الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Touch user interface In virtual 3D learning environmentsواجهة المستخدم اللمسية في بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد1175199910.21608/eaec.2019.51999ARخالد محمد محمدفرجونقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20190602The word haptic comes from the Greek word hap tin. Devices, which allow the user to have great sensory effects of force, touch, vibration, temperature, and possibly a combination of any of these sensations together.<br />Haptic Displays are often coupled with input devices so that they can provide a quick feedback loop between measuring user movement and touched feedback sent to the user, while ensuring low latency between human motion and tactile feedback which is a key requirement for creating an effective display.تأتي کلمة " لمسي haptic من الکلمة اليونانية hap tin، "، وتستخدم للإشارة إلى کل من أحاسيس القوة أو الحرکة المرتبطة بتحفيز النهايات العصبية للمفاصل والعضلات، بجانب ردود الفعل عن طريق اللمس الناتجة عن تحفيز النهايات العصبية في الجلد معتمدة في ذلک على تأثيرات العرض اللمسي لهذه الأجهزة، حيث تتيح للمستخدم تأثيرات حســــية کبيرة من القوة، اللمس، الاهتزاز، ودرجات الحرارة، وربما مزيج من أي من هذه الاحساسات معا.<br /> وغالبا ما يقترن العرض اللمسي Haptic Displays مع أجهزة الإدخال بحيث يمکن أن يوفر حلقة ردود فعل سريعة بين قياس حرکة المستخدم وردود الفعل اللمسي المرسلة للمستخدم، مع ضمان الکمون المنخفض بين الحرکة البشرية وردود الفعل اللمسي والتي تعد من المتطلبات الرئيسية لخلق العرض الفعال. الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Model for Educational Infographicsنموذج الإنفوجرافيک التعليمي المطوَّر19275284510.21608/eaec.2019.52845ARمحمد شوقيشلتوتأستاذ مشارک في تکنولوجيا التعليم
مستشار التعلم الإلکتروني والفنون البصرية
شرکة تطوير للتقنيات التعليم – المملکة العربية السعوديةJournal Article20190601It is a comprehensive model to describe the procedures and processes for the design of comprehensive educational infographics (fixed, mobile, interactive, and mixed), and the interactive relationships between them, and represent them in a visual manner, and is divided into five stages, and each stage has a number of detailed points, leading The way for those who design educational infographics to do these actions and help them to design and produce a true and useful educational infographic, appropriate to the target age group. Comprehensive procedural terminology for types of infographic has been provided as a starting point to be useful to all researchers in understanding infographic, as well as to benefit from them in their research, a development of my previous model, which I presented as the first proposed model of interactive educational infographic at the World Education Forum entitled: "When creative educational ideas emerge" In the period from 24/2/2015 to 26/2/2015, it was published again in the magazine "Education" issued by the Arab Bureau of Education for the Gulf States in the first issue. The model is divided into: <br /> - First: Procedural definitions for each of the four types of infographic (fixed, mobile, interactive, and mixed). <br /> Secondly: The four stages of production of infographic (fixed, mobile, interactive, and mixed).هو عبارة عن نموذج شامل لوصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم الإنفوجرافيک التعليمي الشامل بأنواعه: (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط)، والعلاقاتِ التفاعلية المتبادلة بينها، وتمثيلِها بشکلٍ بصري صحيح، وينقسم إلى خمس مراحل، وفي کل مرحلة منهم عددٌ من النقاط التفصيلية، تمهِّد الطريقَ للقائمين على تصميم الإنفوجرافيک التعليمي للقيام بهذه الإجراءات لتصميم وإنتاج إنفوجرافيک تعليمي صحيح ومفيد، ومتناسب مع الفئة العمرية المستهدَفة. وقد تم تقديم مصطلحات إجرائية شاملة لأنواع الإنفوجرافيک کبداية لتکون مفيدة لکل الباحثين في فهم الإنفوجرافيک، وکذلک للاستفادة منها في أبحاثهم، وهو تطوير لنموذجي السابق الذي قمت بتقديمُه کأول نموذج مقترح للإنفوجرافيک التعليمي التفاعلي في المنتدى العالمي للتعليم تحت عنوان: "عندما تنبثق الأفکار التعليمية الخلاقة" بدبي في الفترة من: 24 /2/2015 إلى 26/2/2015م، وقد تم نشرُه مرةً أخرى بمجلة "التربية" الصادرة من مکتب التربية العربي لدول الخليج بالعدد الأول. وينقسم النموذج الي :<br /> أولا : تعريفات إجرائية لکل من الأنواع الأربعة للانفوجرافيک (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط).<br /> ثانيا : مراحل انتاج الانفوجرافيک بانواعه الأربعة (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط).الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601The Readiness of Arabic Schools in Brunei Darussalam to utilise e-learningمدى جاهزية المدارس العربية ببروناي للتعليم الإلکتروني29425284610.21608/eaec.2019.52846ARمحمد محي الدينأحمدجامعة بروناي دار السلام
