الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات بجامعة القصيم في ضوء علم اللغة التطبيقي "الاختبارات الورقية والإلکترونية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم -المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إيجاد سبل دقة صياغة أسئلة الاختبارات وصحتها اللغوية؛ وصولا إلى فهم الطالب الصحيح لأسئلة الاختبارات؛ وسعيا إلى تحقيق الجودة الشاملة للمنتَج التعليمي الجامعي، وذلک في ضوء علم اللغة التطبيقي في مجالي تعليم اللغة وتحليل الأخطاء؛ فهي دراسة وصفية تحليلية معيارية، من خلال رصد الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات وتحليلها وتصنيفها، وبيان أسبابها، واقتراح أفضل السبل لمعالجتها وتلافيها فيما بعد. فمن المؤکد أن يرکز الأستاذ على المطلوب من السؤال؛ مما قد يؤدي إلى إغفال الجانب اللغوي له أو الغفلة عنه؛ فلا ينجلي المطلوب من السؤال، في أذهان الطلاب. وکانت عينة الدراسة وحدودها من اختبارات جامعة القصيم الورقية والإلکترونية بکليات المجتمع ببريدة، والشريعة والدراسات الإسلامية، واللغة العربية، وکليات العلوم والآداب، بجامعة القصيم؛ في الأعوام من عام 28/1429هـ حتى الفصل الأول من عام1441هـ؛ لضمان تنوع التخصص وتنوع الطلاب وتنوع واضعي الأسئلة. کما أجرى الباحث استبانة لاستطلاع آراء طلاب جامعة القصيم عام1441هـ، وزعت إلکترونيا، وتفاعل معها (1084) طالبٍ من جميع کليات الجامعة، النظرية والعلمية. وتناولت الدراسة أخطاء الاختبارات من ثلاثة جوانب، الأول: الأسباب التي أدت إلى وقوع الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات، والثاني: تجميع الأخطاء وتصنيفها إلى أخطاء صوتية وصرفية ونحوية ودلالية، وتصويبها. والثالث: وضع خطتين استراتيجيَّتَيْن للعلاج، إحداهما سريعة التنفيذ، تقع على عاتق قيادات الجامعة، والأخرى تُنفَّذ- على المدى البعيد- أثناء تعليم اللغة. وتوصلت الدراسة إلى کثرة وقوع الأخطاء الکتابية في الاختبارات، وأنها تؤثر في أداء الطلاب لتلک الاختبارات، وأن الإسراع في کتابة الأسئلة، ونسيان القاعدة، واللامبالاة في الصياغة، والقياس الخاطئ، وتداخل اللهجة مع اللغة- هي الأسباب التي أدت إلى حدوث الأخطاء اللغوية في الاختبارات، وبنت على ذلک سبل علاجها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    إبراهیم الشمسان أبو أوس (1420هـ)، مجابهة الضعف اللغوی، مجلة العقیق، المجلد الثانی عشر، العدد(23، 24)، (محرم- ربیع الثانی).
2-    أحمد محمد عبد الرحمن(2011م)، تصمیم الاختبارات أسس نظریة وتطبیقات عملیة، دار أسامة للنشر والتوزیع، عمّان، الأردن، الطبعة الأولى.
3-    أحمد مختار عمر(1991م)، أخطاء اللغة العربیة المعاصرة عند الکتاب والإذاعیین، مکتبة عالم الکتب، مصر.
4-    أحمد مختار عمر(2008م/1)، معجم الصواب اللغوی، عالم الکتب، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى.
5-    أحمد مختار عمر(2008م/2)، معجم اللغة العربیة المعاصرة، عالم الکتب، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى.
6-    أحمد مصطفى أبو الخیر(2006م)، علم اللغة التطبیقی بحوث ودراسات، دار الأصدقاء للطباعة، المنصورة، جمهوریة مصر العربیة.
7-    الأزهری، أبو منصور محمد بن أحمد(2001م)، تهذیب اللغة، تحقیق محمد عوض مرعب، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى.
8-  أسماء السید محمود. (2011). تطویر الاختبارات الإلکترونیة للتلامیذ الصم وتوظیفها بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة حلوان.
9-     إمطانیوس نایف میخائیل(2016م)، بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة وتقنیتها، دار الأعصار العلمی للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى.
10-    أیمن أحمد الجوهری. (2011). أثر العلاقة بین متغیرات إنتاج الاختبارات وبین الأسلوب المعرفی على معدل أداء المتعلمین. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة حلوان.
11-    إیناس محمد الحسینی مندور. (2013). أثر برنامج تدریبی لطلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة فی تصمیم الاختبارات الإلکترونیة وفقًا لمعاییر الجودة المقترحة.دراسات تربویة واجتماعیة، 19 (2)، 391- 460.
12-   ابن الحاجب عثمان بن عمر بن أبی بکر بن یونس، أبو عمرو جمال الدین الکردی المالکی(2010م)، الشافیة فی علمی التصریف والخط، تحقیق صالح عبد العظیم الشاعر، مکتبة الآداب، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى.
13-    جاسم علی جاسم(2009م)، نظریة تحلیل الأخطاء فی التراث العربی، "عین" مجلة الجمعیة العلمیة السعودیة للغات والترجمة. 2009م. العدد الرابع، السنة الثانیة. (ص37-85).
14-  جامعة الإمام محمد بن سعود(1992)، ظاهرة الضعف العام فی استعمال اللغة العربیة، الریاض.
15-  جامعة الکویت(1979م)، ندوة مشکلات اللغة العربیة على مستوى الجامعة فی دول الخلیج والجزیرة العربیة، الکویت (الفترة 4-6نوفمبر، ص 90-97).
16-    جلایلی سمیة(2017م)، اللسانیات التطبیقیة مفهومها ومجالاتها، مجلة الأثر، الجزائر، العدد29، دیسمبر.
17- جمال مصطفى شتا(2020م)، اللغویات التطبیقیة وأخطاء متعلمی اللغة الأصلیین فی مواقع التواصل الاجتماعی: المتواصلون المصریون والسعودیون أنموذجًا، مجلة الجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی، المجلد الثامن، العدد الأول، یونیو، ص(341-377)
18-    الحریری، القاسم بن علی بن محمد(1996م)، درة الغوّاص فی أوهام الخواصّ، تحقیق عبد الحفیظ فرغلی علی القرنی، دار الجیل بیروت- مکتبة التراث الإسلامی القاهرة، ط الأولى.
19-   حسن شحاتة، و أحمد طاهر حسنین(1998م)، قواعد الإملاء العربی بین النظریة والتطبیق، مکتبة الدار العربیة للکتاب (د.ت).
20-   حمدی عبدالله عبد العظیم(2013م)، موسوعة الاختبارات والمقاییس، مکتبة أولاد الشیخ للتراث، الجیزة، مصر.
21-   أبو داود سلیمان بن الأشعث السِّجِسْتانی(2009 م)، سنن أبی داود، تحقیق: شعَیب الأرنؤوط، ومحَمَّد کامِل قره بللی، دار الرسالة العالمیة، ط. الأولى.
22-   رشدی أحمد طعیمة(2004م)، المهارات اللغویة، مستویاتها تدریسها صعوباتها، دار الفکر العربی، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى.
23-   الزمخشری، أبو القاسم محمود بن عمر(1998م)، أساس البلاغة، تحقیق محمد باسل عیون السود، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى.
24-    س. بیت کوردر(1976م)، مدخل إلى اللغویات التطبیقیة، ترجمة جمال صبری، مجلة اللسان العربی، مجلد 14، الجزء(01)، (ص64-76).
25-   سلیمان یوسف خاطر(1429هـ)، الأخطاء اللغویة فی صیاغة الاختبارات النهائیة أسبابها وأنماطها وعلاجها: دراسة وصفیة تحلیلیة تقویمیة، مجلة الجمعیة العلمیة السعودیة للغة العربیة، العدد الثانی، ذو الحجة(ص258-304).
26-   سیبویه، عمرو بن عثمان بن قنبر(1988م)، الکتاب، تحقیق عبدالسلام محمد هارون، مکتبة الخانجی بالقاهرة، الطبعة الثالثة.
27-       شارل بوتون(د.ت)، اللسانیات التطبیقیة، ترجمة قاسم المقداد، ومحمد المصری، دار الوسیم للخدمات الطباعیة، دمشق، سوریا.
28-       صفاء عبد العزیز سلطان(2009م): "الأخطاء اللغویة الشائعة فی البحوث التربویة المنشورة تشخیصها ومقترحات علاجها" مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، المجلد الثالث، العدد الأول ینایر(243-270).
29-       عبد الرحمن أحمد سالم،2020م: أثر التفاعل فی الاختبارات الإلکترونیة بین ترتیب الأسئلة ونمط عرضها فی التحصیل والأداء المهاری والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العلیا بجامعة القصیم، المجلة العلمیة للکمبیوتر التعلیمی، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد (21) یونیو.
30-   عبد السلام محمد هارون(1993م)، قواعد الإملاء، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، مصر.
31-   عبد العزیز إبراهیم العصیلی(2006م)، علم اللغة النفسی، عمادة البحث العلمی، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
32-   عبد العلیم إبراهیم(1975م)، الإملاء والترقیم فی الکتابة العربیة، مکتبة غریب، القاهرة، مصر.
33-  عبد القدوس الأنصاری(2006م)، إصلاحات فی لغة الکتابة والأدب، ط1، دار المنهل، جدة، المملکة العربیة السعودیة.
34-   عبد اللطیف محمد الخطیب(1994م)، أصول الإملاء، دار سعد الدین، دمشق، سوریا، الطبعة الثالثة.
35-   عبد المنعم الجاسم(2019م):الأخطاء الإملائیة فی اختبارات المستوى المتوسّط الأوسط: دراسة تحلیلیة تقویمیة فی المعهد العالی للّغات بجامعة دمشق، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانیة.  مج41, ع22:41-69
36- عبده الراجحی(1995م)، علم اللغة التطبیقی وتعلیم العربیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، مصر.
37-   عمر فاروق الطباع(1993م)، الوسیط فی قواعد الإملاء والإنشاء، مکتبة المعارف، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى.
38-   الفارسی، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار(1990م)، التعلیقة على کتاب سیبویه، تحقیق عوض بن حمد القوزی، الطبعة الأولى، المکتبة الشاملة.
39-   فهد عبد الله الخزی(2010). أثر قلق الاختبار وبعض المتغیرات الدیموغرافیة على أداء طلبة جامعة الکویت فی الاختبارات الإلکترونیة: دراسة وصفیة ارتباطیة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربویة والنفسیة، 7 (1)، 221- 267.
40-   فیصل عباس(1996م)، الاختبارات النفسیة تقنیاتها وإجراءاتها، دار الفکر العربی، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى.
41-   قاسم بن ثابت بن حزم العوفی السرقسطی أبو محمد،2001م، الدلائل فی غریب الحدیث، تحقیق محمد بن عبد الله القناص، مکتبة العبیکان، الریاض، السعودیة، الطبعة الأولى.
42-   کهینة شابی، وسهام خلافی(2017م)، تحلیل الأخطاء اللغویة فی اللافتات واللوحات الإعلانیة التجاریة بمنطقة بجایة دراسة فی ضوء اللسانیات التّطبیقیة، ماجستیر، بجامعة عبد الرحمن میرة بجایة، کلیة اللغة العربیة وآدابها، بالجزائر.
43-   لیونا أ. تایلر(1998م)، الاختبارات والمقاییس، ترجمة سعد عبد الرحمن، مراجعة محمد عثمان نجاتی، مؤسسة الأهرام للنشر والتوزیع. القاهرة، مصر.
44-   ابن ماجةأبو عبد الله محمد بن یزید القزوینی (المتوفى: 273هـ)، (2009م)، سنن ابن ماجة، تحقیق شعیب الأرنؤوط ورفاقه، دار الرسالة العالمیة، الطبعة الأولى.
45-    مازن المبارک(1981م): اللغة العربیة فی التعلیم العالی والبحث العلمی، مؤسسة الرسالة.
46-    ماهر صبری، وصفاء سلطان، وأمیرة الشافعی(2012م): "برنامج تدریبی مقترح لعلاج الأخطاء المنهجیة واللغویة الشائعة فی تقاریر بحوث التربیة العلمیة المنشورة بالمملکة العربیة السعودیة" دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد(24)، الجزء الأول.
47-   مجمع اللغة العربیة بالقاهرة(1989م)، القرارات المجمعیة فی الألفاظ والأسالیب من 1934 - 1987م، الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة، مصر.
48-   مجمع اللغة العربیة بالقاهرة(د.ت)، المعجم الوسیط، دار الدعوة، المکتبة الشاملة الإلکترونیة.
