2024-03-29T16:58:08Z
https://eaec.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=17407
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
کلمة رئيس تحرير المجلة في إفتتاحية العدد الثامن عشر (18)
2021
12
01
0
0
https://eaec.journals.ekb.eg/article_174481_cea3e1bf91ecc53d6ac4a997dda297db.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
غلاف العدد و المعلومات الاولية
2021
12
01
https://eaec.journals.ekb.eg/article_200851_7d8aa721a5113e89e6ce3b30f61a0bd7.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
التفاعل بين نمطى التعلم المدمج ( الذاتى/المتناوب ) والأسلوب المعرفى (المستقل/المعتمد ) وأثره في تنمية مهارات تطوير محفزات الألعاب Gamification ومفهوم الذات الأکاديمية لدى الطلاب المعلمين
عايدة فاروق حسين
شعبان
منال
سلهوب
استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الدمج (الذاتى/ الموقف المتناوب)، والأسلوب المعرفى (المستقل /المعتمد) على تنمية مهارات تطوير محفزات الألعاب، ومفهوم الذات الأکاديمية لدى الطلاب المعلمين ، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ولبطاقة تقييم محفزات الألعاب يرجع إلى أثر نمطى الدمج ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لمقياس مفهوم الذات الأکاديمية يرجع إلى أثر نمطى الدمج ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين المستقلين والمعتمدين فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ولبطاقة التقييم وللمقياس بصرف النظر عن نمط الدمج ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ولبطاقة التقييم وللمقياس ترجع إلى أثرالتفاعل بين نمطى الدمج والأسلوب المعرفى، ولمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توکي، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات البحثية وذلک عند مستوى ≤ 0.05 لصالح الطلاب المعلمين ذوى الأسلوب المعرفى المعتمد الذين يدرسون بنمط الموقف المتناوب في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، ولصالح الطلاب المعلمين ذوى الأسلوب المعرفى المستقل الذين يدرسون بنمط الدمج الذاتى في التطبيق البعدى لبطاقة التقييم ، ولمقياس مفهوم الذات الأکاديمية وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
التعلم المدمج
الأسلوب المعرفى
محفزات الألعاب
مفهوم الذات الأکاديمية
2021
12
01
1
122
https://eaec.journals.ekb.eg/article_189008_b882824d49ad623bd45ea1d5df1acc4a.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين الفصل المعکوس والأسلوب المعرفي لتنمية الکفايات المهنية للطلاب المعلمين بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي
منى عيسى محمد
عبد الکريم
رضا جرجس حکيم
شنودة
هدف البحث الحالي إلى علاج ضعف الکفايات المهنية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي، من خلال بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين الفصل المعکوس والأسلوب المعرفي، واقتصر البحث على مهارات التخطيط للدرس (کأحد الکفايات المهنية)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى عددها (56) من الطلاب المعلمين المستقلين عن المجال، والمجموعة التجريبية الثانية عددها (56) من الطلاب المعلمين المعتمدين على المجال، حيث درست المجموعتين باستخدام بيئة التعلم المقترحة والتي اعتمدت في جانبها الإلکتروني على التعلم (في المنزل) من خلال 10 فيديوهات، تم إتاحتها لهم من خلال تقنية الحوسبة السحابية باستخدام تطبيق Google drive.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لکلٍ من: الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم مهارات التخطيط للدرس، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وأشارت النتائج إلى حجم تأثير متوسط لبيئة التعلم المقترحة، مما يدل على فاعليتها في تنمية الکفايات المهنية للطلاب المعلمين (عينة البحث)، کما أشارت إلى أن الأسلوب المعرفي الأنسب مع بيئة التعلم القائمة على الفصل المعکوس، هو أسلوب الإستقلال عن المجال، أکثر من أسلوب الإعتماد على المجال.