سلطنة بروناي دار السلامفردوس أحمد محمدجادجامعة بروناي دار السلام
سلطنة بروناي دار السلامJournal Article20190601Teaching the Arabic language requires constant development, to keep the educational institution aligned with modern technological advancements. This study aims to discern the methods utilised to teach Arabic language skills in schools in Brunei Darussalam, and the extent to which these schools have the capacity to utilise electronic and digital learning from the perspective of the Arabic language teachers. This study uses a qualitative method, preparing a survey whilst exploring the perspective of those teaching the Arabic language (72%) in these institutions. According to this study, the whiteboard is the primary tool utilised in Arabic Schools (68.42%), followed by little usage of internet (19.73%), while the mobile phone ranked low (9.21%). On the other hand, only (14.47%) of teachers use the language laboratory. It is noticeable, according to this study, the little use of a range of teaching aids with an average of (2.26). It has been shed to light that the use of computer platforms in the teaching process is very weak (6.58%), and those using the internet form a minority with an average of (2.1). Further, this study has found that (77.64%) of teachers require internet usage in teaching Arabic language skills within the Arabic schools in Brunei Darussalam. This study sees a necessity in providing language laboratories and the internet within these educational institutions. In addition, this study calls for the training of teachers in using new forms of teaching aid, assisting them to become leaders and invigilators of the learning process inside and outside the classroom. Whilst training the student to become the primary variable in growing and enhancing their own linguistic skills aided by e-learning.إن تعليم اللغة العربية في المدارس العربية ببروناي دار السلام يحتاج إلى التطوير المستمر، کي تکون المؤسسة التعليمية مسايرة للتطور الحادث في عصر تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم مهارات اللغة العربية بمدارس بروناي دار السلام، ومدى جاهزية المدارس العربية ببروناي للتعليم الإلکتروني من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي فأعدت استبيانا واستطلعت آراء معلمي اللغة العربية (72%)، ووجدت هذه الدراسة أن السبورة من أکثر الوسائل التعليمية استخداما في المؤسسات التعليمية (68.42 %)، وأن استخدام الإنترنت قليل (19.73 %)، وأن استخدام الهاتف المحمول قليل جدا (9.21 %)، وأن (14.47 %) من المعلمين يستخدمون معمل اللغات، وقد لاحظت الدراسة قلة استخدام الوسائل التعليمية عموما حيث کان المتوسط العام لاستخدام الوسائل التعليمية (2.26)، وقد تبين أن استخدام المعلمين لبرامج کمبيوتر في تعليم مهارات اللغة العربية ضعيف جدا (6.58 %)، وأن الذين يستخدمون الإنترنت قليلون بمتوسط (2.1)، ووجدت هذه الدراسة أن (77.64 %) من المعلمين يحتاجون إلى توظيف الانترنت في تعليم مهارات اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي، وترى هذه الدراسة ضرورة توفير المعامل اللغوية والإنترنت، وضرورة تدريب المعلم على استخدام وسائل تعليمية جديدة تساعده في أن يکون قائدا ومشرفا للعملية التعليمية داخل الفصل وخارجه، وضرورة تدريب الطالب على أن يکون هو المسؤول الأول عن تنمية مهاراته اللغوية باستخدام التعليم الإلکتروني.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Program based on the use of animation to teach addition and subtraction for children with autismبرنامج قائم على استخدام الرسوم المتحرکة لتعليم الجمع و الطرح لأطفال التوحد43495284910.21608/eaec.2019.52849ARعبير عبد الحميد فتحى محمدعلىمرکز التطوير التکنولوجي- إدارة الوايلي التعليميةJournal Article20180603The aim of this research is to prepare a program based on the use of animation to teach some addition and subtraction skills for children with autism. From (6 - 5,11) were divided into two groups (the experimental group and the control group), each consist of (6) children. Play and team play resulting Li high level of capacity and responses and adaptive behavior and the emergence of positive social relations between them and the high degree of visual communication in children with autism, helping to respond to learn addition and subtraction skills<span style="font-size: 14.0pt; line-height: 115%; font-family: 'Times New Roman',serif; mso-fareast-font-family: Calibri; mso-fareast-theme-font: minor-latin; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-IQ;" lang="AR-IQ" dir="RTL">هدف البحث إلى اعداد برنامج قائم على استخدام الرسوم المتحرکة لتعليم بعض مهارات الجمع والطرح لاطفال التوحد، ومعرفة تأثير البرنامج المقترح في تعليم بعض مهارات الجمع و الطرح لدى عينة مکونة من </span><span style="font-size: 14.0pt; line-height: 115%; font-family: 'Times New Roman',serif; mso-fareast-font-family: Calibri; mso-fareast-theme-font: minor-latin; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA;" lang="AR-SA" dir="RTL">12من الأطفال التوحديين ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (7- 13) سنة وتتراوح أعمارهم العقلية من (6 – 5</span><span style="font-size: 14.0pt; line-height: 115%; font-family: 'Times New Roman',serif; mso-fareast-font-family: Calibri; mso-fareast-theme-font: minor-latin; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA;">,<span lang="AR-SA" dir="RTL">11 ) وتم تقسيمهم الى مجموعتين (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة)، قوام کل منها (6) أطفال، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام الرسوم المتحرکة ساعدت الاطفال التوحديين على زيادة قدرتهم على التواصل البصرى وتنمية روح التعاون والمشارکة فى اللعب واللعب الجماعى مما ادى الى ارتفاع مستوى القدرات والاستجابات والسلوک التکيفي وظهور علاقات اجتماعية إيجابية بينهم وارتفاع درجة التواصل البصرى لدى الاطفال التوحديين</span><span lang="AR-SA"> <span dir="RTL">مما ساعد على استجابتهم لتعلم مهارات الجمع والطرح</span></span></span>الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Developing adaptive e-learning environments in the light of learning analytics technologyتطوير بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية فى ضوء تکنولوجيا تحليلات التعلم51775285010.21608/eaec.2019.52850ARوفاء محمودعبدالفتاحمدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة المنصورةJournal Article20190601 Learning analytics technology has received the greatest attention in education and training, due to the desire to obtain better data and its ability to collect data immediately and change the structure of the dynamics of learning and training. providing appropriate content from his needs, learning style, knowledge level, and adjust his educational path, in addition to providing recommendations, guidance and assistance, as it helps in determining the appropriate learning strategy for him, and this paper aims to develop a proposal for the development of adaptive e-learning environments in the light of learning analytics technology.حظيت تکنولوجيا تحليلات التعلم بالاهتمام الأکبر في مجال التعليم والتدريب، نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشکل فوري وتغير هيکل ديناميکية التعلم والتدريب, وتساعد تکنولوجيا تحليلات التعلم على تصميم بيئات تکيفية, من خلال متابعة خطوات وتفاعلات المتعلم خلال العملية التعليمية, وتقديم المحتوى المناسب لاحتياجاته وأسلوب تعلمه, ومستواه المعرفى, وتعديل مساره التعليمى, بالإضافة إلى تقديم التوصيات والتوجيه والمساعدة, کما أنها تساعد فى تحديد استراتيجية التعلم المناسبة له, وتهدف هذه الورقة البحثية إلى وضع مقترح لتطوير بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية فى ضوء تکنولوجيا تحليلات التعلم.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Information literacy and its relationship to psychological empowerment among graduate students Faculty of Education, King Khalid University, Saudi Arabiaالوعي المعلوماتي وعلاقته بالتمکين النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد بالسعودية791125287610.21608/eaec.2019.52876ARنيللي حسين کاملالعمروسيأستاذ ( الصحة النفسية – إرشاد وعلاج نفسي ) المشارک
قسم علم النفس بکلية التربية للبنات بأبها
جامعة الملک خالد بالسعوديةJournal Article20191011The present study aimed at identifying the degree of practicing information awareness and the level of psychological empowerment among graduate students at the College of Education, Abha, King Khalid University in Saudi Arabia. Program, level of study). The research sample consisted of (85) male and female students of the Master's and Ph.D. programs at the Faculty of Education. The descriptive method was used. The researcher designed and constructed the two measures of information awareness and psychological empowerment to apply to the current research sample. The results of this study include: that the members of the current research sample are practicing information awareness to a very high and high level and their psychological empowerment level is between very high and high, there is also a positive correlation statistically significant between their information awareness and their psychological empowerment, The mean scores of the respondents in information literacy are attributed to the older age, males, doctorates and academic level (thesis). Rajat respondents in psychological empowerment due to the age and the level of the school.هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة ممارسة الوعي المعلوماتي ومستوى التمکين النفسي لدي طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بأبها جامعة الملک خالد بالسعودية، الکشف عن وجود علاقة إرتباطية بين الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لديهم، ومعرفة الفروق بينهم على مقياسي الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي وفقاً لمتغيرات (العمر، النوع، البرنامج، المستوى الدراسي). وتکونت عينة البحث من (85) من طلاب وطالبات برنامجي الماجستير والدکتوراه بکلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم وبناء مقياسي الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لتطبيقه على عينة البحث الحالي، توصلت إلى نتائج منها: أن أفراد عينة البحث الحالي يمارسون الوعي المعلوماتي بدرجة تتراوح ما بين مرتفعة جداً ومرتفعة ومستوى التمکين النفسي لديهم ما بين مرتفع جداً ومرتفع، أيضاً توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لديهم، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في الوعي المعلوماتي تعزى للعمر الأکبر والذکور والدکتوراه والمستوى الدراسي (الرسالة)، وأن الذکور أکثر کفاءة من الإناث وطلبة الدکتوراه أکثر کفاءة من طلبة الماجستير في التمکين النفسي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في التمکين النفسي تعزى للعمر و للمستوى الدراسي.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Artificial-Intelligence from Microsoftالذکاء الإصطناعي من مايکروسوفت1131225287710.21608/eaec.2019.52877ARمحمد عبد الوهاب محمدعبيدإدارة مشروع جلالة الملک حمد لمدارس المستقبل بمملکة البحرينJournal Article20191011<strong>Number of emerging companies have been keen to apply artificial intelligence in order to reach the best services in the shortest possible time. Education is an important area in the application of this science to the importance of education based on this technology.</strong> <br /><strong>The most prominent uses of artificial intelligence in education are (automation grading and evaluation (Automated Grading),</strong> <br /><strong>Feedback for teachers, Virtual Facilitators</strong> <br /><strong>Chat Campus dialogues, Personalized learning, Adaptive Learning, Proctoring, Intelligence content There are many applications of artificial intelligence in different areas of life in a ready form that can be taken advantage of</strong> <br /><strong> For example the most prominent (News360 -Clara - Abi - Emma - Docubot - GoFind - Ara - Firedrop -)</strong> <br /><strong>Microsoft developers uses artificial intelligence software (AI), such as natural language understanding and analysis of morale and speech recognition and image understanding machine learning (ML). The following were provided:</strong> <br /><strong> . AI Business School 1-</strong> <br /><strong>. Azure 2- platform</strong> <br /><strong>Each field has advantages but we will not forget the downsides of AI, especially in education.</strong>لم يترک لذکاء الإصطناعي مجال من مجالات الحياة العملية والعلمية إلا وعمل بها، فتحرص الکثير من الشرکات الصاعدة على تطبيق الذکاء الإصطناعي بهدف الوصول إلى تقديم أفضل الخدمات في اقل وقت ممکن ويعد التعليم مجال مهم في تطبيق هذا العلم لأهمية التعليم المعتمد على هذه التقنية.<br /> ومن ابرز الإستخدمات لتقنية الذکاء الإصطناعي في التعليم هي ( أتمتة الدرجات والتقييم (Automated Grading)،<br /> التغذية الراجعة للمعلم (Feedback for teachers) ، المساعدين الإفتراضيين (Virtual Facilitators)<br /> حوارات الحرم الجامعي (Chat Campus) ، التعليم الشخصي (Personalized learning)، التعلم التکيفي (Adaptive Learning) ، التعلم عن بعد (Proctoring) ، المحتوى الذکي (( Intelligence content<br /> ويوجد العديد من تطبيقات الذکاء الإصطناعي الذکية في مجالات الحياة المختلفة في صورة جاهزة يمکنا الإستفاده منها<br /> على سبيل المثال ابرزهم ( News360 -Clara - Abi - Emma - Docubot - GoFind - Ara - Firedrop - )<br /> ويستخدم مطورو مايکروسوفت Microsoft على برمجيات الذکاء الاصطناعي (AI) ، مثل فهم اللغة الطبيعية وتحليل المعنويات والتعرف على الکلام وفهم الصورة والتعلم الآلي (ML). وقدمت التالي :<br /> . AI Business مدرسة 1-<br /> . Azure 2- منصة<br /> ولکل مجال مميزات ولکن لن ننسى سلبيات الذکاء الإصطناعي وخاصة في التعليم . الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Problems in educational technologyإشکاليات في تکنولوجيا التعليم1231265289010.21608/eaec.2019.52890ARمحمدالدسوقيکلية