فاعلية برنامج تفاعلي مقترح متعدد الوسائط قائم على (التحکم من خلال البرنامج - التحکم من خلال الفيديو) في تنمية الوعي التکنولوجي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية *** أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة بورسعيد - مصر

2 کلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج متعدد الوسائط التفاعلية يعتمد على تتبع أثر نمطي (التحکم من خلال البرنامج - التحکم من خلال الفيديو) على تنمية الوعي التکنولوجي لدي عينة عشوائية ممثلة لأطفال الروضات الحکومية في محافظة بورسعيد قوامها (40) طفلاً وطفلة، حيث طبق على العينة مقياس الوعي التکنولوجي، واختبار الوعي التکنولوجي لطفل الروضة بعد تطبيق أدوات المعالجة التجريبية؛ برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (التحکم من خلال الفيديو) ورتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الوعي التکنولوجي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (التحکم من خلال الفيديو) ورتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي التکنولوجي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية (التحکم من خلال البرنامج)، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحثان؛ بضرورة الاهتمام بالتنشئة التکنولوجية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء التحديات التکنولوجية المعاصرة، تدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم، وإنتاج وتنفيذ الوسائط المتعددة والبرمجيات التعلىمية التي تناسب خصائص طفل ما قبل المدرسة قبل التحاقها بالعمل في رياض الأطفال واثناءه، والحرص على التوظيف الجيد للأنشطة التکنولوجية في رياض الأطفال بما يسمح بتعلىم، وتعلم فعال ونشط لطفل المرحلة، ربط الأنشطة التکنولوجية بسياق الحياة الواقعية للطفل لإعطائه الفرصة لتنمية مهارات التفکير الابتکاري والإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الآء سمیح محمد.(2008).فعالیة برنامج بالوسائط المتعددة قائم على منحنی النظم فی تنمیة مهارات توصیل التمدیدات الکهربائیة لدی طالبات الصف التاسع الاساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة:عزة.
ابراهیم مصطفی وآخرون.(1981).المعجم الوسیط، مجمع اللغة العربیة،القاهرة ،دار الدعوة.
أمانی حمد الشعیبی. (2010 ). فاعلیة إستخدام الحاسب الإلى کرکن من أرکان النشاط التعلیمی فی إکساب األطفال المفاهیم والمهارات المتعلقة بوحدة الأیدی فی ریاض الألطفال بمدینة مکة المکرمة.رسالة ماجستیر. کلیة التربیة،جامعة أم القری،السعودیة .
أمانی خمیس وآخرون.(2012).مدی وعی معلمة الروضة ببعض المشکلات البیئة التکنولوجیة.مجلة الفتح،48،فبرایر .
إیمان عبد الرحمن،أسماء باسم.(2017).التأثیرا السلبیة لإستخدام الهواتف الذکیةعلى الأطفال من وجهة نظر الأمهات، کلیة الاعلام، جامعة النجاح الوطنیة: نابلس.
إیمان متولی،حنان عبد الخالق. (2008).توظیف الأنشطة الإلکترونیة لإکساب طفل الروضة مبادئ الترجمة ,مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی, جامعة القاهرة, معهد الدراسات والبحوث التربویة 13- 14  أغسطس.
ایمان محمد الشافعی.(2010). التربیة التکنولوجیة لطفل الروضة،دارالکتاب الحدیث:القاهرة.
بثینه محمد قربان.(2012).واقع استخدام الحاسب الإلى فی ریاض الأطفال الحکومیة والاهلیة من وجهة نظر معلمات الروضة فی مدینة مکة المکرمة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،جامعة عین شمس، العدد(178).
الحسین حامد قریشی.(2018).دور معلمة ریاض الأطفال فی تنمیة الوعی التکنولوجی لطفل الروضة فی ظل الثورة التکنولوجیة والمعلوماتیة، المجلة العربیة للاعلام وثقافة الطفل، العدد(3):القاهرة.
حسین موسی.(2010).إستخدام الوسائط المتعددة فی البحث العلمی:التعلیم الالکترونی ودور الوسائط المتعددة فی العملیة التعلیمیة، القاهرة،دار الکتاب الحدیث.
حنان صبری على.(2007). فاعلیة برنامج کمبیوتر باستخدام الوسائط المتعددة فی تنمیة اتجاهات الأطفال العادیین نحو اقرانهم المعوقین، رسالة ماجستیرغیرمنشورة،جامعة عین شمس،معهد الدراسات العلیا للطفولة،قسم الاعلام و ثقافة الطفل.