الفصل المعکوس
الأسلوب المعرفي
الکفايات المهنية
مهارات التخطيط للدرس
الطلاب المعلمين
2021
12
01
123
192
https://eaec.journals.ekb.eg/article_189009_d00056b3afe256189f03615091751e7f.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
اختلاف نمط التعلم الإلکتروني (متزامن، غير متزامن) في بيئة تعلم ذکي وأثره في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المعهد العالي لنظم التجارة الإلکترونية بسوهاج.
محمد
أبو اليزيد أحمد مسعود
استهدف هذا البحث تعرُّف اختلاف نمط التعلم الإلکتروني (المتزامن، وغير المتزامن) في بيئة تعلم ذکي، وأثره في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لطلاب المعهد العالي لنظم التجارة الإلکترونية بسوهاج، وقد تم تطبيق تجربة البحث على مجموعتين تجريبيتين تم تحديدهما عشوائيًا في العام الجامعي 2020م/ 2021م؛ حيث يتکون عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى من (39) طالبًا وطالبة، بينما يتکون عدد أفراد المجموعة الثانية من (37) طالبًا وطالبة، وتم إعداد أداتين للبحث؛ الأولى اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم قواعد البيانات، للطلاب عينة البحث، بينما تمثلت الأداة الأخرى في بطلاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الأدائية للمهارات اللازمة لتصميم قواعد البيانات، للطلاب عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نمط التعلم الإلکتروني المتزامن، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط التعلم الإلکتروني غير المتزامن في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، کما أسفرت نتائج البحث عن حدوث نمو واضح، ودال، وأکبر لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى في التحصيل المعرفي، ومهارات تصميم قواعد البيانات عن طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
نمط
التعلم
الإلکتروني
قواعد البيانات
2021
12
01
193
242
https://eaec.journals.ekb.eg/article_195960_beb25d55417a4a524bf93913b272c883.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أم القرى
نبيل
السيد محمد حسن
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية جامعة أم القرى للعام الجامعي 2020/ 2021م، والبالغ عددهم (66) طالباً بعد استبعاد طلاب التجربة الاستطلاعية (15) طالب، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة (22) طالباً، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية التنافسية، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية التشارکية، وتعلمت المجموعة الثالثة باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية الهجين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات البحث العلمي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي، وللتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات البحث العلمي ترجع الى الأثر الأساسي لاختلاف نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، لصالح نمط حشد المصادر الإلکترونية الهجين.
التنافسية
التشارکية
الهجين
منصات
مهارات
2021
12
01
243
370
https://eaec.journals.ekb.eg/article_195961_57b5da81bfe617af265121db52afe8ae.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
أثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز(الصورة image ورمز الاستجابة السريعة QR Code) وأسلوب التعلم على تنمية مهارات برنامجstoryline Articulate لتصميم المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
يسرية
عبدالحميد فرج يوسف
بدأت تتزايد تطبيقات الواقع المعزز وتتطور تزامنًا مع تطور التطبيقات في مجال الطب وأيضاً بتطور تطبيقات الهواتف الذکية ومع التطور تم إنتاج عديد من تطبيقات الواقع المعزز من قبل معهد ماساتشوستش للتکنولوجيا "MIT" خاصة مع تطور أجهزة الهواتف الذکية iphon 4 الذي يعد ثورة في تطور تطبيقات الواقع المعزز ولذلک إستخدمت الباحثة نمطى الواقع المعزز (الصورة image ورمز الاستجابة السريعة QR Code) فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية فى ضوء أسلوب التعلم هدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الواقع المعزز(الصورة ورمز الإستجابة السريعة) وأسلوب التعلم (المستقل / المعتمد) على تنمية التحصيل المعرفي لبرنامج