الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201Design of E-Learning Environment Based on Formative Adaptive Tests Model and their Impact on the Development of Cognitive Achievement of Computer and Data Security Course and Self-Efficacy Skills for Computer Teacher Studentsتصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وأثرها على تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الحاسب وأمن البيانات ومهارات الفعالية الذاتية لدى طلاب معلم الحاسب الآلى1645263110.21608/eaec.2019.17033.1000ARحسناء عبد العاطى إسماعيلالطباخقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطاآية طلعتأحمد إسماعيلقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطاJournal Article20190917<strong><span>The current research aims to develop < span dir="RTL"> </span>cognitive achievement of computer and data security course and self-efficacy skills for computer teacher students, through measuring the effect of designing e-learning environment based on formative adaptive tests model, the application of the basic experiment did on (60) students from the third year of Computer Teacher Division in Educational Technology Department on the second semester of the academic year 2018/2019<sub>m </sub>in the Faculty of Specific Education Tanta University, and the students were randomly divided into two experimental groups and each group included (30) students, the students of experimental groups studied through e-Learning environment to include each group a model of formative adaptive tests which appear in order: the first experimental group (e-learning environment based on formative adaptive tests model according to item response theory) and the second experimental group (e-learning environment based on formative adaptive tests model according to curriculum theory), after the implementation of the experiment the students' grades were calculated and the statistical results were processed, the results revealed the superiority of the second experimental group in the post application of computer and data security course cognitive achievement test and self-efficacy skills scale, there was a positive correlation between the grades of the two experimental groups in all research tools, also the results confirmed achieving design of the two experimental groups a gain ratio in the grades of all research tools, and the second experimental group achieved the highest gain rate.</strong><strong><span lang="AR-EG">يهدف البحث الحالى إلى تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الحاسب وأمن البيانات ومهارات الفعالية الذاتية لدى طلاب معلم الحاسب الآلى، وذلک من خلال قياس أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (60) طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلى بقسم تکنولوجيا التعليم فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم الطلاب عشوائيا إلى مجموعتين وضمت کل مجموعة تجريبية (30) طالب، حيث قام طلاب المجموعتين التجريبيتين بالدراسة من خلال بيئة تعلم إلکترونية لتتضمن کل مجموعة نمط لتصميم الإختبارات التکيفية البنائية والتى تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى(بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وفقا لنظرية الإستجابة للمفردة)، والمجموعة التجريبية الثانية(بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وفقا لنظرية المناهج الدراسية)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، والتى کشفت عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية (بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية وفقا لنظرية المناهج الدراسية) فى التطبيق البعدى لکل من الإختبار التحصيلى المعرفى بمقرر الحاسب وأمن البيانات ومقياس الفعالية الذاتية، وعن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کل أدوات البحث، کما أکدت النتائج على تحقيق تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمط الإختبارات التکيفية البنائية نسبة کسب فى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کل أدوات البحث وحققت المجموعة التجريبية الثانية أعلى معدل کسب.</span></strong>https://eaec.journals.ekb.eg/article_52631_387f2b7a6756720f8fe33e58c129ee85.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201The Impact of Using e-Assessment Mechanisms According to Integrated Quality Assurance Through e.Learning Platform (blackboard) on the Performance Level in the Tests and Directions of distance learning students at Jazan University- (K.S.A)أثر إستخدام آليات التقييم الإلکترونية وفق معايير الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) على مستوى الأداء في الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعليم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية65945423910.21608/eaec.2019.17567.1006ARإبراهيم أحمدغاشمعمادة التعليم الإلکتروني وتقنية المعلومات - جامعة جازان - المملکة العربية السعوديةJournal Article20190930Abstract: <br /> TThis research aimed to know the impact of using e-Assessment mechanisms according to integrated Quality Assurance Through e.Learning platform (blackboard) on the performance level in the tests and directions of distance learning students at Jazan university- (K.S.A) in some courses. Besides, Students' attitudes towards electronic assessment were measured.