الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The effect of using the Blended in developing e-learning applications among University of Bisha students and their attitudes towards themأثر استخدام التعلم المدمج في تنمية تطبيقات التعلم الالکتروني لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوها.1387526310.21608/eaec.2020.22942.1013ARجلالعيسىقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة بيشةJournal Article20200124This study aimed at exploring the effect of using the Blended learning in developing e-learning applications among U B students and their attitudes towards them. (60) students from the Faculty of Engineering at U B, Kingdom of Saudi Arabia, participated in the study. They were assigned equally to two groups; the first was the experimental (30 students)as participants studied using Blended E-learning style, and the control one (30 students) in which participants studied using the traditional method. The researcher prepared the scale of Attitudes towards E-learning Applications, and the Achievement Test. Data were analyzed using the SPSS package. Results concerning the achievement test for the e-learning applications knowledge revealed that there were statistically significant differences between the experimental and control groups in the post-test of the e-learning applications in favor of the experimental group. Moreover, there were statistically significant differences between the pre/post measurements of the experimental group in the e-learning applications in favor of the post measurement. Furthermore, results concerning attitudes towards e-learning applications revealed that there were statistically significant differences between the experimental and control groups in the post-test of attitudes towards e-learning applications in favor of the experimental group. Finally results showed that there were statistically significant differences between the pre/post measurements of the experimental group in the attitudes towards e-learning applications in favor of the post measurement. In the light of the abovementioned results, the studyrecommended making use of the blended e-learning in enhancing the level of learners’ achievement and their several e-learning skills as well.استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية تطبيقات التعلم الالکتروني لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوها، لدى عينة قوامها ( 60) طالبًا من طلاب کلية الهندسة بجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعدد طلابها (30) درسوا باستخدام نظام التعلم المدمج، والمجموعة الثانية ضابطة وعدد طلابها (30) درسوا بالطريقة التقليدية، وتم القيام ببناء مقياس للاتجاه نحو تطبيقات التعلم الالکتروني، واختباراً تحصيلياً، وتم تحليل البيانات باستخدام حزمة برامج SPSS، وأشارت النتائج المتعلقة بالاختبار التحصيلي للمعارف المتعلقة بتطبيقات التعلم الالکتروني إلي وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتطبيقات التعلم الالکتروني لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي تلقت المعالجة التجريبية لصالح القياس البعدي في تطبيقات التعلم الالکتروني، کما أشارت النتائج المتعلقة بمقياس الاتجاه نحو تطبيقات التعلم الالکتروني إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي تلقت المعالجة التجريبية لصالح القياس البعدي لمقياس الاتجاه، وفي ضوء ذلک أوصي البحث بضرورة الاستفادة من التعلم المدمج وتطبيقات التعلم الالکتروني في رفع مستوى تحصيل المتعلمين وتنمية مهاراتهم المختلفة الالکترونية وغيرها.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The effect of interaction between infographic pattern (stationary movement) in flexible e-learning environments and Entwistle model (surface - deep - strategic) in improving some learning outcomes and increasing student motivation towards learning.اثر التفاعل بين نمط الانفوجرافيک (الثابت – المتحرک ) فى بيئات التعلم الالکترونى المرنة ونموذج انتوستل (سطحى – عميق - استراتيجى) فى تحسين بعض نواتج التعلم وزيادة الدافعية للطلاب نحو التعلم .39967660810.21608/eaec.2020.21614.1012ARمنتصر عثمان صادق هلالهلالجامعة القصيم - کلية الاقتصاد والادارة - قسم نظم المعلوماتJournal Article20191228The current study serves to know the effect of the interaction between information technology (fixed transport) on the flexible e-learning environment and the method of learning that is compatible with learners, in order to improve some learning outcomes in the network management course and increase student motivation. For learning, of course, the current research is based on the Entwistle model, as this model depends on the relationship between individual learning methods and the level of learning outcomes, and contains three sub-methods of learning (surface - deep - strategic), and the experimental method based on global design 2X 3, included the experiment The research group has six experimental groups, and the research sample consisted of 60 students in the Department of Management Information Systems and Research Tools (knowledge of the acquired test - Entwistle scale - motivational scale).