الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The interaction between two blended learning models (Self / Rotation) and cognitive style (dependent / independent) and its effect to develop gamification development skills and academic self- concept for student teachersالتفاعل بين نمطى التعلم المدمج ( الذاتى/المتناوب ) والأسلوب المعرفى (المستقل/المعتمد ) وأثره في تنمية مهارات تطوير محفزات الألعاب Gamification ومفهوم الذات الأکاديمية لدى الطلاب المعلمين112218900810.21608/eaec.2021.75383.1049ARعايدة فاروق حسينشعبانکلية التربية - جامعة الإسکندريةمنالسلهوبکلية التربية - جامعة الإسکندريةJournal Article20210507This study aimed to identify the effect of the interaction between the two blending models and the cognitive style on developing Gamification development skills and academic self- concept for student teachers <br /> The results showed that There wasn’t any statistically significant difference at level (≤ 0.05) between the scores averages of the two research groups in the post test of the achievement test and Gamification evaluation card. There was a statistically significant difference at level (≤ 0.05) between the scores averages of the two research groups in the post test of the academic self-concept scale, there was a statistically significant difference at level (≤ 0.05) between the scores averages of student teachers (Dependent / Independent) in the post test of the achievement test, the evaluation card and the scale. there were statistically significant differences at level (≤ 0.05) between the scores averages of research groups in the post test of the achievement test, the evaluation card and the scale, attributed to the effect of the interaction between the two blending models and the cognitive style.<br /> There were statistically significant differences between the scores averages of research groups at level (≤ 0.05) in favor of the student teachers with dependent cognitive style who studied with station rotation blending model in the post test of the achievement test, and in favor of the student teachers with independent cognitive style who studied with self-blending model in the post test of the evaluation card and scale. <br /> The study ended with some recommendations and suggested research.استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الدمج (الذاتى/ الموقف المتناوب)، والأسلوب المعرفى (المستقل /المعتمد) على تنمية مهارات تطوير محفزات الألعاب، ومفهوم الذات الأکاديمية لدى الطلاب المعلمين ، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ولبطاقة تقييم محفزات الألعاب يرجع إلى أثر نمطى الدمج ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لمقياس مفهوم الذات الأکاديمية يرجع إلى أثر نمطى الدمج ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين المستقلين والمعتمدين فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ولبطاقة التقييم وللمقياس بصرف النظر عن نمط الدمج ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ولبطاقة التقييم وللمقياس ترجع إلى أثرالتفاعل بين نمطى الدمج والأسلوب المعرفى، ولمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توکي، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات البحثية وذلک عند مستوى ≤ 0.05 لصالح الطلاب المعلمين ذوى الأسلوب المعرفى المعتمد الذين يدرسون بنمط الموقف المتناوب في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، ولصالح الطلاب المعلمين ذوى الأسلوب المعرفى المستقل الذين يدرسون بنمط الدمج الذاتى في التطبيق البعدى لبطاقة التقييم ، ولمقياس مفهوم الذات الأکاديمية وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.https://eaec.journals.ekb.eg/article_189008_b882824d49ad623bd45ea1d5df1acc4a.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201Learning environment based on interaction between the flipped classroom and cognitive style for the development of professional competencies for the teacher students in the computer teacher preparation divisionبيئة تعلم قائمة على التفاعل بين الفصل المعکوس والأسلوب المعرفي لتنمية الکفايات المهنية للطلاب المعلمين بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي12319218900910.21608/eaec.2021.81269.1052ARمنى عيسى محمدعبد الکريمقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيدرضا جرجس حکيمشنودةقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيدJournal Article20210618The aim of the current research is to treat the weak professional competencies of student teachers in the Computer Teacher Preparation Division, through a learning environment based on the interaction between the flipped classroom and the cognitive style, and the research was limited to lesson planning skills (as one of the professional competencies), and the research sample consisted of two experimental groups: the first experimental group (56) of students teachers who were independent teachers of the field, and the second experimental group (56) of students teachers who depended on the field. The two groups studied using the proposed learning environment, which in its electronic aspect relied on (at home) learning through 10 videos, made available to them through cloud computing technology using Google Drive app.