التربية - جامعة حلوان0000-0000-0000-0000Journal Article20191012الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25987120190601Interaction between Multi-Intelligent Agents Model and Content Display Style in Virtual Environment and its Effect on Computer Maintenance and Self-Regulation Skills for Educational Technology Studentsالتفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببيئة إفتراضية وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم1272105320310.21608/eaec.2019.53203ARحسناء عبد العاطى إسماعيلالطباخقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطاآية طلعتأحمد إسماعيلقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطاJournal Article20190405 The current research aims to develop the skills of computer maintenance and self-regulation for educational technology students through measuring the effect of the interaction between multi-intelligent agents model and content display style in virtual environment, the application of the basic experiment did on (90) students from Educational Technology Department Computer Teacher Division on the second semester of the academic year 2018/2019<sub>m </sub>in the Faculty of Specific Education Tanta University, and the students were randomly divided into six experimental groups and each group included (15) students, the students of experimental groups studied through virtual environment in which the multi-intelligent agents model were employed with content display style which appear in order: the first experimental group (static model / holistic style), the second experimental group (static model/ sequential style), the third experimental group (dynamic model / holistic style), the fourth experimental group (dynamic model / sequential style), the fifth experimental group (interactive model / holistic style), and the sixth experimental group (interactive model / sequential style), after the implementation of the experiment the students' grades were calculated and the statistical results were processed, and the results revealed the superiority of the sixth experimental group which studied its students in a virtual environment based on(interactive multi-intelligent agent model/ sequential content display style) in the order of averages of the post application of all research tools, and a positive correlation between the scores of the students in all experimental groups in all research tools, as the results showed that there was a statistically significant difference in favor of (interactive model/ sequential style) in the cognitive achievement test due to the effect of the interaction between the independent variables of the research, while there were no statistically significant difference between the average scores of the experimental groups in the performance observation skills list and the self-regulation scale due to effect of interaction between multi-intelligent agents model and content display style. يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببيئة إفتراضية، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (90) طالب من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلى فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى ستة مجموعات تجريبية، وضمت کل مجموعة تجريبية (15) طالب، حيث قام طلاب المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال البيئة الإفتراضية التى تم توظيف نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى بها والتى تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (النمط الثابت/ الأسلوب الکلى)، المجموعة التجريبية الثانية (النمط الثابت/ الأسلوب التتابعى)، المجموعة التجريبية الثالثة (النمط المتحرک/ الأسلوب الکلى)، المجموعة التجريبية الرابعة (النمط المتحرک/ الأسلوب التتابعى)، المجموعة التجريبية الخامسة (النمط التفاعلى/ الأسلوب الکلى)، والمجموعة التجريبية السادسة (النمط التفاعلى/ الأسلوب التتابعى)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، والتى کشفت عن تفوق المجموعة التجريبية السادسة التى درس طلابها فى بيئة إفتراضية قائمةعلى (نمط الوکيل الذکى المتعدد التفاعلى/ أسلوب عرض المحتوى التتابعى) فى ترتيب متوسطات التطبيق البعدى لکل أدوات البحث، وعن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعات التجريبية فى کل أدوات البحث، کما أکدت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا لصالح (النمط التفاعلى/ الأسلوب التتابعى) فى الإختبار التحصيلى المعرفى نتيجة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى بطاقة ملاحظة الأداء المهارى ومقياس التنظيم الذاتى يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى.