أثر استراتيجيات تدريب إلکتروني مقترحة (الفصول الإفتراضية - التدريب الذاتي بالفيديو – الفصول الإفتراضية المعکوسة) في تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية *** أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة بورسعيد - مصر

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية بجامعة القصيم، من خلال تطوير استراتيجيات تدريب إلکتروني وفق نموذج مقترح قائم على الفصول الإفتراضية. وتکونت عينة البحث من (45) متدرب من الأساتذة المشارکين في مشروع تطوير المقررات في جامعة القصيم، وتم توزيع المتدربين في ثلاثة مجموعات تجريبية. وکانت أدوات البحث: استطلاع رأي، واختباراً تحصيلياً يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة، وبطاقة ملاحظة أداء مهاري تهدف إلى قياس الجانب الأدائي، ومقياس اتجاه للتعرف إلى اتجاهات الاساتذة نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية بجامعة القصيم. وأظهرت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي، والأداء المهاري، والاتجاه نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية، لصالح التدريب باستخدام الفصول الإفتراضية المعکوسة. کما کشفت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي، والأداء المهاري، والاتجاه نحو بناء وتدريس المقررات الإلکترونية، لصالح التدريب الذاتي بالفيديو. کما أن النتائج تميل إلى التدريب باستخدام الفصول الإفتراضية عند مقارنتها بالتدريب الذاتي بالفيديو. ويوصي الباحث بتوظيف الفصول الإفتراضية في تدريب أعضاء هيئة التدريس. واستخدام مقاطع الفيديو التدريبية، وإرسالها للمتدربين قبل التدريب باستخدام الفصول الإفتراضية، لما له من أثر في تنمية قدرات المتدربين قبل التدريب. وتعميم ما نتائج البحث على الطلاب، واستخدام الفصول الإفتراضية، عند تعليمهم، ودمج الفصول الإفتراضية بالمقررات في بيئة محتوى التعلم الإلکتروني. والتدرج في استخدام مقاطع الفيديو بحيث تکون الأولوية لاستخدام الفيديو التفاعلي، وفي حالة بطئ النظام أو منصة التعلم الإلکتروني، يمکن استخدام الفيديو المسجل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابتسام بنت سعید بن حسن القحطانى. (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برنامج التعلیم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز بمدینة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/611655
 أحمد جمعة أحمد إبراهیم. (2013). برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلکترونی (Blackboard) لعلاج الأخطاء اللغویة الشائعة فی کتابة البحوث التربویة وتنمیة مهارات التواصل. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. مج. 2، ع. 6، ص ص. 572 - 590. مسترجع من https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0002940
أحمد کامل الحصری. (1997). الوسائل التعلیمیة، الإسکندریة: مطبعة الجمهوریة.
اریج "محمد تیسیر" صلاح، وشروق شریف حسان. (2015). واقع استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الخلیل. مجلة العلوم الإنسانیة: جامعة الخلیل 10(2)، ص ص. 138 – 160. مسترجع من http://www.hebron.edu/docs/journal/B-Humanities/v10-2/v10-2.138-160.pdf
 حمد بن عائض الرشیدی. (2016). الاحتیاجات التدریبیة لاستخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد (Black Board) من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حائل بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث مج. 5، ع. 5، ص ص. 513 - 535. مسترجع من https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0044119
رباب عبد المقصود یوسف البلاصی. (2016).اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم - بلاک بورد. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب. ع. 69، ص ص. 103 - 120. مسترجع من https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0022654
ریم فیصل البنیان. (2019). تقییم تجربة جامعة أم القرى فی استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی Blackboard. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، ع. 8، ص ص. 75-98. مسترجع من http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=edseds&AN=edseds.944758&site=eds-live
السید عبدالمولى السید أبو خطوة. (2014). أثر برنامج تدریب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التقویم الإلکترونی والاتجاه نحو التدریب عن بعد لدى أعضاء هیئة التدریس. مجلة عجمان للدراسات والبحوث: جائزة راشد بن حمید للثقافة والعلوم، مج13, ع1، 174 - 203. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/970108
عادل عبدالله محمد. (2010). أسس البحث العلمی فی ضوء التعدیلات الواردة فی APA5. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
عصام إدریس کمتور الحسن. (2017). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس: جامعة السودان المفتوحة أنموذجا. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. مج. 15، ع. 1، آذار 2017. ص ص. 45-75 Retrieved from search.shamaa.org
علاء الدین متولی. (2015). توظیف استراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم، المؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین- مصر.