<br />The results of the research experiment: There are statistically significant differences for the experimental groups in the learning and motivation outcomes due to the different infographic pattern used in the design and the different learning style, as well as the interaction between the infographic pattern (Fixed - moving) and the learning methods of the Antostel model (surface-deep-strategic) that resulted in a mixture My learner and emotional learner have a course impact on improving learning outcomes and motivation.الإنفوجرافيک هوأحد أساليب التقنية الحديثة التي تعکس فلسفة التعلم صديق الدماغ ، حيث تمرعملية التعلم بعدة مراحل حتى تستقر عقل ووجدان المتعلم ، ويتطلب هذا تفاعل بين مجموعة من الأساليب التعليمية والتصميم التعليمى للمحتوى الدراسى وادخال تقنيات الانفوجرافيک فى تلک التصميمات لإثراء العملية التعليمية ، وتحفيز المتعلمين على التعلم ، ويختلف المتعلمون من حيث تفضيلاتهم لاساليب التَّعَلُّم من اجل الوصول الى المعرفة ، کما تعتبر بيئه التَّعَلُّم المرنة اوانظمة ادارة التَّعَلُّم الإلکترونى (LMS) حلا استراتيجيا لإدارة جميع أوجه التَّعَلُّم في المؤسسة التعليمية ، وقد استهدف البحث الحالى قياس اثر التفاعل بين تقنية انماط الانفوجرافيک (ثابت - متحرک) فى بيئة التَّعَلُّم الإلکترونية المرنة واسلوب التَّعَلُّم الذى يتوافق مع المتعلمين ، وذلک لتحسين نواتج التَّعَلُّم فى مقرر ادارة الشبکات وزيادة الدافعية لدى الطلاب لتعلم المقرر، و يتبنى البحث الحالى نموذج انتوستل (Entwistle) ، حيث ويقوم هذا النموذج علي أساس العلاقة بين أساليب تعلم الفرد ومستوي نواتج التَّعَلُّم، کما انه يحتوى على ثلاث اساليب فرعية للتعلم (السطحى –العميق –الاستراتيجى) ، وتم استخدام المنهج التجريبى القائم على التصميم العاملى 2*3، حيث تضمنت التجربة البحثية 6مجموعات تجريبية ، وتکونت عينة البحث من 60 طالب بقسم نظم المعلومات الادارية ، وتمثلت ادوات البحث فى (اختبار المعارف المکتسبة –مقياس نموذج انتوستل– مقياس الدافعية نحو التَّعَلُّم).<br />نتائج التجربة البحثية وجود فروق ذات دلالة احصائية للمجموعات التجريبية فى نواتج التعلم والدافعيه ترجع الى اختلاف نمط الانفوجرافيک المستخدم فى التصميم واختلاف اسلوب التعلم،وکذلک التفاعل بين نمط الانفوجرافيک (ثابت-متحرک) واساليب التعلم لنموذج انتوستل(سطحى-عميق-استراتيجى) نتج عنه خليط معرفى وجدانى لدى المتعلم اثر بدورة على تحسن نواتج التعلم والدافعية.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The effect of differing presenting method of project-based learning (electronic - blended - traditional) in developing the skills of producing tests and electronic drills for students of the computer teacher preparation division.أثر اختلاف طريقة تقديم التعلم القائم على المشروعات (إلکتروني- مدمج- تقليدي) في تنمية مهارات إنتاج الإختبارات والتدريبات الإلکترونية لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.971647765210.21608/eaec.2020.21396.1011ARمنى عيسى محمدعبد الکريمقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيدJournal Article20200114The aim of the research is to prepare a list of skills for producing E-tests and E-drills based on computer software by Quiz Creator, and on the web by Google Form application, and measuring the impact of the difference way project-based learning is presented (electronic - blended - traditional) in developing skills for producing E-tests and E-drills for students of the Computer Teacher Preparation Division at Faculty of Specific Education - Port Said University, where the research sample consisted of 108 students divided into three experimental groups (36 students per group), the first experimental group: studied by project- based learning- electronic “via web” by Google Classroom, the second experimental group: studied by project-based learning- blended (traditional method + E- learning by Google Classroom), and the third experimental group: studied by project-based learning by the traditional method, and the results of the research reached the superiority of the second experimental group that studied by project-based learning- blended in: cognitive test, observation card, and product evaluation card for production of E-tests and E-drills based on computer software and on the web, followed by the first experimental group that studied by project-based learning- electronic.