خالد أحمدعبد العال.(2012). فعالیة استراتیجیتی تحکم المتعلم وتحکم البرنامج فی تنمیة التفکیر الریاضی والدافعیة للإنجاز بإستخدام الحاسوب للتلامیذ بطئ التعلم فی الریاضیات، رسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة،جامعة جنوب الوادی.
خالد محمد العیافی،محمد زیدان عبد الحمید.(2019). أثر التفاعل بین نمط التحکم وأسلوب توجیه الأنشطة فی برمجیة الوسائط المتعددة على تنمیة مهارات استخدام الانترنت لدی طلاب المرحلة المتوسطة،مجلة العلوم التربویة والنفسیة،المجلد(3)،العدد(14)،یولیو،کلیة التربیة،جامعة الباحة:المملکة العربیة السعودیة.
رانیا محمد العمری.(2014).أثراستخدام الفیدیو التفاعلى فی تحصیل مادة العلوم لدی طالبات الصف السادس الابتدائی بمحافظة بلجرشی،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة،جامعة الباحة :المملکة العربلیة السعودیة.
رجاء زهیر العسیلی.(2006). التغیر القیمی والمعرفی وتأثیره على تکوین شخصیة الشباب الجامعی الفلسطینی،مجلة اتحاد الجامعات العربیة.مجلة اتحاد الجامعات العربیة،العدد(46).
رشا صلاح الدین جمال.(2005). فاعلیة استخدام برنامج تفاعلى للرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدی طفل الروضة،رسالة ماجستیرغیرمنشورة،جامعة القاهرة، معهد الدراسات و البحوث التربویة.
رضا مسعد السعید.(2018).التعلیم المدمج مدخل تکنولوجی لتنمیة مهارات الاستخدام الآمن للانترنت والوعی باخلاقیات التکنولوجیا المعاصرة،مجلة تربویات الریاضیات،المجلد(21)، العدد(3)، ینایر.
ریاض صالح الجبان،عاطف محمد المطیعی.(2008).تصمیم البرمجیات التعلیمیة وتقنیات إنتاجها،الدار الذهبیة:القاهرة.
سهام محمد بدیر.(2012).مدخل إلی ریاض الأطفال،دار المسیرة،عمان:الأردن.
صباح بنت محمد الخریجی.(2011).فاعلیة استخدام الوسائط المتعددة فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدی أطفال ما قبل المدرسة فی مدینة مکة المکرمة(دراسة میدانیة)،مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی ،القاهرة.العدد الثانی والعشرون.
عاطف عدلی فهمی.(2010).المواد التعلیمیة للأطفال، ط2 ،دار المسیرة:عمان.
عبد العزیز طلبه عبد الحمید.(2003).فاعلیة التدریس باستخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم بمساعدة الکمبیوتر متعدد الوسائط فی إکساب الطلاب المعلمین بعض المفاهیم المرتبطة بمستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتنمیة وعیهم بهذه المستحدثات المعاصرة،المؤتمرالعلمی الخامس عشر(مناهج التعلیم والاعداد للحیاة)،جامعة عین شمس،المجلد الاول، 21-22یولیو.
عبد العزیز طلبه عبد الحمید.(2010).التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم المنصورة،المکتبة العصریة للنشروالتوزیع.
عبد العزیز طلبه عبد الحمید.(2011).تطبیقات تکنولوجیا التعلیم فی المواقف التعلیمیة، المکتبة العصریة للنشروالتوزیع: المنصورة.
عزة عبد الحمید مصطفی.(2015).فاعلیة برنامج مقترح فی التنشئة العلمیة لإکساب المفاهیم العلمیة وتنمیة الوعی التکنولوجی لتلامیذ الصف الأول من المرحلة الابتدائیة،مجلة التربیة العلمیة، المجلد(18) العدد(6 ): القاهرة.
على سلیمان الصوالحة، وآخرون.(2016).علاقة الألعاب الإلکترونیة العنیفة بالسلوک العدوانی والسلوک الاجتماعی لدى أطفال الروضة، مجلة جامعة القدس المفتوحة،مجلد(4)، العدد(16).
عمر حمدان سالم.(2016).فاعلیة استخدام تکنولوجیا الوسائط المتعددة التفاعلیة قی تنمیة مهارات القراءة والکتابة لطفل الروضة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة،المجلد(22) العدد(2):القاهرة.
فرج عبده أحمد(2008).مستوی الوعی التکنولوجی لدی طلاب المرحلة الإعدادیة وأولیاء أمورهم فی تعاملهم مع المستحدثات التکنولوجیة وعلاقتها باتجاهاتهم نحوها، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، المجلد(2)،العدد(3):المملکة العربیة السعودیة.
کریمان محمد عبد السلام.(2008).دور البرمجیات الإلکترونیة فی تثقیف الطفل فی الروضة ,مجلة کلیة البنات , کلیة البنات,جامعة عین شمس.
