تصميم منظومة تعليمية الکترونية في ضوء نموذج آشور لتنمية مهارات تصميم البورتفوليو الالکتروني لدى طلاب کلية التربية في ضوء احتياجاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث تصميم نموذج تعليمي الکتروني مقترح في ضوء نموذج آشور لتنمية مهارات تصميم البورتفوليو الالکتروني لدى طلاب الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف تبنى البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداوت البحث في استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية من طلاب کلية التربية جامعة بيشة بلغ قوامها (40) طالباً وذلک لتحديد احتياجاتهم التعليمية اللازمة لهم لتنمية مهارات تصميم البورتفوليو الإلکتروني، وفي ضوء تلک الاحتياجات التي تم تحديدها، وفي ضوء ما ورد في الإطار النظري للبحث عن کل من البورتفوليو الإلکتروني ونموذج آشور، تم التوصل لتصور مقترح لنموذج تعليمي يمکن من خلاله تنمية مهارات تصميم البورتفوليو الإلکتروني، لدى طلاب جامعة بيشة، وکان هذا النموذج مکوناً من العناصر التالية: تحليل الأهداف التعليمية للبورتفوليو الإلکتروني، تحليل المحتوى التعليمي للبورتفوليو الإلکتروني، اختيار الوسائط المتعددة والوسائل والمواد التعليمية للبورتفوليو الإلکتروني، استخدام الوسائط المتعددة والوسائل والمواد للبورتفوليو الإلکتروني، اطلب المشارکة من المتعلمين للبورتفوليو الإلکتروني، التغذية الراجعة والمراجعة للبورتفوليو الإلکتروني.
الکلمات المفتاحية" النماذج التعليمية – نموذج آشور - البورتفوليو الإلکتروني

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أبا حسين، وداد (1428). استخدام ملفات الأعمال (البورتفوليو) کأداة بديلة لتقييم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. حلقة نقاش. الرياض.جامعة الملک سعود.
إبراهيم، هديل ساجد. (2015). أثر استخدام نموذج آشور في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة مبادئ الأحياء. مجلة جامعة ديالي، 8(68) ، 593 - 594 .
أبو جلالة ، صبحي حمدان ، وجمل ، محمد جهاد ( ١٤٢٨ ه) " أثر استخدام الطالب/المعلم لملف الإنجاز في التحصيل والاتجاهات نحو الدراسة الجامعية "، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية ، المجلد الث الث والعشرون ، العدد الأول، جامعة دمشق ، ص ص ١٥٩  ٢٣٢
البرکاتي، نيفين حمزة ( ١٤٢٩) "فعالية استخدام البورتفوليو على أداء طالبات الرياضيات بمقرر تصميم النشاط في برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد الخامس والثمانون، الجزء الثاني،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر: جامعة عين شمس.
بکار، نادية أحمد والبسام، منيرة محمد ( 2001). " البورتفوليو کأحد معالم تطوير التعليم في القرن الحادي والعشرين "، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، العدد الثاني، ص ص 143-164.
بکار، نادية أحمد والبسام، منيرة محمد (1422). البورتفوليو کأحد معالم تطوير التعليم في القرن الحادي والعشرين "، مجلة العلوم التربوية العدد الثاني، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية .
جابر، عبد الحميد.(2003). مدرس القرن الحادي والعشرين ومهارات التنمية المهارية .القاهرة ، دار الفکر العربي.
جاستفستون، کنت، وبراتش، ربروت. (1997). استعراض نماذج التطوير التعليمي. ترجمة بدربن عبدالله الصالح، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
الجزار، عبد اللطيف بن الصفي (1995). "دراسة استکشافية لاستخدام طالبات کلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة لنموذج تطوير المنظومات التعليمية"، تکنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث، القاهرة: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، ج5، الکتاب الرابع.
جيلى سالمون: (2004) " التعلم عبر الانترنت: دليل التعليم و التعلم باستخدام التکنولوجيا الحديثة "، القاهرة، مجموعة النيل العربية.
حسن، إسماعيل محمد إسماعيل، مجلة التعليم الالکتروني. http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=202&sessionID=11
حسن، هالة إبراهيم.(2012). تصميم کتاب إلکتروني في مقرر تصنيف النبات بجامعة الخرطوم وفقاً لنموذج جانييه وبرجز واثره على التحصيل والاتجاهات. رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية، جامعة الخرطوم
الحناکي، منى بنت سليمان صالح، العفرج، عبير محمد عبد اللطيف. (2020)، أثر التدريس باستخدام نموذج آشور ASSURE في دافعية طالبات المرحلة المتوسطة نحو تعلم الحاسب الالي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج4-ع2، المرکز القومي للبحوث، غزة.
