الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وأثرها على تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الحاسب وأمن البيانات ومهارات الفعالية الذاتية لدى طلاب معلم الحاسب الآلى
1
64
AR
حسناء عبد العاطى إسماعيل
الطباخ
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا
hasnaa.eltabakh@sed.tanta.edu.eg
آية طلعت
أحمد إسماعيل
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا
ayat7488@gmail.com
10.21608/eaec.2019.17033.1000
<strong><span lang="AR-EG">يهدف البحث الحالى إلى تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الحاسب وأمن البيانات ومهارات الفعالية الذاتية لدى طلاب معلم الحاسب الآلى، وذلک من خلال قياس أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (60) طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلى بقسم تکنولوجيا التعليم فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم الطلاب عشوائيا إلى مجموعتين وضمت کل مجموعة تجريبية (30) طالب، حيث قام طلاب المجموعتين التجريبيتين بالدراسة من خلال بيئة تعلم إلکترونية لتتضمن کل مجموعة نمط لتصميم الإختبارات التکيفية البنائية والتى تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى(بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وفقا لنظرية الإستجابة للمفردة)، والمجموعة التجريبية الثانية(بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وفقا لنظرية المناهج الدراسية)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، والتى کشفت عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية (بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وفقا لنظرية المناهج الدراسية) فى التطبيق البعدى لکل من الإختبار التحصيلى المعرفى بمقرر الحاسب وأمن البيانات ومقياس الفعالية الذاتية، وعن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کل أدوات البحث، کما أکدت النتائج على تحقيق تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية نسبة کسب فى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کل أدوات البحث وحققت المجموعة التجريبية الثانية أعلى معدل کسب.</span></strong>
بيئة تعلم إلکترونية,الإختبارات التکيفية البنائية,الفعالية الذاتية
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52631.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_52631_387f2b7a6756720f8fe33e58c129ee85.pdf
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
أثر إستخدام آليات التقييم الإلکترونية وفق معايير الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) على مستوى الأداء في الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعليم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية
65
94
AR
إبراهيم أحمد
غاشم
عمادة التعليم الإلکتروني وتقنية المعلومات - جامعة جازان - المملکة العربية السعودية
dribrahimghashim@gmail.com
10.21608/eaec.2019.17567.1006
هدف البحث الحالى الى معرفة أثر إستخدام آليات التقييم الإلکترونية وفق معايير الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) على مستوى الأداء في الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعليم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية ، فى بعض مواد الصحافة والاعلام ، ولقد تم قياس إتجاه الطلاب نحو التقييم الإلکتروني ولقد تکونت عينة البحث الاساسية من 60 طالب مقسمة الى مجموعتين تجريبية وضابطة کما قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية على 40 طالب لقياس صدق وثبات ادوات بحثة قبل التطبيق <br /> وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار الالکتروني علي المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية کما توصلت نتائج البحث ايضا الى وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التقييم الالکتروني علي المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، عند مستوي دلالة (0.01) ، وفي هذه النتائج مؤشر لتحقيق التجربة أهدافها في ارتفاع معدلات التحصيل من خلال الإختبارات الالکترونية ووجود اتجاه مرضي للتقيم الالکتروني واوصى البحث بتعميم التجربة على کليات جامعة جازان وتوسيع استخدام الاختبارات الالکترونية والتقييم الالکتروني .
الاختبارات الإلکترونية,التقييم الإلکتروني,منصة التعلم الإلکتروني Blackboard,الجودة الشاملة
https://eaec.journals.ekb.eg/article_54239.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_54239_89f2586a3f492010b849f3004a6fb5d3.pdf
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية) في تنمية مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطلاب المعلمين
95
186
AR
السيد عبد المولى السيد
أبو خطوة
قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندرية
drsayedtech@alexu.edu.eg
نجوان حامد القباني
القباني
قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندرية
nagwan_elkbany@yahoo.com
10.21608/eaec.2019.60075
استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية) في بيئة للتعلم الإلکتروني على تنمية التحصيل، وأداء مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية باستخدام برنامج Activinspire ، وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطلاب المعلمين في کلية التربية بجامعة السلطان قابوس، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة، قسموا إلى أربع مجموعات وفقًا لاستراتيجيتي التعلم ووجهتي الضبط؛ وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود تأثير أساسي يرجع لاختلاف استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، في کل من التحصيل، وجودة المنتج، بينما يوجد تأثير أساسي في أداء مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية، ورضا الطلاب عن التعلم لصالح استراتيجية التعلم التشارکي، کما أظهرت النتائج وجود تأثير أساسي يرجع إلى اختلاف وجهتي الضبط؛ لصالح وجهة الضبط الداخلية؛ وذلک في التحصيل، وأداء المهارات، وجودة المنتج، والرضا عن التعلم، کما أظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل في جودة المنتج، وأداء مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية؛ لصالح مجموعة (التعلم الفردي مع الضبط الداخلي) على باقي مجموعات البحث، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة (التعلم الفردي مع الضبط الداخلي) و مجموعة (التعلم التشارکي مع الضبط الداخلي) في أداء المهارات؛ وعلى ضوء نتائج البحث فإنه ينبغي تحديد وجهة الضبط للمتعلمين، ويفضل استخدام استراتيجية التعلم الفردي مع الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلية، بينما يفضل استخدام استراتيجية التعلم التشارکي مع ذوي وجهة الضبط الخارجية خاصة عند تنمية مهارات تطوير منتج تکنولوجي، والرضا عن التعلم، ويجب أن يتضمن التصميم التعليمي للتعلم الإلکتروني أساليب متعددة للتوجيه المستمر والإرشاد والمتابعة للطلاب من ذوي وجهة الضبط الخارجية، لدمجهم في بيئة التعلم، وزيادة فاعليتها.
