تفعيل آليات التقويم الإلکترونية لمواجهة تداعيات جائحة (کورونا ، COVID-19) وقياس أثرها على مستوى التکيف الأکاديمي لدى طالبات قسم علوم الحاسب - بکلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية وإتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الوادي الجديد

2 وزارة التربية والتعليم بمصر - مديرية التربية والتعليم باسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تفعيل آليات التقويم الإلکترونية عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) لمواجهة تداعيات جائحة (کورونا ، COVID-19) وقياس اثرها على مستوى التکيف الأکاديمي لدى طالبات قسم علوم الحاسب - بکلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية وإتجاهاتهم نحوها ، فى بعض مواد قسم علوم الحاسب ، ولقد تم قياس إتجاه الطالبات نحو التقييم الإلکتروني ولقد تکونت عينة البحث الاساسية من ( 40 ) طالبة مقسمة الى مجموعتين تجريبية کما قام الباحاثان بعمل دراسة استطلاعية على ( 50 ) طالبة لقياس صدق وثبات ادوات البحث قبل التطبيق
وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة ( 01‚ 0) بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق لمقياس التکيف الأکاديمي الإلکتروني علي المجموعتين التجريبية لصالح المجموعة التجريبية کما توصلت نتائج البحث ايضا الى وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق لمقياس الاتجاه نحو التقويم الالکتروني علي المجموعتين التجريبية ، عند مستوي دلالة ( 01‚ 0) ، وفي هذه النتائج مؤشر لتحقيق التجربة أهدافها في ارتفاع معدلات التکيف الأکاديمي ووجود اتجاه مرضي للتقويم الالکتروني واوصى البحث بتوسيع استخدام آليات التقويم الإلکتروني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو خطوة، السید عبد المولى السید .(2014) .أثر برنامج تدریب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضیة فی تنمیة مها رات التقویم الإلکترونی و الاتجاه نحو التدریب عن بعد لدى أعضاء هیئة التدریس ،مجلة عجمان للدراسات والبحوث ، المجلد 13 ، العدد1
أحمد ، سارة محی الدین عبد المطلب .(2007) . العلاقة بین التکیف الأکادیمی وأسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء لطلاب وطالبات جامعة الخرطوم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم والآداب جامعة الخرطوم .
أیوب، ناهد خالد هنداوى ، فروح، منال فوزى محمد .(2019) . فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیة المشروعات والتقویم الالکترونی فی تنمیة التحصیل لمادة الفقه والدافعیة للإنجاز لدى الطلاب الوافدین للدراسة بالأزهر  ،دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، رابطة التربوین العرب ، بنها.
بدوی ، محمد محمد عبدالهادی . ( 2014) . فاعلیة برنامج مقترح فی التعلیم الإلکترونی لتنمیة  مهارات   تصمیم الاختبارات الإلکترونیة والاتجاه نحو  التقویم الإلکترونی لدى طلاب الدراسات العلیا ، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، مجلد 3 ، عدد 4 ، دار سمات للدراسات والأبحاث ، 146 -176 .
جاد عزمی ، نبیل ( 2008 ). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی، دار الفکر العربی ، القاهرة .
حسانین ، حسن شوقی ، الشهری ،محمد على . (2016) ، فاعلیة إستخدام التقویم التکوینی الإلکترونی فی خفض قلق الإختبار والدوافع للإنجاز الأکادیمی لدى الطالب / المعلم للریاضیات بجامعة نجران ، مجلة تربویات الریاضیات ، مجلد 19 ، عدد 7 ، 34-54 .
حمدی ، أحمد عبد العزیز . ( 2008 ). التعلیم الإلکترونی، الفلسفة – المبادئ- الأدوات – التطبیقات، دار الفکر،عمان .
خایمی سافیدرا . (2020 ) ،التعلیم فی زمن فیروس کورونا: التحدیات والفرص ، مدونات البنک الدولى ، تم الاطلاع بتاریخ 3/4/ 2020 https://blogs.worldbank.org/ar/education/educational-challenges-and-opportunities-covid-19-pandemic
الزغبی ، امال احمد . (2013) . درجة معرفة وممارسة معلمی الریاضیات لإستراتیجیات التقویم  الواقعی ولأدواته . مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ،21 (3) ، 165 – 167 . 15/8/2019.
زیتون ، حسن حسین .(2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم والتعلم الإلکترونی، المفهوم – القضایا – التطبیق ، الدار الصولتیة للتربیة ، الریاض .
عبد الرحمن، سعد .(2003): القیاس النفسی النظریة والتطبیق، ط4، دار الفکر العربی، القاهرة
عصر ، رضا . (2003م)، " حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة " المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، المجلد الثانی، القاهرة : 21-22یولیو 2003م، ص ص 645-673 .
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (1996م)، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، ط2، مکتبة لأنجلو المصریة ، القاهرة .
محمد ، إسماعیل، زاهر ، الغریب. (2009). المقررات الإلکترونیة، تصمیمها – إنتاجها – نشرها – تطبیقها – تقویمها، عالم الکتب ، القاهرة .