الحيلة، محمد محمود( 2016). المناهج التربوية الحديثة. ط13، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحيلة، محمد محمود. (2002) مهارات التدريس الصفي، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خضر، آيات ) ٢٠١٦ (. أثر استخدام حقيبة تعليمية إلکترونية في تنمية مفاهيم تکنولوجيا النانو والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف التاسع الأساس ي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: الجامعة الإسلامية.
خميس، محمد عطية (2003).عمليات تکنولوجيا التعليم، القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
الدريج، جودت( ٢٠٠٤). النماذج التعليمية. دمشق: دار الفکر للنشر والتوزيع.
زاير، سعد. (2013) الموسوعة الشاملة: استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج. بغداد: دار المرتضى للنشر والتوزيع.
زيتون، حسن حسين (1999). تصميم التدريس: رؤية منظوميه، القاهرة: عالم الکتب.
عبد المنعم، علي محمد (1997). تکنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، القاهرة، دار البشري.
عبد المنعم، علي محمد، عبد الله المناعي، نجاح النعيمي ، أحمد الساعي، وإيمان صلاح الدين( 2002)." واقع المستحدثات التکنولوجية في برامج إعداد المعلم بکلية التربية جامعة قطر "، الندوة التربوية الأولى ( تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم )، الدوحة ، قطر، 27-29 أبريل.
عبد الهادي، جودت (2009). نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.ط3، عمان: دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع. 
عرفان، خالد محمود ( ١٤٢٥) التقويم التراکمي الشامل البورتفوليو ومعوقات استخدامه في مدارسنا ، ط ١ ، القاهرة : عالم الکتب.
عساس، فتحية ( 2007)؛ معايير محتوي ملف الأعمال ( البورتفوليو ) لتقويم جودة اداء الطالبات المعلمات في التعليم الميداني ، مجلة دراسات في المناهج ، ع = 122، کلية التربية ، جامعة عين شمس / ص ص 125  -  164.
علام، صلاح الدين ( ١٤٢٨ه) التقويم التربوي البديل: أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية ، القاهرة : دار الفکر العربي.
عيد، غادة خالد(1427)القياس والتقويم التربوي مع تطبيقات برنامج spss.- ط ١، الکويت: مکتبة الفلاح.
غاشم, إبراهیم أحمد. (2019). أثر إستخدام آلیات التقییم الإلکترونیة وفق معاییر الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکترونی ( Blackboard ) على مستوى الأداء فی الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعلیم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربیة السعودیة. المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی, 7(2), 65-94. doi: 10.21608/eaec.2019.17567.1006
الغزو، إيمان محمد (2004). دمج التقنيات في التعليم،إعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة، الإمارات العربية المتحدة، دار القلم.
الفريح، سعاد عبد العزيز( 2016). فاعلية تطبيق خبرة تخطيط الدروس التعليمية التى تدمج أدوات الويب 2.0 فى إعداد المعلم. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 42(60)، 19 -66
قسطنطينو ولورينزو(2004).البورتفوليو المهني، دليل المعلم للتميز، ترجمة: محمد طالب سليمان، غزة ، دار الکتاب الجامعي.
قطامي، يوسف وآخرون (٢٠٠٣) أساسيات تصميم التدريس. عمان: دار الفکر.
کسابرة، نتلي نقولا( ٢٠١٥). أثر استخدام نموذج آشور (Assure) للتصميم التعليمي في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساس ي في اللغة العربية ودافعيتهم نحوها. رسالة ماجستير منشورة. فلسطين: کلية التربية بجامعة القدس.
المشيقح، محمد بن سالمان (1989). تقنيات التعليم واستخدام أسلوب النظم في تصميم التعليم، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع13.
المطيري، منى( 2014). أثر التدريس باستخدام بيئة الحوسبة السحابية في التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستير، منشورة.
المفرج، بدرية وأخريات (١٤٢٧) " واقع تطبيق التقويم باستخدام الملف الإنجازي لتلميذ المرحلة الابتدائية ب دولة الکويت "، دراسة ميدانية، إدارة البحوث والتطوير التربوي : الکويت.
الميهي، رجب عبد الحميد (2020). تعليم العلوم في ضوء نظريات المخ البشري، دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
نشواتي، عبد المجيد( 1984). علم النفس التربوي. عمان: دار الفرقان.