The results of the research found that there were statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of the students of the two experimental groups in the dimensional measurement of each of: the achievement test and the lesson planning skills assessment card, in favor of the first experimental group, and the result indicate the size of the average effect of the proposed learning environment, which indicates its effectiveness in developing the professional competencies of student teachers (the research sample), and indicated that The most appropriate cognitive method with the learning environment based on the flipped classroom, is the method of independence from the field, rather than the method of dependence on the field.هدف البحث الحالي إلى علاج ضعف الکفايات المهنية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي، من خلال بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين الفصل المعکوس والأسلوب المعرفي، واقتصر البحث على مهارات التخطيط للدرس (کأحد الکفايات المهنية)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى عددها (56) من الطلاب المعلمين المستقلين عن المجال، والمجموعة التجريبية الثانية عددها (56) من الطلاب المعلمين المعتمدين على المجال، حيث درست المجموعتين باستخدام بيئة التعلم المقترحة والتي اعتمدت في جانبها الإلکتروني على التعلم (في المنزل) من خلال 10 فيديوهات، تم إتاحتها لهم من خلال تقنية الحوسبة السحابية باستخدام تطبيق Google drive.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لکلٍ من: الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم مهارات التخطيط للدرس، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وأشارت النتائج إلى حجم تأثير متوسط لبيئة التعلم المقترحة، مما يدل على فاعليتها في تنمية الکفايات المهنية للطلاب المعلمين (عينة البحث)، کما أشارت إلى أن الأسلوب المعرفي الأنسب مع بيئة التعلم القائمة على الفصل المعکوس، هو أسلوب الإستقلال عن المجال، أکثر من أسلوب الإعتماد على المجال.https://eaec.journals.ekb.eg/article_189009_d00056b3afe256189f03615091751e7f.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The Difference of The E-Learning Pattern (Synchronous, Asynchronous) In A Smart Learning Environment And Its Impact Upon Developing Database Design Skills for The Students of the Higher Institute for E-commerce Systems in Sohag.اختلاف نمط التعلم الإلکتروني (متزامن، غير متزامن) في بيئة تعلم ذکي وأثره في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المعهد العالي لنظم التجارة الإلکترونية بسوهاج.19324219596010.21608/eaec.2021.82395.1053ARمحمدأبو اليزيد أحمد مسعودالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزةJournal Article20210625This research aimed at identifying The difference of the e-learning pattern (synchronous, asynchronous) in a smart learning environment and its impact upon developing database design skills for the students of the Higher Institute for e-commerce systems in Sohag . The research experiment was applied upon two randomly selected experimental groups in the academic year2020/2021. The figure of the first experimental group consists of (39) male and female students, while the second group consists of (37) male and female students. Two research tools were prepared; The first is an achievement test; to measure the cognitive aspects of database design skills, for the students of the research sample, while the other tool is the observation card; to measure the performance aspects of the necessary skills needed to databases design, for the students of the research sample. The results of the research proved that there is a statistically significant difference between the average scores of the students of the first experimental group that studied using the synchronous e-learning style, and the average scores of the students of the second experimental group that studied using the asynchronous e-learning style in the post application of the cognitive achievement test and the observation card, in favor of the first experimental group. In addition, the results of the research reflected a clear, significant, and greater growth among students of the first experimental group in cognitive achievement and database design skills than the students of the second experimental group.استهدف هذا البحث تعرُّف اختلاف نمط التعلم الإلکتروني (المتزامن، وغير المتزامن) في بيئة تعلم ذکي، وأثره في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لطلاب المعهد العالي لنظم التجارة الإلکترونية بسوهاج، وقد تم تطبيق تجربة البحث على مجموعتين تجريبيتين تم تحديدهما عشوائيًا في العام الجامعي 2020م/ 2021م؛ حيث يتکون عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى من (39) طالبًا وطالبة، بينما يتکون عدد أفراد المجموعة الثانية من (37) طالبًا وطالبة، وتم إعداد أداتين للبحث؛ الأولى اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم قواعد البيانات، للطلاب عينة البحث، بينما تمثلت الأداة الأخرى في بطلاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الأدائية للمهارات اللازمة لتصميم قواعد البيانات، للطلاب عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نمط التعلم الإلکتروني المتزامن، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط التعلم الإلکتروني غير المتزامن في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، کما أسفرت نتائج البحث عن حدوث نمو واضح، ودال، وأکبر لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى في التحصيل المعرفي، ومهارات تصميم قواعد البيانات عن طلاب المجموعة التجريبية الثانية.https://eaec.journals.ekb.eg/article_195960_beb25d55417a4a524bf93913b272c883.