کفايات عضو هيئة التدريس التدريس الفائق في بيئات التعلم الذکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على کفايات عضو هيئة التدريس في عصر التعلم الذکي للوصول إلى عضو هيئة التدريس الفائق.
تطرقت الدراسة إلى التعلم الذکي والتدريس الفعال وعضو هيئة التدريس ، وما هي الصفات الجيدة التي يجب أن يتصف بها ، ، وما هي کفاياته العلمية ، وکيف يکتسب التکوين العلمي والثقافي .
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، وخرجت الدراسة بنتائج مفادها الاهتمام بکفايات عضو هيئة التدريس. لأنه يمثل أساساً من أسس البناء الجامعي . ويفترض أن يکون معداً إعداداً علمياً ( متخصصاً ) ومتمکناً في حقل تخصصه ، وبالتالي قادراً على القيام بواجباته تجاه طلابه وقيادة تفکيرهم في عصر التعلم الذکي الذي يتصف بالمرونة والتفاعل والحيوية والذکاء. لذا أوصت الدراسة بضرورة اهتمام عضو هيئة التدريس بکفاياته العلمية .وتوفير کل المقومات التي تساعده لتنمية مهاراته وتطوير قدراته حتى يکون قادراً على مواجهة کل التغيرات في عصر التعلم الذکي المتصف بالذکاء والحيوية والمرونة حتى نصل لعضو هيئة التدريس الفائق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
الأحمد سليمان. (2006) الأداء الناجح لعضو هيئة التدريس. بحث مقدم في المؤتمر الأول
          لتطوير أعضاء هيئة التدريس. جامعة أربد الأهلية.
البدو، أمل محمد عبد الله. (2017). التعلم الذکي وعلاقته بالتفکير الإبداعي وأدواته الأکثر
          استخداماً من قبل معلمي الرياضيات في مدارس التعلم الذکي. عمان المملکة الأردنية الهاشمية.
الخوالدة، تيسير محمد أحمد. (2003). أثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الذکاء الانفعالي
         في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مبحث التربية الإسلامية. رسالة
        دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان الأردن.
الرتيمي، محمد (2009). الذکاء الاصطناعي في تعليم نظم التعلم الذکية، الجمعية الليبية
         للذکاء الاصطناعي. جامعة السابع من ابريل، ليبيا، الزاوية.
الغزو، أشرف مطلق. (2015). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية
        في شمال الأردن للکفايات التکنولوجية وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظرهم.
        رسالة دکتوراه منشورة.
الفتلاوي، سهيلة محسن. (1995). أثر فاعلية التدريب في أداء الطالب / المعلم الکفايات
         التدريسية، بغداد، جامعة بغداد، رسالة دکتوراه غير منشورة.
الزعانين، رائد حسين. (2020). واقع وصعوبات توظيف التعلم الذکي في مدارس الأونروا
         بقطاع غزة من وجهة نظر معلميهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية
         والنفسية
الناظر، ملک صلاح إبراهيم. (2007). تطوير أنموذج لتنمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة
         التدريس في الجامعات الأردنية في ضوء الواقع والاتجاهات التربوية المعاصرة.
        رسالة دکتوراه منشورة. 
بهادر، سعدية محمد. (1981). الإفادة من تکنولوجيا التعليم في تصميم برامج تدريب المعلمين
       المبنية على الکفاية. مجلة تکنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التعليم السنة الرابعة. عدد
      (8).
حاج منصور، عازة. (2015). تکنولوجيا التعليم وأثرها على التدريس والبحث العلمي.
      (ط1). مکتبة المتنبي، الدمام المملکة العربية السعودية.
زيتون عايش محمد. (1995). أساليب التدريس الجامعي. عمان. دار الشروق للنشر
      والتوزيع.
 
زيتون، حسن حسين. (1998). التدريس، نماذجه ومهاراته. الإسکندرية، المکتب العلمي
       للنشر    والتوزيع.
سليم، عبد الله. (2010). التعليم الإلکتروني ودوره في التنمية البشرية. کلية العلوم، جامعة
       تکريت، العراق
شاهين، محمد عبد الفتاح. (2004).التطوير المهني لأعضاء الهيئة التدريسية کمدخل لتحقيق
       جودة النوعية في التعليم الجامعي. ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة بين 3-5 /7/2004.
عبد الحي، اخلاص. (2017). ما هو التعلم الذکي، ماهي عوامل نجاحه، وما هي متطلبات
      تطبيقه. مقالة على الأنترنت 14/09/2017.
عبد الباري، درة، وآخرون. (1988). الحقائب التدريبية. بيروت الدار العربية للموسوعات.
طوقان، خالد. (2006). کلمة افتتاح المؤتمر الأول لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس،
      جامعة أربد الأهلية. اربد، الأردن.
عدس، محمد عبد الرحيم. (1996).  المعلم الفاعل والتدريس الفعال. دار الفکر للطباعة
      والنشر والتوزيع.
مهدي، حسن ربحي. (2018). فاعلية استراتيجية في التعلم الذکي تعتمد على التعلم بالمشروع
        وخدمات قوقل في اکساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن
        الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود –
       السعودية.
محمد، مصطفى عبد السميع. (1999). المعلم بين ثقافة التکنولوجيا وتکنولوجيا الثقافة. مرکز
      الکتاب للنشر.
نبهان، مصون. (د ت). نظام تفاعلي ذکي من أجل التعليم على الشبکة العنکبوتية.  رسالة
      دکتوراه غير منشورة في الرياضيات المعلوماتية. جامعة حلب. قسم الرياضيات – معلوماتية. کلية العلوم.
 
المراجع الأجنبية:
 
Good,C.V(1973) Dictionary of Education 3rd.ed.New York; MC Grow. Hill. p 207 .                                                                                                 
Hanson, R. & Mendius,R.(2009). Buddh.s Beain: The Practical   Neuroscience of Happiness, Love and wisdom, New Harbinger.               
Nordkvelle, Yngve Troye. (2006) Professional development of higher education teachers, can distance education make a difference? Turkish Online, Journal of Distance Education, vol.70,1 Article 8 pp 60 -77 .