Articulate Storyline لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وکذلک الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الواقع المعزز(الصورة ورمز الإستجابة السريعة) وأسلوب التعلم (المستقل / المعتمد) على تنمية الأداء المهاري لبرنامج Articulate Storylineلدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد توصلت نتائج البحث ‘لى تفوق المجموعة التجريبية التى تعلمت بنمط الواقع المعزز القائم على الصورة بالنسبة للتحصيل الدراسى والآداء المهارى، أما بالنسبة للطلاب المستقلين والمعتمدين فوضحت نتائج البحث عد وجود فروق بينهما، وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات
الواقع المعزز
الإستجابة السريعة
الصورة
الارتکيوليت
المقررات الالکترونية
2021
12
01
371
452
https://eaec.journals.ekb.eg/article_200846_96a4e1c30ad3e3bdbc4e5c3518a5e159.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
نمط تصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوى (المفردة / المرحلة) وأثره على الضغط، والطفو الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
ايمان زکى موسي محمد
الشريف
هدف البحث الحالي لتصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوى (المفردة/ المرحلة) وقياس أثره على الضغط والطفو الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي (2020/2021م)، وتکونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولي (50) طالباً وطالبةً قدم لهم نمط تصميم الاختبار التکيفي على مستوى المفردة(CAT) والمجموعة التجريبية الثانية (50) طالباً وطالبةً قدم لهم نمط تصميم الاختبار الإلکتروني التکيفي على مستوي المرحلة (MST)، وتم استخدام منصة انتاج الاختبارات الالکترونية التکيفية (Assess.Ai ) لتصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية بنمط تصميم على مستوى (المفردة/ والمرحلة)، وذلک لسهولة استخدامها ومجانيتها وتوفر الإمکانيات اللازمة لانتاح الاختبارات التکيفية بنمط تصميمها وتمثلت أدوات القياس في مقياسي الضغط، والطفو الأکاديمي، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي قدمت لها الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوي المرحلة على المجموعة التجريبية الأولي التي قدمت لها الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوي المفردة في المتغيرات التابعة.
الاختبارات الالکترونية التکيفية
- نمط تصميمها على مستوى (المفردة /المرحلة)
– الضغط الأکاديمي
- الطفو الأکاديمي
2021
12
01
453
560
https://eaec.journals.ekb.eg/article_205232_15ea126b11f3472a08e7416790003cac.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
واقع تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم – دراسة منهجية.
هانية عبدالرزاق
فطاني
علياء
عبدالله الجندي
المستخلص هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم، وذلک من خلال تحديد المشکلات الرئيسة التي ناقشتها الدراسات التي تناولت تطبيق التعلم المصغر في عمليتي التعليم والتعلم، وعينات تلک الدراسات والمنهجيات التي اتبعتها وأهم ما توصلت إليه من نتائج بخصوص تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم. وتم حصر البحث خلال الفترة من 2015-2021، وتم التوصل إلى تحديد (11) دراسة باللغة الإنجليزية، و(8) دراسات باللغة العربية. وتم اتباع نموذج (Basu, 2017) لتحليل الدراسات سابقة تحليلاً منهجياً. وأظهرت نتائج الدراسة اهتمام الدراسات السابقة بتحديد مفهوم التعلم المصغر وخصائصه، وعرض أشهر منصات التعلم المصغر وهي: منصة جروفو Grovo، ومنصة کورسموس Coursmos، ومنصة يامر Yammer، وجمعت تلک الدراسات بين المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي، کما أوضحت نتائج الدراسة ارتباط التعلم المصغر بالعديد من نظريات التعلم والنظريات النفسية ومنها: النظرية البنائية، والنظرية الاتصالية، ونظرية تجزئة الأحداث، ونظرية التعلم الموقفي، واستعرضت تلک الدراسات تطبيق التعلم المصغر في بيئات تعليمية مختلفة، وفق متغيرات متعددة، ومناسبة تطبيق التعلم المصغر في مراحل التعليم المدرسي والتعليم الجامعي، واوضحت نتائج الدراسات السابقة فعالية تطبيق التعلم المصغر في البيئات التعليمية المختلفة في تنمية العديد من المتغيرات ذات الصلة بالتعليم والتعلم.