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The pattern of mobilizing electronic resources (competitive / participatory / hybrid) using social media platforms and its impact on developing scientific research skills among graduate students at the College of Education Umm Al-Qura Universityنمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أم القرى24337019596110.21608/eaec.2021.83819.1054ARنبيلالسيد محمد حسنکلية التربية النوعية جامعة بنهاJournal Article20210703The current research aimed to reveal the effect of E-Crowdsourcing pattern (competition-based / Collaboration-based / Co-opetition) using social media platforms on developing scientific research skills for postgraduate students at the faculty of Education, Umm Al-Qura University. To achieve the research objectives, the descriptive analytical and the semi-experimental approaches were used. The research sample was consisted from all postgraduate students at the faculty of Education, Umm Al-Qura University in 2020/2021, were (66) students after excluding (15) students of the exploratory experiment. They were divided into three experimental groups, each one (22) students, the first experimental group learned using the competition-based Crowdsourcing, the second experimental group learned using the Collaboration-based Crowdsourcing, and the third group learned using the Co-opetition Crowdsourcing. The research tools consisted of an achievement test to measure the cognitive aspect of scientific research skills and an observation card for students' performance of Scientific Research skills. The research results found that there were statistically significant differences at the level of ≤ (0.05) between the average scores of postgraduate students in the post application of the cognitive achievement test for scientific research skills, and for the post application of the skill performance observation card for scientific research skills due to the main effect of the difference in the Crowdsourcing pattern (competition-based / Collaboration-based / Co-opetition) using social media platforms, in favor of Co-opetition pattern.هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية جامعة أم القرى للعام الجامعي 2020/ 2021م، والبالغ عددهم (66) طالباً بعد استبعاد طلاب التجربة الاستطلاعية (15) طالب، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة (22) طالباً، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية التنافسية، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية التشارکية، وتعلمت المجموعة الثالثة باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية الهجين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات البحث العلمي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي، وللتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات البحث العلمي ترجع الى الأثر الأساسي لاختلاف نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، لصالح نمط حشد المصادر الإلکترونية الهجين.https://eaec.journals.ekb.eg/article_195961_57b5da81bfe617af265121db52afe8ae.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The effect of the interaction between the augmented reality style (image and QR Code) and the learning style on developing the skills of the storyline articulate program for designing electronic courses among educational technology students.أثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز(الصورة image ورمز الاستجابة السريعة QR Code) وأسلوب التعلم على تنمية مهارات برنامجstoryline Articulate لتصميم المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم37145220084610.21608/eaec.2021.94605.1056ARيسريةعبدالحميد فرج يوسفکلية التربية النوعية بأشمون- جامعة المنوفيةJournal Article20210906Augmented reality applications began to increase and develop in conjunction with the development of applications in the field of medicine and also with the development of smart phone applications. With the development, many augmented reality applications were produced, especially with the development of smart phone devices iphon 4, which is a revolution in the development of augmented reality applications. Therefore, the researcher used the two types of augmented reality ( The image and QR Code in developing the skills of producing electronic courses in the light of the learning styleThe aim of the current research is to reveal the effect of the interaction between the two types of augmented reality (image and QR code) and the learning style (independent / dependent) on developing the cognitive achievement of the Articulate Storyline program among educational technology students, as well as revealing the effect of the interaction between the two types of