<br /> The main research sample consisted of 60 students divided into two experimental and control groups. The researcher also conducted a survey study on 40 students to measure the validity and reliability of research tools before application.<br /> There was a statistically significant difference between the average grades of students in the post application of the tendency towards electronic assessment on the experimental and control groups in favor of the experimental group, at the significance level (0.01). The results also showed a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the average scores of students in the post-test of the e-exams on the experimental and control groups in favor of the experimental group. In these results, an indicator to achieve the experiment objectives in the presence of a satisfactory tendency towards electronic assessment and high achievement rates through e-exams . The research recommended the dissemination of the experiment to the faculties of Jazan University and expands the use of e-exams and electronic assessment .هدف البحث الحالى الى معرفة أثر إستخدام آليات التقييم الإلکترونية وفق معايير الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) على مستوى الأداء في الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعليم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية ، فى بعض مواد الصحافة والاعلام ، ولقد تم قياس إتجاه الطلاب نحو التقييم الإلکتروني ولقد تکونت عينة البحث الاساسية من 60 طالب مقسمة الى مجموعتين تجريبية وضابطة کما قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية على 40 طالب لقياس صدق وثبات ادوات بحثة قبل التطبيق <br /> وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار الالکتروني علي المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية کما توصلت نتائج البحث ايضا الى وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التقييم الالکتروني علي المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، عند مستوي دلالة (0.01) ، وفي هذه النتائج مؤشر لتحقيق التجربة أهدافها في ارتفاع معدلات التحصيل من خلال الإختبارات الالکترونية ووجود اتجاه مرضي للتقيم الالکتروني واوصى البحث بتعميم التجربة على کليات جامعة جازان وتوسيع استخدام الاختبارات الالکترونية والتقييم الالکتروني .https://eaec.journals.ekb.eg/article_54239_89f2586a3f492010b849f3004a6fb5d3.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201The effect of interaction between two strategies for learning (individual-collaborative) and Locus of Control in developing skills to development e-activities for interactive whiteboard, product quality and learning satisfaction of student teachersأثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية) في تنمية مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطلاب المعلمين951866007510.21608/eaec.2019.60075ARالسيد عبد المولى السيدأبو خطوةقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندريةنجوان حامد القبانيالقبانيقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندريةJournal Article20191012This research aims to determining the effect of interaction between Learning strategies (individual-collaborative) and locus of control (internal-external) in the e-learning environment on the development of achievement, the performance of implementing skills of interactive whiteboard e-activities using Activinspire program, product quality and learning satisfaction of students. The researchers used the experimental method. The research sample consisted of (60) students divided into four groups. Research results have shown that there is no fundamental impact based on the differences between the two Learning strategies (individual – collaborative) on both achievement and product quality. However, there is a fundamental impact on the performance of e-skills production activities, and students’ satisfaction with learning for a collaborative Learning strategy. The results has also shown that there is no interaction between Learning strategies and locus of control in achievement, performance of production skills, product quality and learning satisfaction as the group (individual Learning with internal control) has excelled in product quality and production activities performance for e-activities. In the light of the research results, learners’ direction of control should be determined preferably using a collaboration Learning strategy with students with external locus control, especially when developing skills to produce learning resources. In addition, it is preferred to use individual Learning strategy with students with internal locus control, and it must include educational e-learning methods of instructional design for continuous guidance and counseling and follow-up for students with external settings, to integrate them into the learning environment, and increase its effectiveness.استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية) في بيئة للتعلم الإلکتروني على تنمية التحصيل، وأداء مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية باستخدام برنامج Activinspire ، وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطلاب المعلمين في کلية التربية بجامعة السلطان قابوس، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة، قسموا إلى أربع مجموعات وفقًا لاستراتيجيتي التعلم ووجهتي الضبط؛ وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود تأثير أساسي يرجع لاختلاف استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، في کل من التحصيل، وجودة المنتج، بينما يوجد تأثير أساسي في أداء مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية، ورضا الطلاب عن التعلم لصالح استراتيجية التعلم التشارکي، کما أظهرت النتائج وجود تأثير أساسي يرجع إلى اختلاف وجهتي الضبط؛ لصالح وجهة الضبط الداخلية؛ وذلک في التحصيل، وأداء المهارات، وجودة المنتج، والرضا عن التعلم، کما أظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل في جودة المنتج، وأداء مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية؛ لصالح مجموعة (التعلم الفردي مع الضبط الداخلي) على باقي مجموعات البحث، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة (التعلم الفردي مع الضبط الداخلي) و مجموعة (التعلم التشارکي مع الضبط الداخلي) في أداء المهارات؛ وعلى ضوء نتائج البحث فإنه ينبغي تحديد وجهة الضبط للمتعلمين، ويفضل استخدام استراتيجية التعلم الفردي مع الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلية، بينما يفضل استخدام استراتيجية التعلم التشارکي مع ذوي وجهة الضبط الخارجية خاصة عند تنمية مهارات تطوير منتج تکنولوجي، والرضا عن التعلم، ويجب أن يتضمن التصميم التعليمي للتعلم الإلکتروني أساليب متعددة للتوجيه المستمر والإرشاد والمتابعة للطلاب من ذوي وجهة الضبط الخارجية، لدمجهم في بيئة التعلم، وزيادة فاعليتها.https://eaec.journals.ekb.eg/article_60075_01cd521e97cd3bdcf3022600fdf869c1.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201The Effectiveness of Cloud-Based E-Activities in Developing Achievement and the Attitude towards Google Educational Applications in faculty of Education Bisha University Studentsفاعلية الأنشطة الإلکترونية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو تطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة بيشة1872206007910.21608/eaec.2019.60079ARهالة ابراهيم حسن احمداحمدالمملکة العربية السعودية - بيشة - جامعة بيشةJournal Article20191010:<br /> This study aimed to measure the effectiveness of interactive electronic activities based on cloud computing on the academic achievement and attitudes through Google educational applications for the student of Bisha University. In order to achieve the objectives of the study, answer its questions and verify its hypotheses, the descriptive analytical method was used in addition to the experimental method. 1438-1439 AH. Achievement tests and trend scale were used as tools for the study, and using appropriate statistical methods the data were analyzed using SPSS program.The study concluded by presenting a number of results, the most important of which is that there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental groups who study using e-activities and the control group that studies without the use of e-activities on cognitive achievement related to computer skills in education .The students also have positive attitudes towards their use of interactive-activities based on cloud computing through Google's educational applications. The study concluded with a set of recommendations and suggestions for future studiesهدفت هذه الدراسة إلي قياس فاعلية الأنشطة الإلکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية على التحصيل الدراسي والاتجاه بتطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات جامعة بيشة، لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها والتحقق من فروضها تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج التجريبي، فقد تم اختيار عينة قصدية قوامها (70) طالبة من المستوى الثالث بکلية التربية جامعة بيشة المسجلات لمقرر الحاسب الالي في التعليم بقسم علم النفس وقسم رياض الاطفال للعام الدراسي 1438-1439ه. اُستُخدِمت الاختبارات التحصيلية ومقياس الاتجاه کأدوات للدراسة، وباتباع الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).<br /> خَلُصت الدراسة بتقديم عدد من النتائج أهمها؛ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام (الانشطة الالکترونية)، والمجموعة الضابطة التي تدرس بدون استخدام (الانشطة الالکترونية) على التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام الحاسوب في التعليم، کما أن لطالبات اتجاهات ايجابية نحو استخدامهم للأنشطة الإلکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية بتطبيقات جوجل التعليمية في ، بالإضافة إلي أنه يوجد فرق دال إحصائياً في اتجاهات الطالبات نحو استخدام الانشطة الالکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية بتطبيقات جوجل التعليمية في التدريس الجامعي يعزي إلى الدروات التدريبية التي تلقتها الطالبات في مجال تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم، خلُصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.https://eaec.journals.ekb.eg/article_60079_4f4d016f9e12c50936d461ef690ca383.