علی بن سالم بن على الشهری، ونرجس عبد القادر حمدی. (2011). درجة وعی أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک عبدالعزیز فی المملکة العربیة السعودیة بنظام الفصول الافتراضیة واتجاهاتهم نحوه. مجلة کلیة التربیة: جامعة الإسکندریة - کلیة التربیة، مج 21, ع 3، 192 - 251. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/114117
الغریب زاهر اسماعیل. (2000). الإنترنت للتعلیم خطوة بخطوة، المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
فهد بن عبد العزیز أبانمی. (2016). أثر استراتیجیة الصف المقلوب فی تدریس التفسیر فی التحصیل الدراسی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(173)، ص21-48، مصر.
 محمد السید سلیمان. (2014). فاعلیة التدریب على استخدام نظام إدارة التعلم والمحتوى الإلکترونی فی تنمیة الوعی المعلوماتی ومهارات التعلم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة طیبة. دراسات تربویة ونفسیة، جامعة الزقازیق - کلیة التربیة ع. 83، ص ص. 127 - 190. مسترجع من http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=edseds&AN=edseds.665801&site=eds-live
محمد جابر خلف الله. (2017). فاعلیة اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة والاتجاهات نحو التقنیة لدى أعضاء هیئة التدریس. مجلة البحث العلمی فی التربیة: جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ع18, ج1، 415 - 490. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/846337
محمد عبدالحمید أحمد. (2005). البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم، عالم الکتب: القاهرة.
محمد عطیة خمیس. (2003 (أ)). منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2003(ب)). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2010). تحذیر مهم لجمیع الباحثین فی مجال تکنولوجیا التعلیم: لا تستخدم هذا النموذج. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج20، ع2، 1-2. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/622900
محمد عطیة خمیس. (2016). تکنولوجیا التعلیم والتعلم، دار السحاب للطباعة والنشر: القاهرة.
مصطفی عبد السمیع محمد، وآخرون. (2004). تکنولوجیا التعلیم: مفاهیم وتطبیقات، عمان(الأردن): دار الفکر للنشر والتوزیع.
منال عبدالعال مبارز، وسعیدة عبدالسلام على خاطر. (2012). أدوات التعلیم والتدریب التزامنیة وغیر التزامنیة بالفصول الافتراضیة وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الأنشطة التعلیمیة القائمة على الویب لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز بجدة واتجاهاتهم نحوها. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج 22, ع4، 125 - 175. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/699657
نبیل السید محمد حسن. (2015). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على تدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد(61)، ص113-176، السعودیة.
نبیل جاد عزمی. (2001). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة، ط1، المنیا: دار الهدی للنشر والتوزیع.
 هاله ابراهیم حسن أحمد. (2018). النظریة المعرفیة وتطبیقاتها التربویة. الشبکة السعودیة للموارد التعلیمیة المفتوحة - شمس. تاریخ آخر زیارة: 19 ابریل 2019. مسترجع من https://shms.sa/authoring/59546.
Becky F. andSimon C. (2007). is "YouTube" telling or selling you something. Tobacco content on the YouTube video-sharing website. Tob Control 2007;16:207-210 doi:10.1136/tc.2007.020024, http://tobaccocontrol.bmj.com/content/16/3/207.full
Bransford, J. D., Sherwood, R. D., Hasselbring, T. S., Kinzer, C. K., & Williams, S. M. (1990). Anchored instruction: Why we need it and how technology can help. Cognition, Education, and Multimedia: Exploring Ideas in High Technology, 115-141.
Bureau of Naval Personnel. (1959).Tradevman 3 & 2, Navy training courses. The Bureau: United States. Last Visit 4 Apr 2018, Retrieved from https://books.google.com.sa/books?id=yxKL8LptKCYC.
Collins, A., Brown, J. S., & Newman, S. E. (1987). Cognitive apprenticeship: Teaching the craft of reading, writing and mathematics (Technical Report No. 403). BBN Laboratories, Cambridge, MA. Centre for the Study of Reading, University of Illinois. January, 1987.
Collins, A., Brown, J. S., & Newman, S. E. (1988). Cognitive apprenticeship.Thinking. The Journal of Philosophy for Children, 8(1), 2-10.
David, L. (2007). Behaviorism in Learning Theories. January 31, 2007, Retrieved from https://www.learning-theories.com/behaviorism.html.
David, L. (2015). Cognitivism in Learning Theories, June 19. 2015, Retrieved from https://www.learning-theories.com/cognitivism.html.
David, L. (2015). Constructivism in Learning Theories. June 20, 2015, Retrieved from https://www.learning-theories.com/constructivism.html.
David, L. (2017). Discovery Learning (Bruner) in Learning Theories. February 2, 2017, https://www.learning-theories.com/discovery-learning-bruner.html
Downes, S. (2010). New technology supporting informal learning. Journal of Emerging Technologies in Web Intelligence, 2(1), 27-33.
Elgazzar, A.E.(2014)Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37. http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005.
Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 2(1), 3-10.
Terry A. et al. (2006). Video-conferencing Research Community of Practice. Alberta Education, Canada, Last Visit 20 June 2019, Retrieved from https://education.alberta.ca/media/3115440/vccopreport.pdf