الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201The Scenario of Arabic language curriculum in Brunei at 4IRواقع مقررات اللغة العربية ببروناي في ظل الثورة الصناعية الرابعة759411127910.21608/eaec.2020.33455.1030ARمحمدمحي الدين أحمدمرکز لغات جامعة بروناي دار السلام0000-0002-1352-6277Journal Article20200623The Scenario of Arabic language curriculum in Brunei at 4IR<br /><br />Abstract<br /><br />The Arabic language curriculum of Arabic schools in Brunei Darussalam prepares students to study Arabic language and Islamic studies for university, therefore, Arabic schools have integrated some of the Al-Azhar Arabic language curriculum into their curriculum, so that its students can pursue university studies in Al-Azhar university. This study aims to identify the importance of e-learning in the Arabic language curriculum for non-native speakers from the perspective of teachers in Arabic schools. To achieve this, the study described here uses a descriptive approach, distributing a questionnaire among teachers (72%). Note that most teachers have been studying in the Arabic school beforehand, hence they are able to understand the research problem. This study found that a large percentage of teachers (47.37%) see a lack of suitability of the traditional course for students and (77.63%) of teachers see a lack of adoption of electronic programs in the traditional curriculum in Brunei, and support the need and preparation of electronic education. Although teachers will need to attend courses that train them to use e-learning, the findings indicate that teachers are keen to use e-learning when teaching. In conclusion, this study recommends training Arabic language teachers to use e-learning in order to improve levels of communication in Arabic and raise student attainment. And the Arabic language curriculum needs to review by using e-learning tools and materials in the classroom and outside the classroom.واقع مقررات اللغة العربية ببروناي في ظل الثورة الصناعية الرابعة<br /><br /><br /> ملخص البحث<br /><br />مقررات تعليم اللغة العربية بالمدارس العربية بسلطنة بروناي دار السلام تُعِد طلابها لدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية بالمرحلة الجامعية، ولذلک فإن بروناى قد استخدمت بعض مقررات اللغة العربية، وأهمها مقررات اللغة العربية بمرکز البعوث الإسلامية بالأزهر الشريف لکي يتمکن طلابها من متابعة الدراسة الجامعية بالأزهر، ويهدف هذا البحث إلى دراسة واقع مقررات تعليم مهارات اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي، والتعرف على مدى الحاجة إلى اعتماد مقررات تعليم مهارات اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي على التعليم الإلکتروني، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي فأعدت استبيانا واستطلعت آراء معلمي اللغة العربية (72%)، والمعلمون هم نتاج هذه المدارس العربية فقد کانوا طلابا بها وهم أقدر على فهم مشکلة البحث، ووجد هذا البحث أن نسبة کبيرة من المعلمين (47.37 %) يرون قلّة ملائمة المقرر الدراسي لمستوى الطالب، ويرى 77.63) %) من المعلمين قلة اعتماد المقررات الدراسية في بروناي على التعليم الإلکتروني، وقد کانت الحاجة إلى التعليم الإلکتروني وإلى إعداد برامج إلکترونية لتعليم مهارات اللغة العربية کبيرة، ويرغب عدد کبير من المعلمين في حضور دورات تدربهم على توظيف الوسائل التکنولوجية الحديثة في التعليم، وترى هذه الدراسة ضرورة استمرار مراجعة المقررات التعليمية وتطويرها مع الاهتمام بالدورات التدريبية للمعلمين، وتوفير المقررات التعليمية إلکترونيا بطرق مختلفة تساعد المعلم على أن يکون قائدا ومشرفا على العملية التعليمية، وتساعد الطالب على أن ينمي مهاراته اللغوية ذاتيا باستخدام أدوات التعليم الإلکتروني في الفصل وخارجه، وتوظيف المواد العربية المتاحة بالإنترنت من صفحات وفيديوهات وأدوات التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب.https://eaec.journals.ekb.eg/article_111279_3214d7c1ebcf94a540456c29a824807c.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201The effect of the interaction between the volume of micro-e-training content (small - medium - large) and the timing of providing educational support (immediate - postponed) on the mobile training environment to develop some competencies for effective organization of Big Data and improve the level of satisfaction of trainees in digital training at Qassim University.اثر التفاعل بين حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر (صغير – متوسط - کبير) وتوقيت تقديم الدعم التعليمي (فورى - مؤجل) في بيئة التدريب النقال لتنمية بعض کفايات التنظيم الفعال للبيانات الضخمة (Big Data) وتحسين مستوى الرضا للمتدربين منسوبي التدريب الرقمي بجامعة القصيم.9518011208710.21608/eaec.2020.31849.1024ARمنتصر عثمان صادق هلالهلالأستاذ مساعد جامعة القصيم – المملکة العربية السعودية.
المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي- مصرJournal Article20200604The aim of the current research is to identify the need for the training reality for widespread improvement, and to identify the effect of the difference in the size of the mini e-training content (small - medium - large) as the first independent variable, as well as the effect of the different type of educational support provided (immediate - deferred) as a second independent variable, and to consider The effect of the interaction between them, in effecting the development of cognitive competencies and skills in the effective organization of Big Data for employees of digital training.<br /> Factorial Design 3 * 2 global experimental design was used, the research sample (42) trainees.<br /> The results of the research indicated the effectiveness of the mini-training, and the differences between the mean scores of the experimental groups appeared as a result of the difference in the size of the mini-e-training content (small - medium - large), as well as the differences between the mean scores of the experimental groups in the post application as a result of the difference in the timing of the educational support ( Immediate - deferred), as well as the effect of the interaction between the volume of electronic training content (small - medium - large) andهدف البحث الحالي الى الوقوف على حاجة الواقع التدريبي للتحسين المستمر، ، والتعرف على اثر اختلاف حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر(صغير – متوسط - کبير) کمتغير مستقل اول وکذلک اثر اختلاف نمط الدعم التعليمي المقدم (فورى- مؤجل) کمتغير مستقل ثان ، والنظر فى اثر التفاعل بينهما ، في احداث تنمية للکفايات المعرفية والمهارية في التنظيم الفعال للبيانات الضخمة (Big Data) ، لمنسوبي التدريب الرقمي .<br /> تم استخدام التصميم التجريبي العاملي Factorial Design 3*2 ، عينة البحث (42) متدرباً.<br /> وقد اشارت نتائج البحث الى فاعلية التدريب المصغر، کما ظهرت الفروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية نتيجة اختلاف حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر (صغير – متوسط - کبير) ، کما أظهرت الفروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي نتيجة اختلاف نمط توقيت الدعم التعليمي (فورى - مؤجل) ، کما ظهرت الفروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية نتيجة التفاعل بين حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر (صغير – متوسط - کبير) وتوقيت تقديم الدعم (فوري – مؤجل) في بيئة التدريب النقال .https://eaec.journals.ekb.eg/article_112087_ff31e389ef878dd39cd1505fa148f25e.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201The effectiveness of a proposed interactive multimedia program based on (control through the program - control through video) in developing technological awareness among kindergarten childrenفاعلية برنامج تفاعلي مقترح متعدد الوسائط قائم على (التحکم من خلال البرنامج - التحکم من خلال الفيديو) في تنمية الوعي التکنولوجي لدى طفل الروضة18125811283610.21608/eaec.2020.27976.1019ARعبدالرحمنأحمد سالم سالم حميدمستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية
***
أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة بورسعيد - مصر0000-0001-6190-3519زينبموسي السماحيکلية رياض الأطفال جامعة بورسعيدJournal Article20200414The current research aimed to measure the effectiveness of an interactive multimedia program that relies on tracking a typical effect (control through the program - control through video) on developing technological awareness in a random sample representing children in government kindergartens in Port Said governorate consisting of (40) children, as it was applied to the sample. Technological Awareness Scale, testing of the technological awareness of kindergarten children after applying experimental treatment tools; The interactive multimedia program, and the research reached several results, the most important of which are: There are statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of the children of the first experimental group (control through video) and the grades of the children of the second experimental group (control through the program) in the two applications, pre and post. To test the technological awareness of the kindergarten child for the benefit of the children of the second experimental group (control through the program), there are statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of the children of the first experimental group (control through video) and the grades of the children of the second experimental group (control through the program) In the pre and post applications of the Technology Awareness Scale for Kindergarten Children for the benefit of children of the second experimental group (control through the program), and in light of the research findings.استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج متعدد الوسائط التفاعلية يعتمد على تتبع أثر نمطي (التحکم من خلال البرنامج - التحکم من خلال الفيديو) على تنمية الوعي التکنولوجي لدي عينة عشوائية ممثلة لأطفال الروضات الحکومية في محافظة بورسعيد قوامها (40) طفلاً وطفلة، حيث طبق على العينة مقياس الوعي التکنولوجي، واختبار الوعي التکنولوجي لطفل الروضة بعد تطبيق أدوات المعالجة التجريبية؛ برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (التحکم من خلال الفيديو) ورتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الوعي التکنولوجي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (التحکم من خلال الفيديو) ورتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي التکنولوجي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج)، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحثان؛ بضرورة الاهتمام بالتنشئة التکنولوجية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء التحديات التکنولوجية المعاصرة، تدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم، وإنتاج وتنفيذ الوسائط المتعددة والبرمجيات التعلىمية التي تناسب خصائص طفل ما قبل المدرسة قبل التحاقها بالعمل في رياض الأطفال واثناءه، والحرص على التوظيف الجيد للأنشطة التکنولوجية في رياض الأطفال بما يسمح بتعلىم، وتعلم فعال ونشط لطفل المرحلة، ربط الأنشطة التکنولوجية بسياق الحياة الواقعية للطفل لإعطائه الفرصة لتنمية مهارات التفکير الابتکاري والإبداعي.https://eaec.journals.ekb.eg/article_112836_0a2e5c4120d1b4249135299aeb7357f4.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201Activating Electronic Evaluation Mechanisms to Meet Pandemic COVID-19 and Measuring their Impact on Academic Adjustment level for Computer Science Female Students’ Tests at the Computer Science Department, Faculty of Computer Science and Information Technology, Jazan University- Kingdom of Saudi Arabia And their Attitudes towards itتفعيل آليات التقويم الإلکترونية لمواجهة تداعيات جائحة (کورونا ، COVID-19) وقياس أثرها على مستوى التکيف الأکاديمي لدى طالبات قسم علوم الحاسب - بکلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية وإتجاهاتهم نحوها25928811222110.21608/eaec.2020.34061.1033ARمحمدأحمدجامعة الوادي الجديدنهىسيدوزارة التربية والتعليم بمصر - مديرية التربية والتعليم باسيوطJournal Article20200628This research aimed to activate the e- evaluation tools to confront pandemic repercussions (Corona, COVID-19) and measure their impact on academic adjustment level of female students in the department of computer science - faculty of computer science and Information Technology at Jazan University - Saudi Arabia and their attitudes towards it , The students' attitude towards e-assessment tools has been measured, and the main research sample consisted of 40 students experimental group. The researcher also conducted a survey study on 50 students to measure the validity and reliability of research tools before application.<br />There was a statistically significant difference between the average grades of students in the post application of the tendency towards electronic evaluation on the experimental groups in favor of the experimental group, at the significance level (0.01). The results also showed a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the average scores of students in on academic adjustment level on the experimental groups in favor of the experimental group. In these results, an indicator to achieve the experiment objectives in the presence of a satisfactory tendency towards electronic evaluation and Academic Adjustment level. The research recommended the dissemination of use of e-evaluation.