محمد إسماعیل حسن ، إسماعیل (2005). ” اتجاهات طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر نحو إعداد ملف الطالب الإلکترونی E-Portfolio واستخدامه فی التعلیم وآرائهن نحوه”، المؤتمر العلمی العاشر (تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی والجودة الشاملة)، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة جامعة عین شمس، 5- 7 یولیو، الجزء الأول، ص 31 – 67.
محمد إسماعیل حسن، إسماعیل. ( 2004 ). “فاعلیة التعلم التعاونی المصحوب وغیر المصحوب بالتعلم الإلکترونی فی تنمیة التحصیل ومهارات العمل مع مجموعة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لدى طالبات کلیة التربیة جامعة قطر”، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 125، الجزء الأول، ص 359-394.
محمد العمری ، یوسف عیادات (2016) . تصورات أعضاء هیئة التدریس والطلبة حول الاختبارات المحوسبة فی العملیة التعلیمیة التعلمیة فی جامعة الیرموک ، المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة ، مجلد 12، عدد 4 ، 2016 ، 469-487 .
محمد عبد الحمید  (2005). منظومة التعلیم عبر الشبکات، عالم الکتب، القاهرة .
مزهر، سعید بن محمد علی (2016) . التقویم الإلکترونی للأداء الجامعی فی ضوء أسلوب النظم : تصور إداری رقمی مقترح للتطبیق على جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة المصدر: مجلة جامعة الجوف للعلوم الاجتماعیة ، جامعة الجوف، کلیة الدراسات العلیا والبحث العلمى ، مج2 ,ع1  ، (ص ص 125 : 162) .
ودیع صبحى ، سالى .(2005) ،الاختبارات الإلکترونیة عبر الشبکات ،فى محمد عبدالحمید (محرر) ، منظومة التعلیم عبر الشبکات ،(ص ص 217-285) ، عالم الکتب ، القاهرة .
ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
Amanda,A.,Andrea,M.&Mike,M.( 2006 ) Elearning Evaluation, In E-learning Concepts and Techniques , Institute for Interactive – Technologies , Bloommsburg University of Pennsylvania, USA.
Anakwe, B. (2008). Comparison of Student Performance in Paper- Based Versus Computer- Based Testing, Journal of Education for Business, 84(1). 13- 17.
Bjornsson.J.(2008).Changing Icelandic national testing from traditional paper and pencil based tests to computer based assessment.Some background ,challenges and problems to overcome in :Scheuermann.F&pereia.A. Towards a research Agenda on Computer . Pased Assessment .European Commission .Italy .
Boyle, A. (2005). Sophisticated tasks in E- Assessment: What are they? And what are their benefits? , Paper presented at 9th CAA Conference 2005. retrieved from.
Dermo. J . (2009 ) . e – Assessment and the student learning experience : A Survey of student perceptions of e-assessment . British Journal of Educational Technolgy , 40 (2).204- 209.
Fluck .A.Pullen .D&Harper .C.(2009) .Case study of a computer based examination System .Australasin Journal of Educational Technology . 25(4).512-520.
H.M.James Hung.(2007). Approaches to evaluation of treatment effect in randomized clinical trials with genomic subset , Int. J. Technol. Eng. Educ. Copyright 2010, ATEEM 2010, Vol.7, No.2. International Journal of Technology and Engineering Education  
                   https://doi.org/10.1002/pst.300
 Hewson, C.(2012). Can online course – based assessment methods be fair and equitable? Relationship between students' preferences and performance within online and offline assessments, Journal of Computer Assisted Learning, Blackwell Pbishing Ltd.
James, R. (2016). Tertiary student attitudes to invigilated, online summative examinations, international journal of Educational Technology, 13(19). 2-13.
Jamil .M,Topping .K&Tariq .R.(2012).Perceptions Of  University Students Regarding Computer Assisted Assessment. The Turkish online Journal of Educational Technology , 11 (3).244-265 
Lee, Joyce & Others ( 2006 ). “Facilitating the development of a learning community in an online graduate program’, Quarterly Review of Distance Education, Vol. 7 , No. 1, PP. 13-33
Liu, I.F.Chen, R.S. & Lu, H.C. (2015). An Exploration into Improving Examinees' Acceptance of Participation in an Online Exam, Education Technology& Society, 18(2).  153- 165.
Manel Ouji, Jean-Michel Augereau, Lucie Paloque,  and Françoise Benoit-Vical . (2018 ) . Plasmodium falciparum resistance to artemisinin-based combination therapies , Published online 2018 Apr 20. doi: 10.1051/parasite/2018021
Marriott, P. (2009). Student's evaluation of the use of online summative assessment on an undergraduate financial accounting module, British Journal of Educational Techonology, 40(2). 237- 254.
Martin .R .(2008) .New Possibilities and challenges for assessment through the use of technology . in. Schulman .F & Peria .A. Towards a research agenda of computer – passed assessment .European Commission . Italy .
Ripley .M.(2008 ).Technology in the service of 21 st century learning and assessment – a UK perspective . in : Scheuermann.F &Pereia.A.Towards a research Agenda on Computer . Pased Assessment .European Commission .Italy .
Rosa, S. Coutinho, C. & Flores, M. (2016). Online Peer Assessment: Method and Digital Technologies, Social and Behavioral Sciences, 228 (2016). 418- 423.