هدف البحث إلى اعداد قائمة بمهارات إنتاج الإختبارات والتدريبات الإلکترونية القائمة على الکمبيوتر باستخدام برنامج Quiz Creator والقائمة على الويب باستخدام تطبيق Google Form، وقياس أثر اختلاف طريقة تقديم التعلم القائم على المشروعات (إلکتروني- مدمج- تقليدي) في تنمية مهارات إنتاج الإختبارات والتدريبات الإلکترونية لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، حيث تکونت عينة البحث من 108 طالب مقسمين على ثلاث مجموعات تجريبية (36 طالب بکل مجموعة)، المجموعة التجريبية الأولى: درست بالتعلم الالکتروني القائم على المشروعات- إلکتروني "عبر الويب" من خلال فصول جوجل Google Classroom، المجموعة التجريبية الثانية: درست بالتعلم القائم على المشروعات- مدمج (بالطريقة التقليدية + تعلم إلکتروني من خلال فصول جوجل (Google Classroom، والمجموعة التجريبية الثالثة: درست بالتعلم القائم على المشروعات بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالتعلم القائم على المشروعات- مدمج في کلٍ من: الاختبر التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج الخاص بانتاج الاختبارات والتدريبات الالکترونية القائمة على الکمبيوتر والقائمة على الويب، يليها المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالتعلم القائم على المشروعات- إلکتروني "عبر الويب".الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601Interaction between Support Model(Stable/Flexible)and Locus of Control(Internal/External)in Personal E-Learning Environment Based on Internet of Things(IoT)Applications and its Effect on the Designing and Creation of Web Sites and Cognitive Motivation Skills for Preparatory Stage Studentsالتفاعل بين نمط الدعم(الثابت/المرن)ومرکزالضبط(الداخلى/الخارجى)فى بيئة تعلم إلکترونية شخصية قائمة على تطبيقات إنترنت الأشياء وأثره على تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب والدافع المعرفى لدى طلاب المرحلة الإعدادية1652617765410.21608/eaec.2020.25354.1014ARحسناء عبد العاطىإسماعيل الطباخقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطاآية طلعتأحمد إسماعيلقسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية
جامعة طنطاJournal Article20200307The research aimed to develop the designing and creation of web sites and cognitive motivation skills for preparatory stage students through measuring the effect of the interaction between support model (stable/ flexible) and locus of control (internal/ external) in personal e-learning environment based on Internet of Things (IoT) applications, the application of the basic experiment did on (100) students from the second preparatory grade in Saad Zaghloul School for Basic Education East Tanta Department Gharbia Governorate in the first semester of the school year 2019/2020m, they were initially divided by the locus of control scale into (44) students with internal locus of control and (56) students with external locus of control, then each group according to locus of control pattern was randomly divided into two groups, to appear the four experimental groups in order: the first experimental group (stable support model / internal locus of control) (22) students, the second experimental group (stable support model / external locus of control) (28) students, the third experimental group (flexible support model / internal locus of control) (22) students, and the fourth experimental group (flexible support model / external locus of control) (28) students, after the implementation of the experiment the students' grades were calculated and the statistical results were processed, and the results revealed that there was a positive correlation between the grades of students of experimental groups in all research tools, also the superiority of the third experimental group outperformed the other experimental groups in all research tools.هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب والدافع المعرفى لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلک من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط الدعم (الثابت/ المرن) ومرکز الضبط (الداخلى/ الخارجى) فى بيئة تعلم إلکترونية شخصية قائمة على تطبيقات إنترنت الأشياء، وتم تطبيق التجربة على عينة تکونت من (100) طالب فى الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سعد زغلول للتعليم الأساسى إدارة شرق طنطا بمحافظة الغربية فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى2019/2020م، وتم تقسيمهم فى البداية من خلال مقياس مرکز الضبط إلى (44) طالب لديهم مرکز ضبط داخلى، و(56) طالب لديهم مرکز ضبط خارجى، ثم تم تقسيم کل مجموعة وفقا لنمط مرکز الضبط عشوائيا إلى مجموعتين، لتظهر المجموعات التجريبية الأربعة بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (نمط الدعم الثابت/ مرکز الضبط الداخلى) (22) طالب، المجموعة التجريبية الثانية (نمط الدعم الثابت/ مرکز الضبط الخارجى) (28) طالب، والمجموعة التجريبية الثالثة( نمط الدعم المرن/ مرکز الضبط الداخلى) (22) طالب، والمجموعة التجريبية الرابعة(نمط الدعم المرن/ مرکز الضبط الخارجى) (28) طالب، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، وکشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعات التجريبية فى کل أدوات البحث، وکذلک تفوق المجموعة التجريبية الثالثة (نمط الدعم المرن/ مرکز الضبط الداخلى) على باقى المجموعات التجريبية الأخرى فى کل أدوات البحث.