yang & Simon (2018).Modeling and Simulating in Virtual Environments Based on Multi-Agent, International Journal of Advancd Robotic Systems, PP. 1-30.
65
64. Melissa & Yen(2018).The Influence of Self-Regulation Processes on Metacognition in Virtual Learning, Educational Studies Journal, Vol.1(38), PP.1-30.
66
65. Miller, Hill & Makenie(2016).Application of Agent Based Modeling in E-Learning Environment, Simul Model, Vol.20(1), PP.89-98.
67
66. Miloshevich & Selim (2016).Development of Computer Maintenance and Troubleshooting Skills Training, International Referred Scientific Journal Vision, Vol.1(1), PP.74-93.
68
67. Montagna & Omicini (2015).Simulation & Multi-Agent Systems, Italy, University of Bologna, Department of Computer Science and Engineering, PP.1-73.
69
68. Nganjh(2018).Towards Learner-Constructed E-Learning Environments for Effective Personal Learning Experiences, Behaviour & Information Technolgy, Vol.37(7), PP.647-657.
70
69. Niazi, Muza, Hussain & Amir(2011).Agent-Based Computing from Multi-Agent Systems to Agent-Based models: A Visual Survey, Scientometrics, Vol.89(2), PP.479-499.
71
70. Noguchi, Guevara & Yorozu, (2015). Communities in action lifelong learning for sustainable development, Hamburg, Germany: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization UNESCO Institute for
72
Lifelong Learning, PP.1-10.
73
71. Nussbaumer, Hillemann, Gutl & Albert (2015). A Competence-Based Service for Supporting Self-Regulated Learning in Virtual Environments, Journal of Learning Analytics, Vol.2(1), PP.101-133.
74
72. Onah & Sinclair(2017).Assessing Self-Regulation of Learning Dimensions in a Stand-alone MOOC Platform, IJEP Journal, Vol.7(2), PP.4-21.
75
73. Osorio & Lu(2018).Integrating Intelligent Multi-Agents and Automatic Content Categorization, LNCS, PP.128-139.
76
74. Paraskeva, Mysirlaki & Vasileiou (2014).Developing Self-Regulation Skills in Virtual Worlds: An Educational Scenario Applied in Second life, Greece, University of Piraeus, IGI Global, PP.1-3.
77
75. Park & Chai(2017).Virtual Reality Training System for Live-Line, International Journal of Human-Computer Interaction, Vol.20(3), PP.285-303.
78
76. Parra & Quintero(2017).Developing Virtual Environment Design, Springer Berlin , Heidelber, PP.1-80.
79
77. Perera & Allison(2015).Self-Regulated Learning in Virtual Worlds-An Exploratory Study in OpenSim, Workshop Proceedings of the 11th International Conference on Intelligent Environments, Prague, Czech Republic, 15-17 July, PP.281-288.
80
78. Perkovic (2015).Personal Guide for Computer Maintenance, Lehman College, Information Technology Division, PP.1-50.
81
79. Proceeding 12th Conference of Computer Science and Information Systems (MCCSIS), Madrid, Spain, 17-20 July 2018.
82
80. Proceeding the International Conference on Complexity, Informatics and Automated Control Science (IMCIC), Orlando, USA, March 12-15, 2019.
83
81. Qiang (2016). Content Design Types in Digital Environments, IJEP Journal, PP.600-670.
84
82. Quang, Binbin, Yu & Jianrong(2016). Multi-Agent Virtual Environment, Multimedia Tools and Application, Vol.76(4), PP.1-45.
85
83. Querrec, Maffre & Cheuaillie (2014).MultiAgents Systems for Virtual Environment for Training , International Journal of Computers and Application, Vol.2(4), PP.1-10.
86
84. Rasim, Langi, Rosmansyah, Munir(2018). Implementation of 3D Virtual learning Environment to improve Students' Cognitive Achievement, Journal of Physics Conferences Series, Vol.13(1), PP.1-6.
87
85. Richards (2012). Agent-Based Museum and Tour Guides: Applying the State of the Art, Proceedings of The 8th Australasian Conference on Interactive Entertainment: Playing the System (IE '12). Auckland, New Zealand, July 21-22, PP.1-30.
88
86. Rihards, Hoffman & Sharar(2016).Virtual Environment Display Quality, Australia, University of Newastle, PP.1-30.
89
87. Rob (2013).Multi-Agent Based Modeling and Simulation Tools, Cambridge University Press, PP. 323-328.
90
88. Rochie, Pozzebon, Frigo & Bitten(2017).Intelligent Agents in Intelligent Tutoring Systems, Washington, Computer Society, PP.615-671.
91
89. Salamon & Tomas(2011).Design of Agent-Based Models: Developing Computer Simulations for a Better understanding of Social Process, Bruckner Publishing, PP.25-45.
92
90. Sasinka, Stachon, Sedlak, Chmelik, Herman, Kubicek, Sasinkova, Dolezal, Tejkl, Urbanek, Svatonova, Ugwitz & Jurik (2019). Collaborative Immersive Virtual Environments for Education in Geography, International Journal of Geo-information, Vol.8(3), PP.1-25.
93
91. Smith(2015).Immersive Virtual Environment Technology to Supplement Environmental Perception, Preference and Beavior Research, A Review with Appliations,International Journal of Environmental Research and Public Health, Vol.12(9), PP.11486-11505.
94
92. Songkram & Puthaseranee(2015). E-Learning System in Virtual Learning Environment to Develop Creative Thinking for learners in Higher Education, Social and Behavioral Sciences, Vol.174, PP.774-782.
95
93. Starichenko, Sardak, & Slepukhin, (2015). On interaction of educational environments of different levels, Mediterranean Journal of Social Sciences ,Vol.6(5), PP.486-496, Retrived from: https://doi.org/10. 5901/mjss.2015.v6n5s4p486
96
94. Tambe, Deborah & Panayios(2015).Multi-Agent Systems as Intelligent Virtual Environments, Agent Environment Journal, Vol.17(2), PP.45-86.
97
95. Thamarana (2016). E-Learning: A Virtual Environment for Distance Learning, IEEE Publisher, PP.1-27.
98
96. Themis, Stassic & Poulos (2016).Intelligent Virtual Agents Systems, International Journal on Artificial Intelligent Tools, Vol.15(4), PP.23-50.
99
97. Urrear(2014).Partial Design of Virtual Environment, Network Routledge Print, PP.1-60.
100
98. Wandler & Imbriale (2017). Promoting College Student Self-Regulation in Online Learning Environments, Self- Regulation in Online Learning Environments Journal, Michigan State University, Vol.21(2), PP1-26.
101
99. Wann, Krueger & Slater(2018).Methodologies and Technologies for Designing Virtual Environment, Army Researh Institute for the Behavioural and Social Sciences, PP.44-69.
102
Wenger(2019).Multi-Intelligent Agents and Tutoring Systems, California, Computer Support Education, PP.254-259.
103
Widyarto & Shafie(2016).Virtual Environment for Training and Tour Purposes, Malay Sia, Technology University, PP.1-52.
104
Xie & Liu (2017). Multi-agent systems and their applications,Journal of International Council on Electrical Engineering, Vol.7(1), 188-197.
105
Yavich & Starichenko (2017).Design of Education Methods in a Virtual Environment, Journal of Education and Training Studies, Vol.5(9), PP.176-186.
106