unavailable
unavailable
unavailable
unavailable
unavailable
unavailable
unavailable
unavailable
استهدف البحث تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى الطلاب تخصص التربية البدنية بکلية التربية جامعة القصيم، من خلال قياس فاعلية نمط التحکم بنظام إدارة التعلم الإلکتروني (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم) في نظام إدارة التعلم الإلکتروني. وتکونت عينة البحث من (48) طالباً من طلاب کلية التربية في جامعة القصيم. وقد تم توزيع الطلاب عينة البحث في ثلاثة مجموعات. أعد الباحث مجموعة من الأدوات لاستقصاء أهداف البحث، وهي: استطلاع رأي يهدف إلى التعرف على آراء الطلاب نحو نمط التحکم بنظام إدارة التعلم الإلکتروني، واختبار يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة للطلاب، ومقياس دوافع يهدف إلى التعرف على دوافع الطلاب نحو الإنجاز والتحصيل في بيئة التعلم الإلکتروني. وقد تم إنتاج أداة المعالجة التجريبية الرئيسية باتباع منهجين من مناهج البحث هما المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي للکشف عن أثر نمط التحکم (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم) في نظام إدارة التعلم الإلکتروني. وقد أسفرت نتائج البحث عن أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي للمهارات المستهدفة، ترجع لتأثير نمط التحکم (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم). ويوصي الباحث باستخدام نمط تحکم محدد في نظام إدارة التعلم الإلکتروني وذلک من المستويات المقترحة لنمط التحکم (المدار من النظام –المدار من المتعلم - المدار من المعلم). کما يوصي الباحث بالحرص عند المزج بين مستويات نمط التحکم، وتقريرأي من أجزاء المقرر سيتم إدارته من النظام، وأي منها سيتم إدارته من المتعلم، وأيها سيتم إدارته من المعلم.
unavailable