هاشم، کمال الدين محمد ( ١٤٢٧) التقويم التربوي، مفهومه، أساليبه، مجالاته، توجهاته الحديثة، ط ١، الرياض: مکتبة الرشد.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Alessi, S.M., &Trollip, S.R. (1991). Computer-based instruction: Methods and development (2nd ed.). Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
Andrews، D.H. & Goodson، L.A. ( 1991). A comparative Analysis of Models of Instructional Design. In Anglin G.J. (Ed) . Instructional Technology: past ، present ، and future ، (pp.102-116) Englewood ، CO: Libraries Unlimited
Bird،T.(1990). The Schoolteachers Portfolio: An Essay on Possibilities.InMillman،J.&Hammond،L.،(Eds).، The New Handbook of Teacher Evaluation: Assessing Elementary and Secondary School Teachers ( 2nd ed.; pp241-256). Newbury Park،CA:Sage.  
Brophy, J. (1987). On motivating students. In D.C. Berliner & B. V. Rosenshine (Eds.), Talks to teachers. New York: Random House 3(12), 201- .542
Carswell, L.& Murphy (1995). M. A pragmatic Methodology for Educational Courseware Development the 2nd All Ireland Conference in the Teaching of Computing 5th-7th September, Dubline City University, Dublin, Ireland.
Cohen , J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences. lawrence erlbaum associates, publishers 
Dick, W. ; Cary, L. (1996). The systematic design of instruction. New York: HarperCollins Publishers, Retrieved from:http://www.umsl.edu/technology/frc/DEID/destination3deid/3dickandcarey.html
Driscoll ، Margaret (2004) : web-Based Training : Using Technology to Design Adult Learning Experiences . Jossey-Bass/Pfeiffer
Evans،S.M.(1995).Professional Portfolio: Documenting and Presenting Performance Excellence. Virginia Beach، V A : Teachers Little Secrets
Fenwick،T.&Parsons،J.(1999). " A Note on Using Portfolio to Assess Learning "،Canadion Social Studies، 33، 3، 90-92. 
Garrision،L.،Kearslcy C. (2004) : "E-Learning : Development ،Application، and Evaluation " ،Englewood Cliffs، NJ: Educational Technology Publication
Gassaway ، S. Davis ، C.،&Gregory ، C. (2005) . Designing Multimedia Web Sites . Indianapolis ، IN : Hayden Book
Internet(2004). NCATE Program Standards ، Available At: http://www.aect.org/affiliate/national/standards.pdf.
June،A.(2004)." Electronic Portfolio: Blending Technology، Accountability& Assessment "، Available At: http://web18.epnet.com/deliveryprintsave.asp?tb=1&_ug=sid+58c5591b-of57-4962-ba
Karakış , Hilal.& Ayşen Karamete.& Aydın Okçu. (2016). The Effects of a Computer- Assisted Teaching Material, Designed According to the ASSURE Instructional Design and the ARCS Model of Motivation, on Students’ Achievement Levels in a Mathematics Lesson and Their Resulting Attitudes. European Journal of Contemporary Education, )21(3, 56- .16
Kemp, J. E. (1985). The instructional design process. New York: Haper and Row,  , Retrieved from: http://www.personal.psu.edu/users/w/x/wxh139/Kemp.htm
Khan، B. H. (2005). Managing E-Learning Strategies: Design، Delivery، Implementation and Evaluation. Information Science Publishing.
Karakış , Hilal.& Ayşen Karamete.& Aydın Okçu. (2016). The Effects of a Computer- Assisted Teaching erial, Designed According to the ASSURE Instructional Design and the ARCS Model of Motivation, Mat on Students’ Achievement Levels in a Mathematics Lesson and Their Resulting Attitudes. European Journal of Contemporary Education, 3(12), 56- 61.
Mary،D.&Wolf،K.(1998)."Teaching Portfolio: Purposes and Possibilities "،Teacher Education Quarterly، 25، 1، 9-22.
Prensky, M. (2012) From digital natives to digital wisdom. Thousand Oak CA: Corwin ameliorating Iranian EFL learners' reading level. Computers in Human
Smaldino, S., Lowther, D., & Russell, J. (2012). Instructional technology and media for learning (10th ed). Boston, MA: Allyn & Bacon.
Stone،B.A.(1998)." Problems، Pitfalls، and Benefits of Portfolio "،Teacher Education Quarterly،25، 1، 105-114.
Tarnowski،S.; Knutson،M; Gleason،E.&Songer،E.(1998). " Building A Professional Portfolio"،Music Educaters Journal ، 85، 1، 17-20.
Winsor،P;Butt،R.&Reeves،H.(1999)"Portraying Professional Development in Preservice Teacher Education: can Portfolio do the job"،Teachers and Teaching: theory and practice، 5، 1، 9-31
المواقع الإلکترونية
An Administrator’s Guide To Selecting Blending Learning Tools [Infographic]