التعلم الفردي,التشارکي,وجهة الضبط
https://eaec.journals.ekb.eg/article_60075.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_60075_01cd521e97cd3bdcf3022600fdf869c1.pdf
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
فاعلية الأنشطة الإلکترونية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو تطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة بيشة
187
220
AR
هالة ابراهيم حسن احمد
احمد
المملکة العربية السعودية - بيشة - جامعة بيشة
halaibrahim1234@gmail.com
10.21608/eaec.2019.60079
هدفت هذه الدراسة إلي قياس فاعلية الأنشطة الإلکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية على التحصيل الدراسي والاتجاه بتطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات جامعة بيشة، لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها والتحقق من فروضها تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج التجريبي، فقد تم اختيار عينة قصدية قوامها (70) طالبة من المستوى الثالث بکلية التربية جامعة بيشة المسجلات لمقرر الحاسب الالي في التعليم بقسم علم النفس وقسم رياض الاطفال للعام الدراسي 1438-1439ه. اُستُخدِمت الاختبارات التحصيلية ومقياس الاتجاه کأدوات للدراسة، وباتباع الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).<br /> خَلُصت الدراسة بتقديم عدد من النتائج أهمها؛ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام (الانشطة الالکترونية)، والمجموعة الضابطة التي تدرس بدون استخدام (الانشطة الالکترونية) على التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام الحاسوب في التعليم، کما أن لطالبات اتجاهات ايجابية نحو استخدامهم للأنشطة الإلکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية بتطبيقات جوجل التعليمية في ، بالإضافة إلي أنه يوجد فرق دال إحصائياً في اتجاهات الطالبات نحو استخدام الانشطة الالکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية بتطبيقات جوجل التعليمية في التدريس الجامعي يعزي إلى الدروات التدريبية التي تلقتها الطالبات في مجال تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم، خلُصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.
الأنشطة الإلکترونية,التحصيل الدراسي,الاتجاه,تطبيقات جوجل,الحوسبة السحابية
https://eaec.journals.ekb.eg/article_60079.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_60079_4f4d016f9e12c50936d461ef690ca383.pdf
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
فاعلية استخدام الوسائط التفاعلية فى تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياة فى تدريس الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية
221
270
AR
داليا فوزي عبد السلام
إبراهيم
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة دمياط
daliaelsherbeni1975@gmail.com
10.21608/eaec.2019.18469.1010
تؤکد الأدبيات التربوية على ضرورة البحث عن تقنيات تربوية من أجل تنمية المهارات لدى التلاميذ. وقد ترتب على نتائج التقدم التکنولوجي ودخوله في مجال تصميم التدريس أن برزت تقنيات جديدة في مجال التدريس. فإن استخدام الوسائط له فوائد منها: إثارة التلاميذ داخل الفصل وجعل التعليم أکثر فائدة. کما أن اعتماد المناهج على استخدام التکنولوجيا يساعد على تعلم التلاميذ کيف يشارکون في إنتاج المعرفة.<br />مشکلة البحث<br />تحددت مشکلة البحث في أهمية تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياة، ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال التالي:<br />کيف يمکن تنمية الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة في الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم باستخدام الوسائط التفاعلية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة البحثية التالية:<br />1) ما أبعاد الحس الجغرافى بالدراسات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />2) ما مؤشرات جودة الحياة بالدراسات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />3) ما الصورة المناسبة لتدريس منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم باستخدام الوسائط التفاعلية؟<br />4) إلى أي حد يؤدى تدريس منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط التفاعلية إلى تنمية کل من: الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />5) ما فاعلية تدريس منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط التفاعلية في تنمية الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />إعداد أدوات البحث:<br />1. قائمة بأبعاد الحس الجغرافي.<br />2. قائمة بمؤشرات جودة الحياة.<br />3. مقياس الحس الجغرافي.<br />4. إعداد دليل المعلم.<br />5. مقياس الوعي بمفهوم جودة الحياة.
