الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25985120170601Support smart adaptive learning systems by BCI (proposed model)دعم نظم التعلم التکيفي الذکية بتکنولوجيا BCI (نموذج مقترح)3244934710.21608/eaec.2017.49347ARخالد محمد محمدفرجونقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20170324https://eaec.journals.ekb.eg/article_49347_b8079bc1a3a02cc65c5c745903cf6d8c.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25985120170601Introducing modern technologies in curriculum education, diversification of learning and the Internet positive employmentالتعريف بالتقنيات الحديثة في مجال تعليم المناهج وتنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت27465029210.21608/eaec.2017.50292ARسحر عبده محمدالسيدکلية التربية بالدلم- جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز0000-0003-4320-7426Journal Article20170301<span> </span><span>This Paper dealt with the modern technologies definition in the field of curriculum education, the learning diversification and the Internet positive employment; to represent the modern trends in curriculum development generally, and the primary stage particularly.</span> <br /><span> Where primary education is the most important stage of education in bridging the illiteracy sources, which hinders the economic development process of society, and has a social role - not less than its cultural role - is determined by teaching the student how to deal with others, and the formation of new trends towards the outside world, that makes it Contribute with the family in the upbringing of children through two main dimensions, the first dimension focuses on modern technologies in improving curriculum education:</span> <br /> <br /> <br /><span>Interactive learning.</span> <br /> <br /> <br /><span>Computer simulation.</span> <br /> <br /> <br /><span>Technical standards in the education of primary school curricula.</span> <br /> <br /> <br /><span><span> </span></span> <br /><span> The second focuses on the learning diversification and the Internet positive employment in terms of development:</span> <br /> <br /> <br /><span>Cognitive Aspects.</span> <br /> <br /> <br /><span>Non-cognitive aspects of primary school students.</span><span> تناولت ورقة العمل التعريف بالتقنيات الحديثة في مجال تعليم المناهج وتنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت؛ لتمثل التوجهات الحديثة في تطوير المناهج بصفة عامة، والمرحلة الابتدائية بصفة خاصة. </span>حيث تمثل مرحلة التعليم الابتدائى أهم مراحل التعليم فى سد منابع الأمية والتى تعوق عملية التنمية الاقتصادية للمجتمع، کما أن لها دور اجتماعى - لا يقل عن دورها الثقافى- يتحدد بتعليم التلميذ کيفية التعامل مع الآخرين، وتکوين اتجاهات جديدة نحو العالم الخارجى المحيط به، مما يجعلها تسهم مع الأسرة فى تنشئة الأبناء.<br />وذلک من خلال بعدين رئيسين يرکز البعد الأول على التقنيات الحديثة في مجال تحسين تعليم المناهج، وهي:<br /> التعلم التفاعلي.<br /><span>المحاکاة بالحاسوب. </span><br /><span>معايير التقنية في تعليم مناهج المرحلة الابتدائية.</span><br /> <br />بينما يرکز الثاني على تنويع التعلم والتوظيف الإيجابي للإنترنت من حيث تنمية:<br /> الجوانب المعرفية. <br /><span>الجوانب غير المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.</span><span> </span>https://eaec.journals.ekb.eg/article_50292_99cc200bd1f3c19a8aaf9cd83d72979f.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25985120170601The effect of the use of virtual laboratories in the theoretical and practical performance of fifth grade students applied scienceاثر استخدام المختبرات الافتراضية في الاداء النظري والعملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي47785031710.21608/eaec.2017.50317ARاحمد باسلغازيجامعة بغداد
کلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم
العراقماجدة ابراهيم عليالباويکلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم - قسم الفيزياء - جامعة بغداد - العراقفائزسالموزارة التربية / الکرخ الاولى / العراقJournal Article20170301 يهدف البحث الحالي إلى تعرف اثر استخدام المختبرات الافتراضية في الأداء النظري والعملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي ، ولتحقيق أهدافه صيغت الفرضيات الآتية :<br /> 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء النظري للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء النظري للطلبة اللذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية.<br /> 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية.<br /> وقد أجرى الباحثون تجربة ميدانية استغرقت فصل دراسيً کاملً عمدوا فيها الى تنفيذ تجربة اشتملت على التدريس باستعمال المختبرات الافتراضية مع عينة الطلبة التي تکونت من مجموعتين عدت إحداها مجموعة تجريبية تألفت من(25) طالباً ، واخرى ضابطة بواقـع (29) طالباً فضلا عن بناء أداتين هما اختبار الأداء النظري ، وبطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملي وتم التأکد من خصائصها السايکومترية التي تمثلت بصدقها وثباتها والمعاملات التميز والصعوبة .<br /> تم تطبيق التجربة البحثية في العام الدراسي (2015 – 2016) ، على مدى الفصل الدراسي الثاني بواقع يوم واحد أسبوعياً مع مجموعتي طلبة عينة البحث ، وتم تجهيز مختبر الحاسول , ومختبر الفيزياء والتأکد من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة ، قام الباحثون بتدريس مجموعتي طلبة عينة البحث وتمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة المعالجات المطلوبة بواسطة برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS), وتم التوصل إلى النتائج الآتية :<br /> فاعلية برنامج المختبرات الافتراضية في رفع مستوى الأداء النظري والأداء العملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية .https://eaec.journals.ekb.eg/article_50317_4c1347256dfc8868cdb27c628b6feb45.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25985120170601The effectiveness of using a programmed scale in diagnosing autismفاعلية استخدام مقياس مبرمج فى تشخيص التوحد791025182910.21608/eaec.2017.51829ARعبير عبد الحميد فتحى محمدعلىمرکز التطوير التکنولوجي- إدارة الوايلي التعليميةJournal Article20170302https://eaec.journals.ekb.eg/article_51829_0be5d644c32afbbcc21e4435eb350ef9.pdfالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25985120170601Augmented Reality Program for Education Using Orasma and its Impact on the Attitudes of Secondaryبرنامج قائم على تقنية الواقع المعزز للتعليم باستخدام تطبيق أوراسما وأثره على ميول معلمي رياضيات المرحلة الثانوية نحو التعلم المتزامن1031345183110.21608/eaec.2017.51831ARمحمد بن أحمد مطهرآل المطهرمدير إدارة التخطيط والمعلومات ومدير مرکز الدعم التعليمي والإلکتروني
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازانJournal Article20170301https://eaec.journals.ekb.eg/article_51831_3fba3e6c5561937d4467f6bb8a7b20b7.pdf