augmented reality (image and response symbol). The (fast) and (independent / dependent) learning method on developing the skill performance of the Articulate Storyline program for educational technology students. There are no differences between them, and in light of the results that were reached, the researcher presented a set of recommendations and suggestionsبدأت تتزايد تطبيقات الواقع المعزز وتتطور تزامنًا مع تطور التطبيقات في مجال الطب وأيضاً بتطور تطبيقات الهواتف الذکية ومع التطور تم إنتاج عديد من تطبيقات الواقع المعزز من قبل معهد ماساتشوستش للتکنولوجيا "MIT" خاصة مع تطور أجهزة الهواتف الذکية iphon 4 الذي يعد ثورة في تطور تطبيقات الواقع المعزز ولذلک إستخدمت الباحثة نمطى الواقع المعزز (الصورة image ورمز الاستجابة السريعة QR Code) فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية فى ضوء أسلوب التعلم <br />هدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الواقع المعزز(الصورة ورمز الإستجابة السريعة) وأسلوب التعلم (المستقل / المعتمد) على تنمية التحصيل المعرفي لبرنامج Articulate Storyline لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وکذلک الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الواقع المعزز(الصورة ورمز الإستجابة السريعة) وأسلوب التعلم (المستقل / المعتمد) على تنمية الأداء المهاري لبرنامج Articulate Storylineلدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد توصلت نتائج البحث ‘لى تفوق المجموعة التجريبية التى تعلمت بنمط الواقع المعزز القائم على الصورة بالنسبة للتحصيل الدراسى والآداء المهارى، أما بالنسبة للطلاب المستقلين والمعتمدين فوضحت نتائج البحث عد وجود فروق بينهما، وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحاتhttps://eaec.journals.ekb.eg/article_200846_96a4e1c30ad3e3bdbc4e5c3518a5e159.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201Adaptive E-Testing ]item-level computerized adaptive testing (CAT) / multistage adaptive testing (MST)[ Designing Style and its Effect on Stress and Academic Buoyancy among Instructional Technology studentsنمط تصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوى (المفردة / المرحلة) وأثره على الضغط، والطفو الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم45356020523210.21608/eaec.2021.102838.1059ARايمان زکى موسي محمدالشريفتکنولوجيا التعليم- کلية التربية التوعية- جامعة المنيا- المنيا- مصرJournal Article20211026Traditionally, linear tests have been the most common way of measuring test takers’ knowledge, skills, and abilities, especially in educational assessments. However, over the last two decades, computer science and technology have advanced rapidly and the demand for computer-based tests (CBT) has greatly increased The current research goal extract to develop Adaptive E- tests (item level computerized adaptive testing (CAT)/ Multistage adaptive testing (MST)) and find its effect on stress and buoyancy academic among instructional technology students at the Faculty of Specific Education in Minia University in the academic year 2020/2021. The research sample consisted of two experimental groups, the first group (50) students tested with item-level computerized adaptive testing (CAT), and the second group (50) students tested with multistage adaptive testing (MST). The research used )Assess.Ai( platform to design e-adaptive testing in two forms, The results of the research showed the superiority of the second group on first one in dependent variables.هدف البحث الحالي لتصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوى (المفردة/ المرحلة) وقياس أثره على الضغط والطفو الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي (2020/2021م)، وتکونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولي (50) طالباً وطالبةً قدم لهم نمط تصميم الاختبار التکيفي على مستوى المفردة(CAT) والمجموعة التجريبية الثانية (50) طالباً وطالبةً قدم لهم نمط تصميم الاختبار الإلکتروني التکيفي على مستوي المرحلة (MST)، وتم استخدام منصة انتاج الاختبارات الالکترونية التکيفية (Assess.Ai ) لتصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية بنمط تصميم على مستوى (المفردة/ والمرحلة)، وذلک لسهولة استخدامها ومجانيتها وتوفر الإمکانيات اللازمة لانتاح الاختبارات التکيفية بنمط تصميمها وتمثلت أدوات القياس في مقياسي الضغط، والطفو الأکاديمي، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي قدمت لها الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوي المرحلة على المجموعة التجريبية الأولي التي قدمت لها الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوي المفردة في المتغيرات التابعة.https://eaec.journals.ekb.eg/article_205232_15ea126b11f3472a08e7416790003cac.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The reality of the application of micro-learning in teaching and learning - a systematic study.واقع تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم – دراسة منهجية.56159020649110.21608/eaec.2021.102523.1058ARهانية عبدالرزاقفطانيوزارة التعليم السعودية ، مرکز تطوير المناهج ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .علياءعبدالله الجنديأستاذ غير متفرغ، قسم تقنيات التعليم، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعوديةJournal Article20211025This study aimed at identifying the reality of application microlearning in teaching and learning, through identifying the main problems, that have been discussed through the studies that deals with the application microlearning in teaching and learning, the samples, methodologies and the main results of these studies. The research was confined to the period from 2015-2021, and it was reached to identify (11) studies in English, and (8) studies in Arabic. Basu model (2017) was followed to analyze (19) previous study systematically. The results revealed that these studies were interested in defining the microlearning, its characteristic and the main microlearning platforms: Grovo, Coursmos, and Yammer. These studies combined between quasi-experimental and descriptive analytical methodologies. The results also showed the relationship between microlearning and many psychological and educational theories such as: constructivism, connectivism, segmentation, and situated learning. The previous studies reviewed the application of microlearning in different educational environments, according to multiple variables, and the appropriateness of applying microlearning in school education and university education. The results showed the effectiveness of applying microlearning in different educational environments in developing multiple variables related to teaching and learning.<br />Key Words: Microlearning – Microlearning environments – Microlearning Platforms.المستخلص <br />هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم، وذلک من خلال تحديد المشکلات الرئيسة التي ناقشتها الدراسات التي تناولت تطبيق التعلم المصغر في عمليتي التعليم والتعلم، وعينات تلک الدراسات والمنهجيات التي اتبعتها وأهم ما توصلت إليه من نتائج بخصوص تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم. وتم حصر البحث خلال الفترة من 2015-2021، وتم التوصل إلى تحديد (11) دراسة باللغة الإنجليزية، و(8) دراسات باللغة العربية. وتم اتباع نموذج (Basu, 2017) لتحليل الدراسات سابقة تحليلاً منهجياً. وأظهرت نتائج الدراسة اهتمام الدراسات السابقة بتحديد مفهوم التعلم المصغر وخصائصه، وعرض أشهر منصات التعلم المصغر وهي: منصة جروفو Grovo، ومنصة کورسموس Coursmos، ومنصة يامر Yammer، وجمعت تلک الدراسات بين المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي، کما أوضحت نتائج الدراسة ارتباط التعلم المصغر بالعديد من نظريات التعلم والنظريات النفسية ومنها: النظرية البنائية، والنظرية الاتصالية، ونظرية تجزئة الأحداث، ونظرية التعلم الموقفي، واستعرضت تلک الدراسات تطبيق التعلم المصغر في بيئات تعليمية مختلفة، وفق متغيرات متعددة، ومناسبة تطبيق التعلم المصغر في مراحل التعليم المدرسي والتعليم الجامعي، واوضحت نتائج الدراسات السابقة فعالية تطبيق التعلم المصغر في البيئات التعليمية المختلفة في تنمية العديد من المتغيرات ذات الصلة بالتعليم والتعلم.https://eaec.journals.ekb.eg/article_206491_805cc8fb7469458e58e8e143b51f0004.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The Interaction between two Blended Learning Pattern (Self-Directed Blended Learning / Mastery-based Blended Learning) and level of Motivation for Learning on the Development of Infographic Skills for the high education studies Students and their Self-Efficiency and Academic Ambitionالتفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک للطلاب المعلمين بکلية الدراسات العليا للتربية وکفاءتهم الذاتية وطموحهم الأکاديمي59174820694010.21608/eaec.2021.102329.1057ARإيناس السيد محمد أحمدعبد الرحمنکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرةJournal Article20211023The research aimed to Develop the Infographic Skills for the Students general diploma student and Self-Efficiency and Academic Ambition through measuring the effect of interaction between two pattern of Blended Learning (Self-Directed Learning / Mastery-based Learning) , and level of Motivation for Learning (High / Low), the research sample consisted of (120) students and divided into four equivalent experimental groups the tools included the motivation test , achievement test to measure the cognitive aspects, the note of the skills of instructional infographic, Final rubric card to measure the quality of the infographic produced, Self-Efficiency and Academic Ambition scale, the researcher followed the two-way design (2*2) ,and the results indicated a statistical indication of the effect of the interaction between the two pattern of Blended Learning (Self-Directed Learning / Mastery-based Learning) , and level of Motivation (High / Low) on skills of infographic production and on the development Self-Efficiency and Academic Ambition ,there was no effect of the interaction between the two pattern of Blended Learning (Self-Directed Learning / Mastery-based Learning) , and level of Motivation (High / Low), on achievement and Final rubric card ,and the superiority of the third group (Mastery-based Learning / high motivation) in the post application of all research tools. the research presented a set of recommendations and suggestions, the most important of which is the need to pay attention to increasing the trend towards the use of new patterns of blended learning in the educational