ماجدة محمود صالح.(2000).الحاسب الإلى التعلیمی وتربیة الطفل،المکتب العلمی للنشروالتوزیع: الاسکندریة.
ماهر محمد زنقور.(2015).أثر الاختلاف بین نمطی تحکم المتعلم – تحکم البرنامج ببرمجیة الوسائط الفائقة على أنماط التعلم المفضلة ومهارات معالجة المعلومات ومستویات تجهیزها والتفکیر المستقبلی فی الریاضات لدی طلاب المرحلة المتوسطة،الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات،مجلد(18)،العدد(5)،یولیو: مصر.
مجمع اللغة العربیة.(1998).المعجم الوجیز،وزارة التربیة والتعلیم،المطابع الامیریة: القاهرة.
محمد ابراهیم الشویعی،عبد الناصر راضی محمد.(2014).واقع الأنشطة التکنولوجیة بریاض الأطفال،وتحدید أهم المعوقات التی تواجه تفعیلها، مجلة العلوم التربویة کلیة التربیة بقنا العدد (19).
محمد عبده الزغیر.(2003).ثقافة الطفل العربی– آمال وتحدیات،مؤتمرثقافة الطفل العربی، قصرثقافة الشارقة،من6-7 مایو :الامارات العربیة المتحدة.
محمد محمود الحیلة.(2014) . تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق،دار المسیرة،عمان : الأردن.
محمدعبد الحمیدأحمد.(2007).الاتصال والاعلام على شبکة الانترنت،القاهرة،عالم الکتب.
محمود محمد الحناوی.(2006). فعالیة برنامج وسائط متعددة مقترح فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدی أطفال مرحلة الریاض،رسالة ماجستیرغیر منشورة،جامعة القاهرة،معهد الدراسات و البحوث التربویة،قسم تکنولوجیا التعلیم.
مسک اسماعیل العبسی .(2006 ).فاعلیة برنامج باستخدام الوسائط المتعددة فی اکساب بعض مفاهیم الادراک المکانی لأطفال الریاض فی الجمهوریة الیمنیة،رسالة ماجستیرغیر منشورة،جامعة القاهرة، معهد الدراسات و البحوث التربویة ،قسم تکنولوجیا التعلیم.
منال کامل بهنس.(2002).محاضرات فی التدریب المیدانی،حورس للطباعة والنشر:القاهرة.
مناهل عبد الله الدریس.(2003).أثراستخدام برمجیات الوسائط المتعددة فی تعلم المفاهیم الریاضیة فی ریاض الأطفال بمدینة الریاض، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
نبیل جاد عزمی.(2001)."التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة،دار الهدی للنشر والتوزیع:المنیا.
نبیل جاد عزمی.(2011).التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة،ط2،المنیا،دارالهدی للنشرو التوزیع.
نبیل جاد عزمی.(2014). بیئات التعلم التفاعلیة،دارالفکرالعربی: القاهرة.
نرجس حمدی،لطفی الخطیب.(2008).تکنولوجیا التربیة، الشرکة العربیة المتحدة للتسویق و التوریدات: القاهرة.
نهیل الجابری(2011).طفل الروضة فی عصر تکنولوجیا المعلومات،مؤتمرالطفولة فی عصر متغیر،جامعة البترا،عمان :الاردن.
هالة فاروق الدیب.(2010).تنمیة المهارات الإجتماعیة باستخدام الوسائط المتعددة لدی الأطفال المعاقین عقلیا،حورس الدولیة للنشر والتوزیع:القاهرة.
هدی الناشف.(2003).تصمیم البرامج التعلیمیة لأطفال ماقبل المدرسة،دارالکتاب الحدیث :القاهرة.
یسری محمد بوقس.(2009).فاعلیة استخدام برمجیة تعلیمیة على اکتساب أطفال مرحلة ریاض الأطفال مفاهیم وحدة(صحتی و سلامتی)واتجاهات الطالبات/المعلمات نحوها،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة ،جامعة الملک عبد العزیز.
Arsyad, Azhar. (2013). Media Pembelajaran. Jakarta: PT RajaGrafindo Persada.
Beale, A.V., & Hall, K. R. (2007). Cyberbullying: What schools administrators and parents can do. The Clearing House, 81, 8–12.
Clark, L. (2013). The parent app: Understanding families in the digital age. New York, NY: Oxford University Press.  
Cottrell, L., Branstetter, S., Cottrell, S., Rishel, C., & Stanton, B. F. (2007).
Comparing adolescent and parent perceptions of current and future disapproved internet use. Journal of Children and Media, 1(3), 210–226.