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601designing adaptive feedback patterns in apersonalized learning environment based on the semantic web for developing interactive digital story production skills among students with special needs teachers and their ability to use them according to their learning styleأنماط الرجع التکيفي في بيئة تعلم شخصية قائمة على الويب الدلالية وأثرها في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التفاعلية لدى الطلاب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وقابليتهم لاستخدامها وفق أسلوب تعلمهم2633408605810.21608/eaec.2020.27018.1016ARوفاءعبدالفتاحکلية التربية جامعة المنصورةJournal Article20200331Abstract:<br />The aim of the research is to design adaptive feedback patterns in apersonalized learning environment based on the semantic web and reveal its impact on developing interactive digital story production skills among students with special needs teachers and their ability to use them according to their learning style. A list of standards for designing adaptive feedback patterns in an existing personal learning environment based on the semantic web has been identified. the environment was designed in light of these standards using the Elggazer Model (2014) for educational design, The research sample consisted of (141) students, they were divided into four experimental groups, the analytical descriptive approach and the experimental approach were relied upon, and the research tools were in an achievement test, an observation checklist, a product evaluation card, a usability measure, the experiment was applied and the results were monitored and analyzed Through the application of appropriate statistical treatment methods using SPSS, the results revealed that there were no statistically significant differences in the post application between the four groups of (achievement test, observation checklist, product evaluation card, and usability scale).المستخلص: هدف البحث إلي تصميم أنماط الرجع التکيفي (الموجز اللفظي, الموجز غير اللفظي, المفصل اللفظي, المفصل غير اللفظي) في بيئة تعلم شخصية قائمة على الويب الدلالية والکشف عن أثرها في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التفاعلية لدى الطلاب معلمى ذوي الاحتياجات الخاصة وقابليتهم لاستخدامها وفق أسلوب تعلمهم (الکلي اللفظي, الکلي البصري, التتابعي اللفظي, التتابعي البصري), وتم تحديد قائمة معايير تصميم أنماط الرجع التکيفي في بيئة تعلم شخصية قائمة على الويب الدلالية, وتم تصميم البيئة في ضوء هذه المعايير باستخدام نموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي, وتکونت عينة البحث من (141) طالبًا وطالبًة, تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية وفق أسلوب تعلمهم, تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي, وبطاقة ملاحظة, وبطاقة تقييم المنتج, ومقياس قابلية الاستخدام, وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS, وکشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي بين المجموعات الأربعة لکل من (الاختبار التحصيلي, بطاقة الملاحظة, بطاقة تقييم المنتج, ومقياس القابلية للاستخدام).الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601Applied linguistics and mistakes of indigenous language learners on social media “Egyptian and Saudi Communicators as a Model"اللغويات التطبيقية وأخطاء متعلمي اللغة الأصليين في مواقع التواصل الاجتماعي المتواصلون المصريون والسعوديون أنموذجا3413789236010.21608/eaec.2020.27182.1017ARجمال مصطفى سيدأحمدشتاجامعة القصيم -المملکة العربية السعودية0000-0003-0086-5015Journal Article20200404The study aims to monitor the linguistic errors, in which the pioneers of social networking sites - in Egypt and Saudi Arabia - are located on the sites of (Facebook), (Twitter) and (WhatsApp); then the study analyzes errors and categorizes them, and explains their causes, To reach ways to address them, when teaching the language and correcting mistakes, by making use of applied linguistics studies in the areas of language education and error analysis; that deals with the reasons that lead to the occurrence of these errors in writing , These errors revolve around deletion, increase, move, repeat, replace a voice with a voice, and change the speech plan. The researcher analyzed a sample of the writings of his Egyptian friends on (Facebook), the writings of the followers of the researcher, from the Saudis and the Egyptians on Twitter, and the writings of his Saudi students at the Community College in Buraidah, Qassim University, in (WhatsApp) groups for the decisions That the researcher studies for them. As a result of analyzing these writings, many linguistic errors occurred in the writings of the two countries' communicators, and the study provided educational and teaching recommendations to address the reasons leading to these errors during the teaching of the language at the beginning From voices and ending with compositions.