هدف البحث الحالي الى تفعيل آليات التقويم الإلکترونية عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) لمواجهة تداعيات جائحة (کورونا ، COVID-19) وقياس اثرها على مستوى التکيف الأکاديمي لدى طالبات قسم علوم الحاسب - بکلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية وإتجاهاتهم نحوها ، فى بعض مواد قسم علوم الحاسب ، ولقد تم قياس إتجاه الطالبات نحو التقييم الإلکتروني ولقد تکونت عينة البحث الاساسية من ( 40 ) طالبة مقسمة الى مجموعتين تجريبية کما قام الباحاثان بعمل دراسة استطلاعية على ( 50 ) طالبة لقياس صدق وثبات ادوات البحث قبل التطبيق <br />وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة ( 01‚ 0) بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق لمقياس التکيف الأکاديمي الإلکتروني علي المجموعتين التجريبية لصالح المجموعة التجريبية کما توصلت نتائج البحث ايضا الى وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق لمقياس الاتجاه نحو التقويم الالکتروني علي المجموعتين التجريبية ، عند مستوي دلالة ( 01‚ 0) ، وفي هذه النتائج مؤشر لتحقيق التجربة أهدافها في ارتفاع معدلات التکيف الأکاديمي ووجود اتجاه مرضي للتقويم الالکتروني واوصى البحث بتوسيع استخدام آليات التقويم الإلکتروني .https://eaec.journals.ekb.eg/article_112221_120256ca818f89bcba4c2e0c6d14ee7d.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201Language errors in test questions at the University of Qassim in the light of applied languistics "paper and electronic tests"الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات بجامعة القصيم في ضوء علم اللغة التطبيقي "الاختبارات الورقية والإلکترونية"28935212009410.21608/eaec.2020.43825.1041ARجمال مصطفى سيدأحمدشتاجامعة القصيم -المملکة العربية السعودية0000-0003-0086-5015Journal Article20200922This is a standard analytical descriptive study, in the light of applied linguistics, which aims to find ways to accurately formulate test questions, by monitoring linguistic errors in test questions, analyzing and classifying them, explaining their causes, and proposing ways to address them. The study sample and its limits were from the testsPaper and electronic of six faculties at Qassim University from 28/1429 AH until 1441 AH. The researcher also conducted a questionnaire to survey the opinions of Qassim University students on the tests. The study dealt with three aspects, the first: the reasons that led to the occurrence of linguistic errors in the test questions, and the second: the collection of errors and their classification into phonemic, morphological, grammatical and semantic errors, and correcting them. And the third: The development of two strategic plans for treatment, one of which is quick to implement, responsible for the leadership of the university, and the other to be implemented during language instruction. The study found that there are many written errors in the tests, and that they affect the students' performance of those tests, and that the speedy writing of the questions, forgetting the rule, indifference in the wording, the wrong measurement, and the overlap of the dialect with the language - are the reasons that led to the occurrence of linguistic errors in the tests.تهدف الدراسة إلى إيجاد سبل دقة صياغة أسئلة الاختبارات وصحتها اللغوية؛ وصولا إلى فهم الطالب الصحيح لأسئلة الاختبارات؛ وسعيا إلى تحقيق الجودة الشاملة للمنتَج التعليمي الجامعي، وذلک في ضوء علم اللغة التطبيقي في مجالي تعليم اللغة وتحليل الأخطاء؛ فهي دراسة وصفية تحليلية معيارية، من خلال رصد الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات وتحليلها وتصنيفها، وبيان أسبابها، واقتراح أفضل السبل لمعالجتها وتلافيها فيما بعد. فمن المؤکد أن يرکز الأستاذ على المطلوب من السؤال؛ مما قد يؤدي إلى إغفال الجانب اللغوي له أو الغفلة عنه؛ فلا ينجلي المطلوب من السؤال، في أذهان الطلاب. وکانت عينة الدراسة وحدودها من اختبارات جامعة القصيم الورقية والإلکترونية بکليات المجتمع ببريدة، والشريعة والدراسات الإسلامية، واللغة العربية، وکليات العلوم والآداب، بجامعة القصيم؛ في الأعوام من عام 28/1429هـ حتى الفصل الأول من عام1441هـ؛ لضمان تنوع التخصص وتنوع الطلاب وتنوع واضعي الأسئلة. کما أجرى الباحث استبانة لاستطلاع آراء طلاب جامعة القصيم عام1441هـ، وزعت إلکترونيا، وتفاعل معها (1084) طالبٍ من جميع کليات الجامعة، النظرية والعلمية. وتناولت الدراسة أخطاء الاختبارات من ثلاثة جوانب، الأول: الأسباب التي أدت إلى وقوع الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات، والثاني: تجميع الأخطاء وتصنيفها إلى أخطاء صوتية وصرفية ونحوية ودلالية، وتصويبها. والثالث: وضع خطتين استراتيجيَّتَيْن للعلاج، إحداهما سريعة التنفيذ، تقع على عاتق قيادات الجامعة، والأخرى تُنفَّذ- على المدى البعيد- أثناء تعليم اللغة. وتوصلت الدراسة إلى کثرة وقوع الأخطاء الکتابية في الاختبارات، وأنها تؤثر في أداء الطلاب لتلک الاختبارات، وأن الإسراع في کتابة الأسئلة، ونسيان القاعدة، واللامبالاة في الصياغة، والقياس الخاطئ، وتداخل اللهجة مع اللغة- هي الأسباب التي أدت إلى حدوث الأخطاء اللغوية في الاختبارات، وبنت على ذلک سبل علاجها.https://eaec.journals.ekb.eg/article_120094_045e0bb802b3851560def5a08df5796a.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201The competencies of the faculty member in the era of smart learningکفايات عضو هيئة التدريس التدريس الفائق في بيئات التعلم الذکي35337212738210.21608/eaec.2020.33949.1032ARعازة حسن فتح الرحمنحاج منصورجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصلJournal Article20200627Abstract<br /> The main objective to this study was identified the competencies of the faculty member in the era of intelligent learning, this paper responds to this need through exploring the Intelligent learning, effective teaching, a faculty member, to find out what good qualities he must have, what is his scientific competences?, and how to acquire his scientific and intercultural training. The descriptive method is used, the results were: attention should be given to the competencies of the faculty member, supposed to be trained in his field of specialization to be able to lead his students' thinking in the era of intelligent learning, the study recommended that: the faculty member should pay attention to his scientific competencies,and provide all the facilities tools that will help him to develop his skills, and capabilities so that he will be able to face all the changes in the era of intelligent learning, which characterized by vitality, and flexibility, to reach the superior faculty member.المستخلص<br /> هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على کفايات عضو هيئة التدريس في عصر التعلم الذکي للوصول إلى عضو هيئة التدريس الفائق.<br /> تطرقت الدراسة إلى التعلم الذکي والتدريس الفعال وعضو هيئة التدريس ، وما هي الصفات الجيدة التي يجب أن يتصف بها ، ، وما هي کفاياته العلمية ، وکيف يکتسب التکوين العلمي والثقافي .<br /> اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، وخرجت الدراسة بنتائج مفادها الاهتمام بکفايات عضو هيئة التدريس. لأنه يمثل أساساً من أسس البناء الجامعي . ويفترض أن يکون معداً إعداداً علمياً ( متخصصاً ) ومتمکناً في حقل تخصصه ، وبالتالي قادراً على القيام بواجباته تجاه طلابه وقيادة تفکيرهم في عصر التعلم الذکي الذي يتصف بالمرونة والتفاعل والحيوية والذکاء. لذا أوصت الدراسة بضرورة اهتمام عضو هيئة التدريس بکفاياته العلمية .وتوفير کل المقومات التي تساعده لتنمية مهاراته وتطوير قدراته حتى يکون قادراً على مواجهة کل التغيرات في عصر التعلم الذکي المتصف بالذکاء والحيوية والمرونة حتى نصل لعضو هيئة التدريس الفائق.https://eaec.journals.ekb.eg/article_127382_eeb20878ecc4f0ce12e30b619657209a.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201The effectiveness of the flipped education strategy in teaching simple Woven structure, the trend towards them, and their impact on academic achievement, skill performance, and the acquisition of goal setting and self-evaluation skills among students of home economicsفاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تعليم التراکيب النسجية البسيطة والاتجاه نحوها وأثرها على التحصيل الدراسي والأداء المهاري واکتساب مهارتي تحديد الأهداف والتقويم الذاتي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي37342212911210.21608/eaec.2020.43405.1039ARرضوىرجبقسم الاقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية - جامعة دمياطرانياالعراقيقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية النوعية - جامعة دمياطJournal Article20200918Teaching educational skills is one of the problems that university education suffers from and is concerned with solving them, especially with the increase in the number of female students, the inadequate availability of faculty members, and the lack of available resources. The speed of presenting this skill and its sequence makes some students unable to follow this sequence. Teaching simple tissue structures knowledge and skills, and then modern education views the learner as a partner in the educational process and not just a recipient, as the current study tended to measure the effectiveness of the inverted education strategy in teaching simple tissue structures in terms of academic achievement, skill performance and the acquisition of goal-setting skills And self-evaluation, measuring the direction of home economics students towards teaching with a strategy of flipped education in simple tissue structures, emphasizing the importance of employing technology in the educational process in proportion to the nature of the learner and using it, and developing a learning style that allows the learner to discover other sources of learning outside the classroom. The study showed that the effectiveness of the teaching method using flipped education It was evident in the increase in the ability of students and their motivation towards learning using reverse learning strategies and increasing the motivation for academic achievement through the results of the achievement test and the skill performance and the extent of acquiring the skills of setting goals and self-evaluation skills for students of home economicsاستهدفت الدراسة الحالية إلي قياس فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تعليم التراکيب النسجية البسيطة من حيث التحصيل الدراسي، الأداء المهاري لطالبات الاقتصاد المنزلي ،و اکتساب مهارتي تحديد الأهداف، و التقويم الذاتي، لطالبات الاقتصاد المنزلي، والاتجاه نحو التدريس باستراتيجية الفصل المعکوس في التراکيب النسجية البسيطة، حيث تکونت عينه الدراسة الأساسية من (60) طالبة من الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي شعبة الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية جامعة دمياط في الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي (2019 /2020 م) ، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (30) طالبة، وأخرى ضابطة (30) طالبة ، تم اعداد محتوى المادة التعليمية لدروس (النسيج السادة، النسيج المبرد، النسيج الاطلس) عبارة عن فيديوهات تعليمية تم وضعها على مدونه تعليمية، و تضمنت ادوات الدراسة من اختبار تحصيلي الکتروني لقياس المعارف والمفاهيم و اختبار مهاري لقياس مدى رفع المستوي المهارى للطالبات وبطاقة ملاحظة لملاحظة اداء الطالبات و مقياسي تحديد الأهداف والتقويم الذاتي الکتروني وأسفرت الدراسة أن فاعلية طريقة التدريس باستخدام الفصل المعکوس کان واضحا في زيادة قدرة الطالبات ودافعيتهن نحو التعلم باستخدام استراتيجيات الفصل المعکوس وزيادة الدافعية للإنجاز الدراسي من خلال نتائج الاختبار التحصيلي والاداء المهاري ومدي اکتساب مهارتي تحديد الأهداف، ومهارة التقويم الذاتي، لطالبات الاقتصاد المنزلي.https://eaec.journals.ekb.eg/article_129112_693883663ca8e750c71ddcbf49f399b7.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988220201201Designing An Electronic Instructional System in Light of the ASSURE Model for Developing the Skills of Designing the Electronic Portfolio Among University Students In light of their needsتصميم منظومة تعليمية الکترونية في ضوء نموذج آشور لتنمية مهارات تصميم البورتفوليو الالکتروني لدى طلاب کلية التربية في ضوء احتياجاتهم42345412905510.21608/eaec.2020.38946.1035ARجلالعيسىقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة الازهرJournal Article20200812This study aimed to design a proposed electronic instructional model in light of the ASSURE model for developing the skills of designing the E- portfolio among university students. The descriptive method has been used to achieve the research goals. A questionnaire for determining university students’ instructional needs necessary for developing their skills of designing the E- portfolio was applied to a random sample of students of the College of Education at the U B, (n=40). In light of those needs and the related literature, the study has reached a proposed instructional model through which the skills of designing E- portfolio could be developed. The model consisted of the following elements: Analyzing the instructional objectives of E- portfolio, Analyzing the instructional content of tE- portfolio, choosing the educational materials and multimedia required for the electronic portfolio, using the instructional materials and multimedia of E- portfolio, requesting the participation of the learners of E- portfolio, and finally, giving feedback and reviewing the E- portfolioاستهدف البحث تصميم نموذج تعليمي الکتروني مقترح في ضوء نموذج آشور لتنمية مهارات تصميم البورتفوليو الالکتروني لدى طلاب الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف تبنى البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداوت البحث في استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية من طلاب کلية التربية جامعة بيشة بلغ قوامها (40) طالباً وذلک لتحديد احتياجاتهم التعليمية اللازمة لهم لتنمية مهارات تصميم البورتفوليو الإلکتروني، وفي ضوء تلک الاحتياجات التي تم تحديدها، وفي ضوء ما ورد في الإطار النظري للبحث عن کل من البورتفوليو الإلکتروني ونموذج آشور، تم التوصل لتصور مقترح لنموذج تعليمي يمکن من خلاله تنمية مهارات تصميم البورتفوليو الإلکتروني، لدى طلاب جامعة بيشة، وکان هذا النموذج مکوناً من العناصر التالية: تحليل الأهداف التعليمية للبورتفوليو الإلکتروني، تحليل المحتوى التعليمي للبورتفوليو الإلکتروني، اختيار الوسائط المتعددة والوسائل والمواد التعليمية للبورتفوليو الإلکتروني، استخدام الوسائط المتعددة والوسائل والمواد للبورتفوليو الإلکتروني، اطلب المشارکة من المتعلمين للبورتفوليو الإلکتروني، التغذية الراجعة والمراجعة للبورتفوليو الإلکتروني.<br />الکلمات المفتاحية" النماذج التعليمية – نموذج آشور - البورتفوليو الإلکترونيhttps://eaec.journals.ekb.eg/article_129055_a8bf64d15aa5f66428e6453702ed6551.pdf