Daryanto. 2013. Media Pembelajaran (Peranan Sangat Penting dalam Mencapai Tujuan Pembelajaran). Yogyakarta: Gava Media.
Duerager,A,L ivingstone,S,(2012).How can parents support children’s internet safety?,Project EU Kids Online.
Edwards, S., Nolan, A., Henderson, M., Skouteris, H., Mantilla, A., Lambert, P., & Bird, J. (2016). Developing a measure to understand young children’s Internet cognition and cyber-safety awareness: A pilot test. Early Years, 36(3), 322-335.
Evans, C. A., Jordan, A. B., & Horner, J. (2011). Only two hours? A qualitative study of the challenges parents perceive in restricting child television time. Journal of Family Issues, 32, 1223.
Federal Communication Commission. (2009). Empowering parents and protecting children in an evolving media landscape. (MB Docket No. 09-104). Washington, D.C.
Fezile Ozdamli,(2017)" Examination of tablet usage by 4 years old pre-school student, World Journal on Educational Technology, Volume 09, Issue 3, p 158-164.
Gasser, U., Maclay, C., & Palfrey, J. (2010). Working towards a deeper understanding of digital safety for children and young people in developing countries: An exploratory study. Cambridge, MA: Harvard University, Berkman Center for Internet & Society.
Handoyo, B. dan Suharto, Y. 2003. Aplikasi Multimedia untuk Pembelajaran Geografi. Malang: Geo Spektrum Press.
Law, D. M., Shapka, J. D., & Olson, B. F. (2010). To control or not to control? Parenting behaviours and adolescent online aggression. Computers in Human Behavior, 26(6), 1651-1656.
Lydia ,P,Stevenso,o,et,al(2011). Parents, pre-schoolers and learning with technology at home: Some implications for policy,Journal of computer Assisted Learning,27(4):361-371
Luckin, R., Connolly, D., Plowman, L. & Airey, S. (2003). With a little help from my friends: Children’s interactions with interactive toy technology. Journal of Computer Assisted Learning, 19(2).
Lunts, E. (2012):" What does The Literature say about The Effectivenessof Learner Control in Computer- Assisted Instruction?", ElectronicJournal for The Integration of Technology in Mucation,Vol.(l),No. (2),p.p. 43-64.
Duerager, A., & Livingstone, S. (2012). How can parents support children’s Internet safety?London, UK: London School of Economics, EU Children Online.
Liang,p.(2004).ComputersIn Early Childhood Classroom(Experiences Of Three Kindergarten InTaiwan.World Conference On E-Learning In Corporate Government,Healthcare And Higher Education,Richard.
Lim, E. M. (2015). The factors influencing young children‘s social interaction in technology integration. European Early Childhood Education Research Journal, 23(4), 545-562.
Livingstone, S., Haddon, L., & Görzig, A. (Eds.). (2012). Children, risk and safety on the Internet: Research and policy challenges in comparative perspective. Marston Books, Bristol, UK: Policy Press.
Livingstone, S., Kirwil, L., Ponte, C., & Staksrud, E. (2014) In their own words: What bothers children online? European Journal of Communication, 29(3), 271-288. doi: 10.1177/0267323114521045.
Livingstone, S., & Smith, P. (2014). Annual research review: Children and young people in the digital age: The nature and prevalence of risks, harmful effects, and risk and protective factors, for mobile and Internet usage. Journal of Child Psychology and Psychiatry: Annual Research Review2014. Online first. doi: 10.1111/jcpp.12197.
Markopoulos, P. & Bekker, M. (2003). Interaction design and children. Interacting with Computers, 15(2).
Mason, K. L., (2008). Cyber bullying: A preliminary assessment for school personnel. Psychology in the Schools, 45(4), 323–348.
Meckes,Shirley,A.(2004).The Effect Of Using The Computer As ALearning Tool In Akindergarten Curriculum,Salve Regina University.
Michael,H.(2007).Educational Soft Ware Design For Young Children With Refence to Trinidad,Asian Journal Information Technology 6(8).
Plowman, L. & Stephen, C. (2003). A ‘benign addition’? Research on ICT and pre-school children. Journal of Computer Assisted Learning, 19(2).
Siraj,Blatchford(2004):More Than Computer Information And Communication Technology in the Early Years ,London, Britich Association for Early Childhood Education.
weiss, Itzhak; Kramarski, Bracha; Talis, Shirit (2006) Effects of multimedia environments on kindergarten children's mathematical achievements and style of learning, Educational Media International, Mar. Vol. 43 Issue 1, p3-17, 15p.
Wardle,Francis.(2003).The role of technology in early childhood programs, center of biracial children. https://www.unicef-irc.org/publications/pdf/ict_eng.pdf