49-    محمد العدنانی(1973م): معجم الأخطاء الشائعة، مکتبة لبنان، بیروت.
50-    محمد تقی الدین الهلالی(د.ت): تقویم اللسانین، بموقع المؤلف الإلکترونی: http://www.alhilali.net/
51-    محمد جابر خلف الله (2017): فاعلیة اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة والاتجاهات نحو التقنیة لدى أعضاء هیئة التدریس، مجلة البحث العلمی فی التربیة (کلیة البنات جامعة عین شمس)، العدد 18.
52-    محمد عبد الله صالح أبو الرب(2005م): "الأخطاء اللغویة فی ضوء علم اللغة التطبیقی"، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى.
53- محمود إسماعیل صینی، وإسحاق محمد الأمین(1982م)، التقابل اللغوی وتحلیل الأخطاء، عمادة شؤون المکتبات، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة، الطبعة الأولى.
54- محمود فهمی حجازی(1992م)، النظریات الحدیثة فی علم اللغة وتطبیقاتها فی تعلیم العربیة على المستوى الجامعی، مجلة التعریب، دمشق، سوریا، العدد (4)، دیسمبر، ص(63-92).
55-   مصطفى بن محمد سلیم الغلایینی(1993م)، جامع الدروس العربیة، المکتبة العصریة، صیدا- بیروت، لبنان، الطبعة الثامنة والعشرون.
56-  مصطفى جواد(2001م): قل ولا تقل، دار الهدى للثقافة والنشر، دمشق، سوریا.
57-   معهد اللغة العربیة لغیر الناطقین بها(د.ت): الأخطاء اللغویة التحریریة لطلاب المستوى المتقدم فی معهد اللغة العربیة بجامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
58-    ابن مکی الصقلی(1990م): تثقیف اللسان وتلقیح الجنان، قدم له وقابل مخطوطاته وضبطه مصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت لبنان، ط الأولى.
59-   منال نبیل قاسم السعدی الیافعی(2016)، الأخطاء الترکیبیة لدى متعلمی اللغة العربیة: طلبة برنامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها بجامعة قطر أنموذجا (ماجستیر). جامعة قطر. کلیة الآداب والعلوم، قطر. تم استرجاعه من search.shamaa.org.
60-   ناصف یمین(1999م)، المعجم المفصل فی الإملاء، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة الرابعة.
61-    نهاد الموسى(1984م): مقدمة فی علم تعلیم اللغة العربیة، دار العلوم للتحقیق والطباعة والنشر، بیروت، لبنان، ط الأولى.
62-    نهاد الموسى(2007م): "اللغة العربیة فی العصر الحدیث: قیم الثبوت وقوى التحول"، دار الشروق، عمَّان، ط الأولى.
63-   هـ. دوجلاس براون(1994م)، أسس تعلم اللغة وتعلیمها، ترجمة عبده الراجحی، وعلی شعبان، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر، بیروت، لبنان.
64-   هکتر هامرلی(1994م)، النظریة التکاملیة فی تدریس اللغات ونتائجها العملیة، ترجمة راشد الدویش، جامعة الملک سعود.
65-   أبو هلال العسکری(د.ت)، الفروق اللغویة، حققه وعلق علیه محمد إبراهیم سلیم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزیع، القاهرة، مصر.
66-   یوکی سوریادارما(2015م)، المقارنة بین علم اللغة التقابلی وتحلیل الأخطاء، مجلة لسان الضاد، المجلد الثانی العدد الأول، شهر إبریل.
67-                       Alonso, L. & Yuste, R. ( 2015). Constructing a grounded theory of e-learning assessment. Journal of Educational Computing Research, 53(3), 315-344.
68-                       Cigdem, H. & Oncu, S. (2015). E-Assessment adaptation at a Military Vocational College: Student Perceptions. EURASIA. Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 11(5), 971-988.
69-                       Mora, C.; Sancho-Bru,  L.; Iserte, L.; Sanchez, T. (2012). An E-Assessment approach for evaluation in engineering overcrowded groups. Computers & Education, 59 (2), 732-740.
70-                       lamas, M.; Fernandez-Iglesias, M.; Gonzalez-Tato, J. & Mikic-Fonte, A. (2013). Blended E-Assessment: Migrating Classical Exams to the Digital World. Computers & Education, 62
(3),72-87 .