الوسائط التفاعلية,الحس الجغرافي,مفهوم جودة الحياة,التلاميذ الصم
https://eaec.journals.ekb.eg/article_60538.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_60538_6866f32e55f94e91b1699d7d7d145e14.pdf
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
أثر نمطي المدونات(فردي/تعاوني) على التحصيل والدافعية من حيث عدد من مفاهيم الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية بجامعة الباحة
19
41
AR
عبدالله
العديل
تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الباحة, الباحة، المملکة العربية السعودية
alodail1@hotmail.com
10.21608/eaec.2019.17447.1004
لقد أعطى ظهور تقنيات الويب 2.0 فرصًا جديدة في مجال مفاهيم الکمبيوتر. تستخدم المدونات لتقديم المعلومات بتنسيق مثير وسريع ، وتوفير الوقت وإبعاد المتعلمين عن الملل. تعد المدونات بمثابة منصات قيمة لتعلم المفاهيم التعليمية في الأنشطة الصفية والواجبات خارج الفصل لتطوير التحصيل ودافعية الانجاز للمتعلمين. لذلک يرکز هذا البحث على استخدام المدونات لتدريس مفاهيم الحاسوب ، والتي لم يرکز عليها کثيرا في الدراسات السابقة في کلية التربية بجامعة الباحة.هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر تقديم مدونات الويب(فردية/تعاونية) على التحصيل ودافعية الانجاز لبعض مفاهيم الکمبيوتر.تم استخدام المنهج شبه التجريبي لإعداد الاطار النظري وأداتي القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي ومقياس دافعية الانجاز، وتکونت عينة الدراسة من 44 طالبا. استخدم الباحث اختبار ت لقياس الفروق بين المجموعتين التجربيتين الفردية والتعاونية.و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الأولى والثانية في الاختبارالبعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت مدونات الويب بشکل تعاوني في التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز عن المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت مدونات الويب بشکل فردي ؛ والتي أشارت إلى أن المدونة التعاونية هي أداة فعالة في التعليم والتعلم.
مدونات الويب ( ذاتية / تعاونية),مصطلحات الکمبيوتر,القوة الذاتية
https://eaec.journals.ekb.eg/article_54236.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_54236_5042e04c5a5b99e1df2c168a41651ad4.pdf
الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
2682-2598
2682-2601
7
2
2019
12
01
استخدام أعضاء کلية التربية لتقنيات التعليم: الواقع والتحديات
1
18
AR
عبدالله
العديل
تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الباحة, الباحة، المملکة العربية السعودية
alodail1@hotmail.com
10.21608/eaec.2019.17062.1001
هدفت الدراسة إلى الکشف عن استخدام أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية لتقنيات التعليم والمعوقات في التدريس الجامعي بإستخدام المنهج الوصفي المسحي. وشارک في هذه الدراسة سبعة وخمسون عضوا من کلية التربية بجامعة الباحة باستيفاء استبيانًا مکونًا من 33 فقرة حول استخدامهم تقنيات التعليم والمعوقات. أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى استخدام أجهزة الکمبيوتر، والإنترنت، والسبورة الذکية، والفيديو التعليمي، وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلکتروني. وکشفت النتائج أيضا أن التحديات التي تواجهها هيئة التدريس شملت ضعف توافر الإنترنت، وقلة الوعي بأهمية تقنيات التعليم، وعدم وجود مقررات إلکترونية تقدم للطلاب عبر الانترنت، وإلى جانب قلة التجهيزات الخاصة بالمعامل. لذلک أوصت الدراسة إلى ضرورة التدريب على استخدام التقنيات الحديثة لتخطي تلک العقبات للوصول لتعليم إيجابي أفضل. <br />الکلمات المفتاحية: تقنيات الفصول الدراسية؛ استراتيجيات التدريس.<br />يکمن التحدي في الاستفادة من معارفهم ومهاراتهم المستمرة حول ما يجب تدريسه وکيفية التدريس، التکنولوجيا ليست سوى واحدة ، ولکنها اعتبار مهم في هذه المعادلة.<br />يواجه الأساتذة في کلية التربية في جامعة الباحة تحديات وحواجز طوال الوقت. إن وضع التکنولوجيا يجعلهم يفکرون في الآثار المترتبة على دورهم کمدربين ومتعلمين مدى الحياة أنفسهم
الکلمات المفتاحية: تقنيات الفصول الدراسية,استراتيجيات التدريس,استخدام الأعضاء
https://eaec.journals.ekb.eg/article_51887.html
https://eaec.journals.ekb.eg/article_51887_8842934369653a8aa9371234fedffd67.pdf