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201The Effectiveness of Using Interactive media in Developing the Geographical Sense and Awareness of the Life Quality Concept in Teaching Social Studies for Deaf Students in Preparatory Stageفاعلية استخدام الوسائط التفاعلية فى تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياة فى تدريس الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية2212706053810.21608/eaec.2019.18469.1010ARداليا فوزي عبد السلامإبراهيمقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة دمياطJournal Article20191020Educational literature underscores the importance looking for educational techniques to develop students’ skills. The technological advance and its introduction into teaching design brought about new techniques of teaching. The use media has many benefits including exciting pupils in the classroom and rendering learning more useful. With curriculums depending on the use of technology, students are enabled to learn how to take part in the production of knowledge.<br />Research Problem<br />The research problem is identified in the importance of developing the geographical sense and awareness of the life quality concept. It attempts to answer the following question:<br />How to develop the geographical sense and awareness of the life quality concept in social studies? The following research questions emerge from this question:<br />1. What are the dimensions of geographical sense of social studies necessary for deaf students in the preparatory stage?<br />2. What are the life quality indicators in social studies necessary for deaf students in the preparatory stage?<br />3. What is the proper image of teaching social studies curriculum in the preparatory stage for deaf students using interactive media?<br />4. How far does teaching social studies curriculum using interactive media lead to the development of geographical sense and aware of the life qualify concept among deaf students in the preparatory stage?<br />5. What is the effectiveness of teaching social studies curriculum using interactive media in developing the geographical sense and awareness of the life quality concept among deaf students in the preparatory stage?تؤکد الأدبيات التربوية على ضرورة البحث عن تقنيات تربوية من أجل تنمية المهارات لدى التلاميذ. وقد ترتب على نتائج التقدم التکنولوجي ودخوله في مجال تصميم التدريس أن برزت تقنيات جديدة في مجال التدريس. فإن استخدام الوسائط له فوائد منها: إثارة التلاميذ داخل الفصل وجعل التعليم أکثر فائدة. کما أن اعتماد المناهج على استخدام التکنولوجيا يساعد على تعلم التلاميذ کيف يشارکون في إنتاج المعرفة.<br />مشکلة البحث<br />تحددت مشکلة البحث في أهمية تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياة، ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال التالي:<br />کيف يمکن تنمية الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة في الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم باستخدام الوسائط التفاعلية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة البحثية التالية:<br />1) ما أبعاد الحس الجغرافى بالدراسات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />2) ما مؤشرات جودة الحياة بالدراسات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />3) ما الصورة المناسبة لتدريس منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم باستخدام الوسائط التفاعلية؟<br />4) إلى أي حد يؤدى تدريس منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط التفاعلية إلى تنمية کل من: الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />5) ما فاعلية تدريس منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط التفاعلية في تنمية الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟<br />إعداد أدوات البحث:<br />1. قائمة بأبعاد الحس الجغرافي.<br />2. قائمة بمؤشرات جودة الحياة.<br />3. مقياس الحس الجغرافي.<br />4. إعداد دليل المعلم.<br />5. مقياس الوعي بمفهوم جودة الحياة.https://eaec.journals.ekb.eg/article_60538_6866f32e55f94e91b1699d7d7d145e14.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201The impact of two types of blogs (individually/cooperatively) on achievement and motivation in terms of a number of computer concepts for the students at the Faculty of Education at Al-Baha Universityأثر نمطي المدونات(فردي/تعاوني) على التحصيل والدافعية من حيث عدد من مفاهيم الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية بجامعة الباحة19415423610.21608/eaec.2019.17447.1004ARعبداللهالعديلتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الباحة, الباحة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20190928The emergence of web 2.0 technologies has created new opportunities in the field of computer concepts. Blogs are used to present information in an interesting and easily accessible format, save time and keep learners from becoming bored. Furthermore, blogs are valuable platforms for learning, as they can be used during class activities, as well as out-of-class assignments, in order to increase learners' achievement and motivation. Therefore, this research focuses on the use of blogs to teach computer concepts, which have not been largely focused on in previous studies undertaken at the College of Education at Al-Baha University. The study aimed to identify the effectiveness of using blogs (individually/cooperatively) on achievement and motivation in terms of a number of computer concepts. The study used a quasi-experimental approach to prepare the literature framework and two measurement tools, including an achievement test and achievement motivation scale. The study sample consisted of 44 learners. The researcher used a t-test to measure the differences between the two experimental groups, those working individually and cooperatively. The results showed that there are statistically significant differences between the mean students' scores of the first and second experimental group in the post-tests. Indeed, the first experimental group, which wrote their blog collaboratively, showed a greater level of study achievement and achievement motivation compared with the second experimental group that wrote blogs individually, thus it can be concluded that cooperating to write a blog is a more effective tool when teaching and learning.