تهدف الدراسة إلى رصد الأخطاء اللغوية، التي يقع فيها رواد مواقع التواصل الاجتماعية-في مصر والسعودية- في مواقع (الفيسبوک) و(تويتر) و(واتس أب)؛ بعد انتشار الأخطاء بينهم بکثرة، ثم تحلل الدراسة تلک الأخطاء وتصنفها، وتبين أسبابها، للوصول إلى سبل معالجتها، عند تعليم اللغة، وتصويب الأخطاء؛ بالاستفادة من دراسات علم اللغة التطبيقي في مجالي تعليم اللغة وتحليل الأخطاء؛ فهي دراسة وصفية تحليلية معيارية، تتناول الأسباب التي تؤدي إلى وقوع تلک الأخطاء في الکتابة لدى متکلمي اللغة الأصليين، وهي أسباب متنوعة، قد تعود إلى الإرهاق، أو المرض، أو التوتر، أو الشک، أو التقليد. وهذه الأخطاء تدور في إطار الحذف، والزيادة، والنقل، والتکرار، وإبدال صوت بصوت، وتغيير خطة الکلام. وقد صمم الباحث استبانة أجراها على عينة من طلاب الدبلومة التربوية بجامعة القصيم عام 1438هـ من مختلف التخصصات؛ لتحديد مدى تأثير التواصل الإلکتروني في حدوث الأخطاء، حيث أظهرت الاستبانة أن ما نسبته74% من العينة تفضل التواصل بالعامية، وأن ما نسبته85.2% تتأثر بلغة المتواصلين معهم، بدرجات متفاوتة. کما حلل الباحث عينة من کتابات أصدقائه المصريين على (الفيس بوک)، وکتابات المتابِعين للباحث والمتابَعين منه، من السعوديين والمصريين على(تويتر)، وکتابات طلابه السعوديين بکلية المجتمع في بريدة، جامعة القصيم، عامي38/1439هـ، في مجموعات(واتس أب) للمقررات التي يدرِّسها الباحث لهم. وقد أظهرت نتيجة تحليل تلک الکتابات وقوع أخطاء لغوية کثيرة في کتابات متواصلي البلدين، وغلبة العامية عليهما، کثيرا أيضا، وأن کثيرا منهم لايفرق بين الأصوات المتفقة في المخارج أو الصفات، وقدمت الدراسة توصيات تربوية وتدريسية لمعالجة الأسباب المؤدية إلى حدوث تلک الأخطاء أثناء تعليم اللغة بداية من الأصوات وانتهاء بالتراکيب، مع توصيات للمهتمين باللغة؛ حفاظا عليها واعتناءً بها.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The Interaction between video cues patterns and its display time in a mobile micro-training environment and its effect on developing instructional design skills for the flipped classroom, the attitude towards the training environment, and reducing cognitive load for teachersالتفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض في بيئة للتدريب المصغر النقال وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس والاتجاه نحو بيئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدي المعلمين3794689286610.21608/eaec.2020.27957.1021ARالسيد عبد المولى السيدأبو خطوةقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندريةJournal Article20200501The current research aims to uncover the interaction between the patterns of video cues (audio, visual, audiovisual), and display time (short, long) in an environment for mobile micro training, and to measure its effect on the development of the achievement aspect, and the performance aspect of the instructional design skills of the flipped classroom and the attitude towards the training environment, and reducing the cognitive load of a sample for teachers, and the researcher prepared (6) experimental treatments for video cues patterns and its display time, and the researcher used the experimental approach and factorial experimental design 2 × 3, and the research sample consisted of (90) teachers in Alexandria Governorate; and the sample was divided into six groups of (15) male and female teachers.<br /> The results of the research showed that there are statistically significant differences at the level <(0.05) between the mean scores of the experimental research groups regarding the cognitive aspect, and the performance aspect of the instructional design skills for the flipped classroom, and reducing the cognitive load in favor of audiovisual cues and short time display (2-4 minutes) while there were no statistically significant differences of the interaction between video cues patterns (audio- visual- audiovisual) and the display time(short-long) in the micro training environment in all the dependent variables. therefore, the research recommends using the short video time (2-4) minutes in the mobile micro training environments with audiovisual cues .يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن التفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو (السمعية، البصرية، السمعبصرية)، وزمن عرض الفيديو(قصير، طويل) في بيئة للتدريب المصغر النقال، وقياس أثره في تنمية تحصيل الجانبين المعرفي، و الأدائي لمهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس، والاتجاه نحو بيئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدى عينة من المعلمين، وأعد الباحث (6) معالجات تجريبية لأنماط تلميحات الفيديو، وزمن عرض الفيديو، واستخدم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والتصميم التجريبي العاملي 3 × 2 ، وتکونت عينة البحث من (90) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم من ثماني إدارات تعليمية بمحافظة الإسکندرية، وقُسموا إلى ست مجموعات بلغ عدد کل منها (15) معلمًا ومعلمة، وأعدت أدوات البحث المتمثلة في: اختبار تحصيل الجانب المعرفي، واختبار الجانب الأدائي لمهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس، ومقياس الاتجاه نحو بيئة التدريب، ومقياس العبء المعرفي.