ابتسام بنت سعید بن حسن القحطانى. (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برنامج التعلیم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز بمدینة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/611655
أحمد جمعة أحمد إبراهیم. (2013).
برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلکترونی (Blackboard) لعلاج الأخطاء اللغویة الشائعة فی کتابة البحوث التربویة وتنمیة مهارات التواصل. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. مج. 2، ع. 6، ص ص. 572 - 590. مسترجع من
https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0002940
أحمد کامل الحصری. (1997). الوسائل التعلیمیة، الإسکندریة: مطبعة الجمهوریة.
حمد بن عائض الرشیدی. (2016).
الاحتیاجات التدریبیة لاستخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد (Black Board) من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حائل بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث مج. 5، ع. 5، ص ص. 513 - 535. مسترجع من
https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0044119
رباب عبد المقصود یوسف البلاصی. (2016
).اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم - بلاک بورد. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب. ع. 69، ص ص. 103 - 120. مسترجع من
https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0022654
السید عبدالمولى السید أبو خطوة. (2014).
أثر برنامج تدریب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التقویم الإلکترونی والاتجاه نحو التدریب عن بعد لدى أعضاء هیئة التدریس. مجلة عجمان للدراسات والبحوث: جائزة راشد بن حمید للثقافة والعلوم، مج13, ع1، 174 - 203. مسترجع من
https://search.mandumah.com/Record/970108
عادل عبدالله محمد. (2010). أسس البحث العلمی فی ضوء التعدیلات الواردة فی APA5. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
عصام إدریس کمتور الحسن. (2017). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس: جامعة السودان المفتوحة أنموذجا. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. مج. 15، ع. 1، آذار 2017. ص ص. 45-75 Retrieved from search.shamaa.org
علاء الدین متولی. (2015). توظیف استراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم، المؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین- مصر.
علی بن سالم بن على الشهری، ونرجس عبد القادر حمدی. (2011). درجة وعی أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک عبدالعزیز فی المملکة العربیة السعودیة بنظام الفصول الافتراضیة واتجاهاتهم نحوه. مجلة کلیة التربیة: جامعة الإسکندریة - کلیة التربیة، مج 21, ع 3، 192 - 251. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/114117
الغریب زاهر اسماعیل. (2000). الإنترنت للتعلیم خطوة بخطوة، المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
فهد بن عبد العزیز أبانمی. (2016). أثر استراتیجیة الصف المقلوب فی تدریس التفسیر فی التحصیل الدراسی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(173)، ص21-48، مصر.
محمد جابر خلف الله. (2017).
فاعلیة اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة والاتجاهات نحو التقنیة لدى أعضاء هیئة التدریس. مجلة البحث العلمی فی التربیة: جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ع18, ج1، 415 - 490. مسترجع من
https://search.mandumah.com/Record/846337
محمد عبدالحمید أحمد. (2005). البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم، عالم الکتب: القاهرة.
محمد عطیة خمیس. (2003 (أ)). منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2003(ب)). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2010). تحذیر مهم لجمیع الباحثین فی مجال تکنولوجیا التعلیم: لا تستخدم هذا النموذج. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج20، ع2، 1-2. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/622900
محمد عطیة خمیس. (2016). تکنولوجیا التعلیم والتعلم، دار السحاب للطباعة والنشر: القاهرة.
مصطفی عبد السمیع محمد، وآخرون. (2004). تکنولوجیا التعلیم: مفاهیم وتطبیقات، عمان(الأردن): دار الفکر للنشر والتوزیع.
منال عبدالعال مبارز، وسعیدة عبدالسلام على خاطر. (2012). أدوات التعلیم والتدریب التزامنیة وغیر التزامنیة بالفصول الافتراضیة وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الأنشطة التعلیمیة القائمة على الویب لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز بجدة واتجاهاتهم نحوها. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج 22, ع4، 125 - 175. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/699657
نبیل السید محمد حسن. (2015). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على تدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد(61)، ص113-176، السعودیة.
نبیل جاد عزمی. (2001). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة، ط1، المنیا: دار الهدی للنشر والتوزیع.
هاله ابراهیم حسن أحمد. (2018).
النظریة المعرفیة وتطبیقاتها التربویة. الشبکة السعودیة للموارد التعلیمیة المفتوحة - شمس. تاریخ آخر زیارة: 19 ابریل 2019. مسترجع من
https://shms.sa/authoring/59546.
Bransford, J. D., Sherwood, R. D., Hasselbring, T. S., Kinzer, C. K., & Williams, S. M. (1990). Anchored instruction: Why we need it and how technology can help. Cognition, Education, and Multimedia: Exploring Ideas in High Technology, 115-141.
Collins, A., Brown, J. S., & Newman, S. E. (1987). Cognitive apprenticeship: Teaching the craft of reading, writing and mathematics (Technical Report No. 403). BBN Laboratories, Cambridge, MA. Centre for the Study of Reading, University of Illinois. January, 1987.
Collins, A., Brown, J. S., & Newman, S. E. (1988). Cognitive apprenticeship.Thinking. The Journal of Philosophy for Children, 8(1), 2-10.
Downes, S. (2010). New technology supporting informal learning. Journal of Emerging Technologies in Web Intelligence, 2(1), 27-33.
Elgazzar, A.E.(2014)
Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37.
http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005.
Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 2(1), 3-10.