لقد أعطى ظهور تقنيات الويب 2.0 فرصًا جديدة في مجال مفاهيم الکمبيوتر. تستخدم المدونات لتقديم المعلومات بتنسيق مثير وسريع ، وتوفير الوقت وإبعاد المتعلمين عن الملل. تعد المدونات بمثابة منصات قيمة لتعلم المفاهيم التعليمية في الأنشطة الصفية والواجبات خارج الفصل لتطوير التحصيل ودافعية الانجاز للمتعلمين. لذلک يرکز هذا البحث على استخدام المدونات لتدريس مفاهيم الحاسوب ، والتي لم يرکز عليها کثيرا في الدراسات السابقة في کلية التربية بجامعة الباحة.هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر تقديم مدونات الويب(فردية/تعاونية) على التحصيل ودافعية الانجاز لبعض مفاهيم الکمبيوتر.تم استخدام المنهج شبه التجريبي لإعداد الاطار النظري وأداتي القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي ومقياس دافعية الانجاز، وتکونت عينة الدراسة من 44 طالبا. استخدم الباحث اختبار ت لقياس الفروق بين المجموعتين التجربيتين الفردية والتعاونية.و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الأولى والثانية في الاختبارالبعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت مدونات الويب بشکل تعاوني في التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز عن المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت مدونات الويب بشکل فردي ؛ والتي أشارت إلى أن المدونة التعاونية هي أداة فعالة في التعليم والتعلم.https://eaec.journals.ekb.eg/article_54236_5042e04c5a5b99e1df2c168a41651ad4.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987220191201College of Education faculty members’ use of educational technologies: The reality and the challengesاستخدام أعضاء کلية التربية لتقنيات التعليم: الواقع والتحديات1185188710.21608/eaec.2019.17062.1001ARعبداللهالعديلتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الباحة, الباحة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20190917This study aimed to explore a university faculty’s use of educational technologies as part of the teaching and the obstacles encountered by using a descriptive survey approach. Fifty-seven faculty members from the College of Education at Al Baha University completed a 33-item questionnaire about their use of educational technologies. The results indicated that there was a high level of use of computers, the Internet, smart boards, educational videos, social media, and emails. The findings also revealed that the challenges faced by the faculty included poor Internet availability, a lack of awareness of the importance of teaching techniques, an absence of electronic courses offered to students, and a lack of laboratory equipment. Therefore, the study recommended that training is needed to overcome these obstacles to achieve a higher standard of education.Keyword: Classroom technologies; Teaching strategies.<br />The challenge is to make use of their ongoing knowledge and skills about what to teach and how to teach. Technology is just one, but an important consideration in that equation. <br />Instructors at college of education in Al-Baha University face challenges and barriers all the time. The status of technology makes them think about the implications of their role as instructors and lifelong learners themselvesهدفت الدراسة إلى الکشف عن استخدام أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية لتقنيات التعليم والمعوقات في التدريس الجامعي بإستخدام المنهج الوصفي المسحي. وشارک في هذه الدراسة سبعة وخمسون عضوا من کلية التربية بجامعة الباحة باستيفاء استبيانًا مکونًا من 33 فقرة حول استخدامهم تقنيات التعليم والمعوقات. أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى استخدام أجهزة الکمبيوتر، والإنترنت، والسبورة الذکية، والفيديو التعليمي، وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلکتروني. وکشفت النتائج أيضا أن التحديات التي تواجهها هيئة التدريس شملت ضعف توافر الإنترنت، وقلة الوعي بأهمية تقنيات التعليم، وعدم وجود مقررات إلکترونية تقدم للطلاب عبر الانترنت، وإلى جانب قلة التجهيزات الخاصة بالمعامل. لذلک أوصت الدراسة إلى ضرورة التدريب على استخدام التقنيات الحديثة لتخطي تلک العقبات للوصول لتعليم إيجابي أفضل. <br />الکلمات المفتاحية: تقنيات الفصول الدراسية؛ استراتيجيات التدريس.<br />يکمن التحدي في الاستفادة من معارفهم ومهاراتهم المستمرة حول ما يجب تدريسه وکيفية التدريس، التکنولوجيا ليست سوى واحدة ، ولکنها اعتبار مهم في هذه المعادلة.<br />يواجه الأساتذة في کلية التربية في جامعة الباحة تحديات وحواجز طوال الوقت. إن وضع التکنولوجيا يجعلهم يفکرون في الآثار المترتبة على دورهم کمدربين ومتعلمين مدى الحياة أنفسهمhttps://eaec.journals.ekb.eg/article_51887_8842934369653a8aa9371234fedffd67.pdf