واقع مقررات اللغة العربية ببروناي في ظل الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز لغات جامعة بروناي دار السلام

المستخلص

واقع مقررات اللغة العربية ببروناي في ظل الثورة الصناعية الرابعة


ملخص البحث

مقررات تعليم اللغة العربية بالمدارس العربية بسلطنة بروناي دار السلام تُعِد طلابها لدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية بالمرحلة الجامعية، ولذلک فإن بروناى قد استخدمت بعض مقررات اللغة العربية، وأهمها مقررات اللغة العربية بمرکز البعوث الإسلامية بالأزهر الشريف لکي يتمکن طلابها من متابعة الدراسة الجامعية بالأزهر، ويهدف هذا البحث إلى دراسة واقع مقررات تعليم مهارات اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي، والتعرف على مدى الحاجة إلى اعتماد مقررات تعليم مهارات اللغة العربية بالمدارس العربية ببروناي على التعليم الإلکتروني، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي فأعدت استبيانا واستطلعت آراء معلمي اللغة العربية (72%)، والمعلمون هم نتاج هذه المدارس العربية فقد کانوا طلابا بها وهم أقدر على فهم مشکلة البحث، ووجد هذا البحث أن نسبة کبيرة من المعلمين (47.37 %) يرون قلّة ملائمة المقرر الدراسي لمستوى الطالب، ويرى 77.63) %) من المعلمين قلة اعتماد المقررات الدراسية في بروناي على التعليم الإلکتروني، وقد کانت الحاجة إلى التعليم الإلکتروني وإلى إعداد برامج إلکترونية لتعليم مهارات اللغة العربية کبيرة، ويرغب عدد کبير من المعلمين في حضور دورات تدربهم على توظيف الوسائل التکنولوجية الحديثة في التعليم، وترى هذه الدراسة ضرورة استمرار مراجعة المقررات التعليمية وتطويرها مع الاهتمام بالدورات التدريبية للمعلمين، وتوفير المقررات التعليمية إلکترونيا بطرق مختلفة تساعد المعلم على أن يکون قائدا ومشرفا على العملية التعليمية، وتساعد الطالب على أن ينمي مهاراته اللغوية ذاتيا باستخدام أدوات التعليم الإلکتروني في الفصل وخارجه، وتوظيف المواد العربية المتاحة بالإنترنت من صفحات وفيديوهات وأدوات التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن خلدون )دت(. المقدمة. ج 1. بیروت: دار الجیل.
الأقطش، یحیى؛ وآخرون (2010). المرجع فی تدریس التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة. عمان: دار الفکر.
حامدین، نور فائزة بنت محمد حامدین (2005). منهج تعلیم اللغة العربیة للمدارس الإبتدائیة الدینیة لإدارة الشؤون الإسلامیة بولایة سلانجور (JAIS). بحت تکمیل للماجستیر. مالیزیا: الجامعة الإسلامیة العالمیة.
زکریا، زاریما بنت محمد (2005). التعبیر الکتابی لدى الطلبة المالیزیین بالمدارس الثانویة الدینیة بسلانجور (دراسة وصفیة تحلیلیة). بحث تکمیلی للماجستیر. مالیزیا: الجامعة الإسلامیة العالمیة.
الشطناوی، إسلام (2014). تقویم منهج اللغة العربیة الأزهری فی المدارس الثانویة الدینیة العالیة فی ولایة جوهر المالیزیة. بحث دکتوراه بکلیة التربیة. مالیزیا: الجامعة الوطنیة المالیزیة.
عیدی أمین، لونج دیوا الفطانی (2008). منهج تعلیم اللغة العربیة بکلیة اللغة العربیة جامعة الشیخ داود الفطانی الإسلامیة. بحث تکمیلی للماجستیر. مالیزیا: الجامعة الإسلامیة العالمیة.
المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی (2009). اتجاهات معاصرة فی تطویر الأداء الجامعی. 1-2 نوفمبر. المنصورة: جامعة المنصورة.
المؤتمر العلمی السنوی العاشر (2005). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی ومتطلبات الجودة الشاملة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. الکتاب السنوی. فبرایر. ج2. المجلد. 15.
محی الدین أحمد، محمد؛ هیتام، سعیدای؛ وجاد، فردوس أحمد (2015م). تعلیم مهارات اللغة العربیة للمبتدئین وفقا لأهداف الإطار الأوربی المشترک لتعلیم اللغات من خلال الألعاب الإلکترونیة رؤیة مقترحة. الأردن: دار کنوز المعرفة.
الواحدی، إیمان أحمد شیهوب؛ وآخرون (2011). أهمیة التقنیات والوسائل التعلیمیة الحدیثة ودورها فی برامج إعداد معلمی اللغة العربیة. المؤتمر الدولی لتعلیم اللغة العربیة آفاق وتحدیات مالیزیا والصین.
Ashtiani, T. F.; & Zafarghandi. A. M. (2015). The effect of English verbal songs on the connected speech aspects of English learners’ speech production. Advances in Language and Literary Studies, 6(1) 212-226.
Council of Europe (2001). Common European Framework of Reference for languages: Learning, teaching, assessment. Cambridge: Cambridge University Press from http://www.coe.int/t/dg4/linguistic/Source/Framework_EN.pdf
Dzuiban, c.; Hartman, J.; Moskal, P. (2004). Blended Learning Educat Use Center For Applied Resarch (ECAR), No. 7. www.educause.edu.ecar.
Learning Technology Center (2010). Hybrid Courses. www.uwm.edu/1tc/hybrid/faculty/....//tips.cfm
Ludke, K. M.; Ferreira, F.; & Overy, K. (2014). Singing can facilitate foreign language learning. Memory and Cognition, 42, 41-52. http://dx.doi.org/10.3758/s13421- 013-0342-5.
Reigeluth, C; & Others (2009). Instructional-Theories and Model: Understanding Instructional Theory. New York and Londn: TAYLOR AND FRANCIS PUBLISHER. Volume            III. PP. 3-26.
Reigeluth, C. (1983). Instructional Design: What is it; and why is it? In C. Reigeluth (Ed): Instructional Design Theories and Model: An Overview of Their Current Status Hillsade. NJ: Lawrence Erlmaum Associates.
Sabani, M. B.; & Torkeh, M. (2014). The Relationship between Musical Intelligence And Foreign Language Learning: The Case of Iranian Learners of English. International Journal of Applied Linguistics and English Literature. 3 (3). 26-32.
Sevik m. (2014). Young EFL Learner Beliefs about Classroom Songs. International Journal of English and Education. 3 (1). 50-59.
Wright, Gloria Brown (2011). "Student-Centered Learning in Higher Education"International Journal of Teaching and Learning in Higher Education 23 (3): 93–94.
Wright, N. (2010). E-Learning and implications for New Zealand schools: A literature review. Report to the Ministry of Education. New Zealand. pp. 23-27.