الکلمات المفتاحية: التعلم المصغر
بيئات التعلم المصغر
منصات التعلم المصغر
2021
12
01
561
590
https://eaec.journals.ekb.eg/article_206491_805cc8fb7469458e58e8e143b51f0004.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک للطلاب المعلمين بکلية الدراسات العليا للتربية وکفاءتهم الذاتية وطموحهم الأکاديمي
إيناس السيد محمد أحمد
عبد الرحمن
استهدف البحث تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک للطلاب المعلمين بکلية الدراسات العليا للتربية وتنمية کفاءتهم الذاتية وطموحهم الأکاديمي، من خلال قياس أثر التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان)، ومستوى الدافعية ، وقد تکونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام في التربية، واشتملت أدوات البحث على اختبار الدافعية لتصنيف عينة البحث وفقًا لمستوى الدافعية (مرتفع / منخفض)، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الإنفوجرافيک التعليمي، بطاقة ملاحظة لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک، بطاقة تقييم منتج لقياس جودة إنتاج الإنفوجرافيک التعليمي، مقياس الکفاءة الذاتية، مقياس الطموح الأکاديمي، واتبعت الباحثة التصميم العاملي ثنائي الاتجاه (2*2) في معالجة البيانات الإحصائية، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية متکافئة، ودلت النتائج على وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية (مرتفع / منخفض) في مهارات إنتاج الإنفوجرافيک، وکذلک وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) في تنمية الکفاءة الذاتية وتنمية مستوى الطموح الأکاديمي، وکذلک لم يکن هناک أثرٌ للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث فى التحصيل وبطاقة تقييم المنتج، بالإضافة لتفوق المجموعة الثالثة (التعلم المدمج قائم على الإتقان/ مرتفعي الدافعية)على باقي المجموعات في التطبيق البعدي لکل أدوات البحث، وقدَّ أوصى البحث بضرورة الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام أنماط جديدة من التعلم المدمج في العملية التعليمية؛ لما لها من تأثيرٍ جيدٍ على تنمية نواتج التعلم، وکذلک الاهتمام بتصميم أنماط التعلم المدمج بما يتوافق مع متطلبات تحقيق الکفاءة الذاتية في التعلم والطموح الأکاديمي.
التعلم المدمج الموجه ذاتيا
التعلم المدمج قائم على الإتقان
الدافعية
الکفاءة الذاتية
الطموح الأکاديمى
2021
12
01
591
748
https://eaec.journals.ekb.eg/article_206940_6ef74d4889765fae3902fbda72d36721.pdf
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي
EAECJ
2682-2598
2682-2598
2021
9
2
التفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/ أطر) والسعة العقلية وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدي طلاب تکنولوجيا التعليم
غادة ربيع محمد
خليفة
آيات فوزى أحمد
غزالة
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي التفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/ أطر) والسعة العقلية(مرتفعة / منخفضة) وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من90 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بأشمون تم تقسيمهم إلي 6 مجموعات تجريبية کل مجموعة تتکون من 15 طالب وطالبة، واستخدم البحث المنهج الوصفي بمرحلة الدراسة والتحليل لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وإنتاج نمط العرض التکيفي، والمنهج التجريبي للتعرف علي أثر المتغير المستقل، تکونت أدوات البحث من اختبار الأشکال المتقاطعة لقياس السعة العقلية من إعداد Juan Pascual- Leone، وترجمة البنا والبنا(1990)، واختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج الصور الرقمية(من إعداد الباحثتان)، بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية (من إعداد الباحثتان)، مقياس التنوير البصري(من إعداد الباحثتان)، وأظهرت النتائج إلى وجود تفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/أطر) والسعة العقلية(مرتفعة / منخفضة) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
نمط العرض التکيفي
السعة العقلية
مهارات إنتاج الصور الرقمية
التنوير البصري
2021
12
01
749
838
https://eaec.journals.ekb.eg/article_207526_bb140abd9051f90b4e6c9a8fd78af7a9.pdf