processاستهدف البحث تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک للطلاب المعلمين بکلية الدراسات العليا للتربية وتنمية کفاءتهم الذاتية وطموحهم الأکاديمي، من خلال قياس أثر التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان)، ومستوى الدافعية ، وقد تکونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام في التربية، واشتملت أدوات البحث على اختبار الدافعية لتصنيف عينة البحث وفقًا لمستوى الدافعية (مرتفع / منخفض)، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الإنفوجرافيک التعليمي، بطاقة ملاحظة لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک، بطاقة تقييم منتج لقياس جودة إنتاج الإنفوجرافيک التعليمي، مقياس الکفاءة الذاتية، مقياس الطموح الأکاديمي، واتبعت الباحثة التصميم العاملي ثنائي الاتجاه (2*2) في معالجة البيانات الإحصائية، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية متکافئة، ودلت النتائج على وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية (مرتفع / منخفض) في مهارات إنتاج الإنفوجرافيک، وکذلک وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) في تنمية الکفاءة الذاتية وتنمية مستوى الطموح الأکاديمي، وکذلک لم يکن هناک أثرٌ للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث فى التحصيل وبطاقة تقييم المنتج، بالإضافة لتفوق المجموعة الثالثة (التعلم المدمج قائم على الإتقان/ مرتفعي الدافعية)على باقي المجموعات في التطبيق البعدي لکل أدوات البحث، وقدَّ أوصى البحث بضرورة الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام أنماط جديدة من التعلم المدمج في العملية التعليمية؛ لما لها من تأثيرٍ جيدٍ على تنمية نواتج التعلم، وکذلک الاهتمام بتصميم أنماط التعلم المدمج بما يتوافق مع متطلبات تحقيق الکفاءة الذاتية في التعلم والطموح الأکاديمي.https://eaec.journals.ekb.eg/article_206940_6ef74d4889765fae3902fbda72d36721.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25989220211201The Interaction Between Adaptive Display Pattern (Conditional/ Flexible/Frame) and Mental Capacity and Their Impact on Developing Digital Photography Production Skills and Visual Literacy for Educational Technology Students.التفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/ أطر) والسعة العقلية وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدي طلاب تکنولوجيا التعليم74983820752610.21608/eaec.2021.104959.1060ARغادة ربيع محمدخليفةکلية التربيه النوعيه جامعة المنوفيهآيات فوزى أحمدغزالةکلية التربية النوعية جامعة المنوفيةJournal Article20211108Abstract: <br />The aim of the current research is to identify the interaction between adaptive display pattern (conditional / flexible / frames) and mental capacity (high / low) and their impact on developing digital photography production skills and visual literacy for educational Technology Students. The research sample consisted of 90 students of the second year in the Department of Educational technology at the Faculty of Specific Education in Ashmoun were divided into 6 experimental groups, each group consisting of 15 students, The research used the descriptive method at the stage of study and analysis to prepare the theoretical framework, the method of developing educational systems to design and produce the adaptive display pattern, and the experimental method to identify the impact of the independent variable. the research tools consisted of the intersecting forms of mental capacity test prepared by Juan Pascual- Leone, Translated by Al-Banna and Al-Banna (1990a), an achievement test and an observation card to measure the cognitive aspect and practical performance of digital photography production skills (prepared by the two researchers), the final product evaluation card for digital photography production skills (prepared by the two researchers), the visual enlightenment scale (prepared by the two researchers), The results showed that there is an interaction between adaptive display pattern (conditional / flexible / frames) and mental capacity (high / low) on developing digital photography production skills and visual literacy among educational technology students.هدف البحث الحالي إلي التعرف علي التفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/ أطر) والسعة العقلية(مرتفعة / منخفضة) وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من90 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بأشمون تم تقسيمهم إلي 6 مجموعات تجريبية کل مجموعة تتکون من 15 طالب وطالبة، واستخدم البحث المنهج الوصفي بمرحلة الدراسة والتحليل لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وإنتاج نمط العرض التکيفي، والمنهج التجريبي للتعرف علي أثر المتغير المستقل، تکونت أدوات البحث من اختبار الأشکال المتقاطعة لقياس السعة العقلية من إعداد Juan Pascual- Leone، وترجمة البنا والبنا(1990)، واختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج الصور الرقمية(من إعداد الباحثتان)، بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية (من إعداد الباحثتان)، مقياس التنوير البصري(من إعداد الباحثتان)، وأظهرت النتائج إلى وجود تفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/أطر) والسعة العقلية(مرتفعة / منخفضة) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.https://eaec.journals.ekb.eg/article_207526_bb140abd9051f90b4e6c9a8fd78af7a9.pdf