<br /> وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث التجريبية في تحصيل الجانب المعرفي، والجانب الأدائي لمهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس، وخفض العبء المعرفي لصالح التلميحات السمعبصرية، وصالح زمن العرض القصير (من 2-4 دقائق) مقابل زمن العرض الطويل (من 4-6 دقائق)، کما کشفت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو (السمعية – البصرية – السمعبصرية) وزمن عرض الفيديو(قصير- طويل) في بيئة التدريب المصغر النقال، في جميع المتغيرات التابعة لهذا البحث؛ وأوصي البحث باستخدام التلميحات السمعبصرية، وزمن الفيديو القصير (من 2-4 دقائق) في بيئات التدريب المصغر النقال؛ مما يحقق نتائج أفضل في التدريب، ويحسن اتجاهات المعلمين نحوه، کما أوصي البحث باستخدام التدريب المصغر النقال في تنمية معارف المعلمين ومهاراتهم؛ للتغلب على مشکلات التدريب التقليديالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The effect of using smart learning systems based on standard criteria on mastering programming and problem-solving skills among students of the Computer Teacher Division at the Faculty of Specific Education Mansoura Universityتأثير استخدام أنظمة التعلم الذکية المستندة الى المعايير القياسية على إتقان مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة4695199489110.21608/eaec.2020.27873.1018ARصالح أحمد شاکر صالحصالحکلية التربية النوعية جامعة المنصورةJournal Article20200413The purpose of this research was to reach the standard criteria for designing smart learning systems and to identify the extent of their impact on mastering programming and problem-solving skills among students of the Computer Teacher Division at the Faculty of Specific Education Mansoura University skills. The research tools included: a questionnaire to define educational and technical standards for designing smart learning systems, in addition to a list of programming and problem-solving skills . <br /> The results of the research reached several standards for the design of smart learning systems, which reached thirty-three criteria, including fifteen criteria for educational aspects, and eighteen criteria for technical aspects, and criteria were selected that obtained an agreement rate of 75% or more from the point of view and saw number (12) Expert and arbitrator, and these standards are essential conditions for judging the electronic system as belonging to the category of smart learning systems. The results of the research also reached the effectiveness of the proposed smart learning systemکان الغرض من إجراء هذا البحث التوصل الى المعايير القياسية لتصميم أنظمة التعلم الذکية و التعرف على مدى تأثيرها على إتقان مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة المهارات . وتضمنت أدوات البحث : استبيان لتحديد المعايير القياسية التربوية والفنية لتصميم أنظمة التعلم الذکية ، بالإضافة الى قائمة لمهارات البرمجة وحل المشکلات . وتوصلت نتائج البحث الى عدة معايير قياسية لتصميم أنظمة التعلم الذکية ، بلغت ثلاث وثلاثين معياراً ؛ منها خمسة عشر معياراً للجوانب التربوية ، وثماني عشر معياراً للجوانب الفنية ، وتم اختيار المعايير التي حصلت على نسبة اتفاق بلغت 75% فأکثر من وجهة نظر ورأى عدد ( 12) خبير ومحکم ، وتعتبر تلک المعايير شروط أساسية للحکم على النظام الإلکتروني على أنه ينتمى الى فئة أنظمة التعلم الذکية .<br /> کما توصلت نتائج البحث أيضاً الى فعالية نظام التعلم الذکي المقترح الذى صمم على أساس المعايير القياسية التي تم التوصل آليها في تحسين مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى أفراد العينة ، عند مقارنة الأداء قبلياً وبعدياً ، کذلک تفوق أفرد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نفس المتغيرات ( البرمجة وحل المشکلات ) لدى طلاب نفس العينة ، کما توصل البحث لعدة توصيات أهمها : اعتماد المعايير القياسية التي تم التوصل إليها کمعايير أساسية لأى نظام تعلم إلکتروني ذکىالجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601Interaction between the pattern of Probing questions and learning activities in E- discussion environment on the development of achievement and awareness of 21st century skills for students / teachers at the College of Industrial Educationالتفاعل بين نمط الأسئلة السابرة، وأنشطة التعلم ببيئة المناقشات الإلکترونية؛ لتنمية التحصيل والوعي بمهارات القرن الحادي والعشرين، لدى الطالب / المعلم بکلية التعليم الصناعي5215889489310.21608/eaec.2020.28271.1020ARأسماء السيد محمد عبد الصمدمحمدجامعة حلوان - کلية التربية - قسم تکنولوجيا التعليم0000-0002-2067-5625کريمة محمود محمدأحمدجامعة حلوان- کلية التربية- قسم تکنولوجيا التعليمJournal Article20200419The aim of the current research is to remedy the existing deficiencies in the achievement of students / teachers at the College of Industrial Education in the course of educational aids, and to make them aware of the skills of the twenty-first century, through the interaction between the pattern of probing questions (graded / fixed) and learning activities through electronic discussions, and this research has followed the approach Almost experimental, and the two researchers relied on an achievement test (preparing the two researchers) and a measure of awareness of the skills of the twenty-first century, by the student / teacher at the College of Industrial Education (preparing the two researchers), and this research was applied in the second semester of the academic year 2018-2019, Tou The results of the research reached: The occurrence of a clear and significant growth in the level of achievement and awareness of the skills of the twenty-first century among students of the first experimental group that studied using the interaction between the pattern of graduated questions and learning activities, compared to the second experimental group that was studied using the interaction between the pattern of probing fixed questions and learning activities Online discussions.هدف البحث الحالى إلى علاج القصور القائم في تحصيل الطلاب/ المعلمين بکلية التعليم الصناعي في مقرر الوسائل التعليمية، واکسابهم الوعي بمهارات القرن الحادي والعشرين، وذلک من خلال التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة (المتدرجة/ الثابتة) وأنشطة التعلم بالمناقشات الإلکترونية، وقد اتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبى، واعتمدت الباحثتان فى ذلک على اختبار تحصيلي (إعداد الباحثتين)، ومقياس الوعى بمهارات القرن الحادى والعشرين، لدى الطالب / المعلم بکلية التعليم الصناعي (إعداد الباحثتين)، وتم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018-2019 م، وقد توصلت نتائج البحث إلى: حدوث نموٍ واضحٍ ودالٍ في مستوى التحصيل والوعي بمهارات القرن الحادي والعشرين، لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة المتدرجة وأنشطة التعلم، مقارنًة بالمجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة الثابتة وأنشطة التعلم بالمناقشات الإلکترونية، واوصت نتائج البحث بضرورة الاعتماد على التدرج والتنويع فى استخدام الأسئلة السابرة؛ لتشجيع الطلاب على الاندماج والتفاعل مع أقرانهم، وکسر حاجز الخجل والتوتر أثناء التفاعل فى مجموعات بالمناقشات الإلکترونية.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The impact of the proposed e-training strategies (virtual classes - self-training with video - virtual flipped classes) on developing the skills of producing electronic courses and the direction towards them among faculty members at Qassim Universityأثر استراتيجيات تدريب إلکتروني مقترحة (الفصول الإفتراضية - التدريب الذاتي بالفيديو – الفصول الإفتراضية المعکوسة) في تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم58967810682310.21608/eaec.2020.18016.1007ARعبدالرحمن أحمد سالم سالمحميدمستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية
***
أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة بورسعيد - مصر0000-0001-6190-3519Journal Article20191009The research aimed to develop the skills and attitudes of faculty members towards building and teaching electronic courses at Qassim University, by developing electronic training strategies according to a proposed model based on virtual classes. The research sample consisted of (45) trainees from professors participating in the course development project at Qassim University, and the trainees were distributed into three experimental groups. The research tools were: a poll, an achievement test aimed at measuring the cognitive aspect of the targeted skills, a skill performance note card aimed at measuring the performance aspect, and an attitude scale to identify teachers ’attitudes towards building and teaching e-courses at Qassim University. The results showed that there are statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental groups with regard to achievement testing, skill performance, and the trend towards building and teaching electronic courses, in favor of training using the virtual flipped classes. It also revealed that there are no statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental groups' scores with regard to achievement testing, skill performance, and the trend towards building and teaching electronic courses, in favor of self-training by video. Also, the results tend to be training using virtual classes when compared to self-training with video.استهدف البحث تنمية مهارات واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية بجامعة القصيم، من خلال تطوير استراتيجيات تدريب إلکتروني وفق نموذج مقترح قائم على الفصول الإفتراضية. وتکونت عينة البحث من (45) متدرب من الأساتذة المشارکين في مشروع تطوير المقررات في جامعة القصيم، وتم توزيع المتدربين في ثلاثة مجموعات تجريبية. وکانت أدوات البحث: استطلاع رأي، واختباراً تحصيلياً يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة، وبطاقة ملاحظة أداء مهاري تهدف إلى قياس الجانب الأدائي، ومقياس اتجاه للتعرف إلى اتجاهات الاساتذة نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية بجامعة القصيم. وأظهرت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي، والأداء المهاري، والاتجاه نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية، لصالح التدريب باستخدام الفصول الإفتراضية المعکوسة. کما کشفت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي، والأداء المهاري، والاتجاه نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية، لصالح التدريب الذاتي بالفيديو. کما أن النتائج تميل إلى التدريب باستخدام الفصول الإفتراضية عند مقارنتها بالتدريب الذاتي بالفيديو. ويوصي الباحث بتوظيف الفصول الإفتراضية في تدريب أعضاء هيئة التدريس. واستخدام مقاطع الفيديو التدريبية، وإرسالها للمتدربين قبل التدريب باستخدام الفصول الإفتراضية، لما له من أثر في تنمية قدرات المتدربين قبل التدريب. وتعميم ما نتائج البحث على الطلاب، واستخدام الفصول الإفتراضية، عند تعليمهم، ودمج الفصول الإفتراضية بالمقررات في بيئة محتوى التعلم الإلکتروني. والتدرج في استخدام مقاطع الفيديو بحيث تکون الأولوية لاستخدام الفيديو التفاعلي، وفي حالة بطئ النظام أو منصة التعلم الإلکتروني، يمکن استخدام الفيديو المسجل.الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليميالمجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي2682-25988120200601The Relationship between Learning-Styles and Learning Motivation of Students at Umm Al-Qura Universityالعلاقة بين أنماط التعلم والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى1308605710.21608/eaec.2020.25868.1015ARحسنالصباغکلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.0000-0001-5463-5982عمادحامدجامعة ام القرىJournal Article20200314The research aims to investigate the learning styles preferences of common first year students at Umm Al-Qura University in Makkah, Saudi Arabia, and it explores if there is a relationship between students' preferred learning styles and their learning motivation. The VARK questionnaire was used to investigate learning style preferences. Correlative Descriptive methodology was used to identify the students' learning styles preferences according to the different academic disciplines (Medical, Scientific "Engineering", and Administrative). The research sample consisted of 105 male students selected randomly from the three sections. Overall, the results revealed that the preferred learning styles according to VARK questionnaire was Kinesthetic-learning style. Results revealed that about half of the whole students (63%) preferred the Kinesthetic learning style -(uni-model) - followed by the Read/Write style (23.4%) then the visual style (7.4%), the auditory learning style at the end with (6.2%). In terms of remaining sample, the results revealed that students preferred more than a learning style (mixed-modal). Regarding the academic-discipline, the preferred learning styles as follow, the medical students' group preferred Kinesthetic-learning style, at the similar, the scientific students' group preferred as well Kinesthetic-learning style, however, the administrative students' group preferred Read/Write learning style. The results revealed that, there is a significant relationship between learning styles and students' learning motivation. As per, the highest correlation belongs to kinesthetic learning styles, kinesthetic students have more motivation for higher education. The results of this research are expected to determining learning styles of the students that should contribute augmenting the learning process & outcomes.يهدف البحث الحالي إلى دراسة واستقصاء تفضيلات أنماط التعلم لدى طلاب السنة الأولى المشترکة في جامعة أم القرى بمکة المکرمة، المملکة العربية السعودية، کما يهدف الى استکشاف ما إذا کانت هناک علاقة بين أنماط التعلم المفضلة لدى الطلاب ودافعيتهم للتعلم. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحديد تفضيلات أنماط التعلم لدى الطلاب وفقًا لتخصصات الطلبة الأکاديمية التالية (الطبية والإدارية والعلمية "الهندسي")، هذا وقد تکونت عينة البحث من 105 طالب تم اختيارهم عشوائياً من التخصصات الثلاث بعمادة السنة الأولى المشترکة. <br /> بشکل عام، أظهرت نتائج تقصي أنماط التعلم المفضلة وفقًا لاستبيان VARK أن: نمط التعلم الحرکي هو المفضل لدى الطلاب. کما أظهرت النتائج أن حوالي نصف الطلاب (63 %) فضلوا نمط التعلم "الحرکي" متبوعًا بنمط التعلم "القراءة/ الکتابة" (23.4 ٪)، ثم نمط التعلم "البصري" (7.4 ٪)، ويأتي نمط التعلم "السمعي" في النهابة بنسبة (6.2٪). أما فيما يتعلق بالتخصص الأکاديمي، وأساليب التعلم المفضلة فقد کانت على النحو التالي: فضلت مجموعة طلاب التخصص الطبي نمط التعلم الحرکي، وأيضا فضلت مجموعة طلاب التخصص العلمي "الهندسي" کذلک نمط التعلم الحرکي، بينما کان تفضيل مجموعة طلاب التخصص الإداري هو نمط التعلم "القراءة / الکتابة". کما أوضحت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنماط التعلم والدافعية للتعلم لدى الطلاب، حيث أن أعلى ارتباط يرجع إلى ذوي نمط التعلم الحرکي، ولدى هؤلاء الطلاب المزيد من الدافعية للتعلم. من المتوقع أن تساهم نتائج البحث الحالي في أهمية التحديد والکشف عن أنماط التعلم للطلاب، کأساس مستقبلي لتعزيز عملية التعلم وتحسين نتائج الطلاب ودافعيتهم من خلال توفير بيئة تعلم إلکتروني تکيفية مناسبة بغرض توفير ممارسات تعليمية أفضل وفقاً لأنماط تعلم الطلاب.