فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تعليم التراکيب النسجية البسيطة والاتجاه نحوها وأثرها على التحصيل الدراسي والأداء المهاري واکتساب مهارتي تحديد الأهداف والتقويم الذاتي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية - جامعة دمياط

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية النوعية - جامعة دمياط

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إلي قياس فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تعليم التراکيب النسجية البسيطة من حيث التحصيل الدراسي، الأداء المهاري لطالبات الاقتصاد المنزلي ،و اکتساب مهارتي تحديد الأهداف، و التقويم الذاتي، لطالبات الاقتصاد المنزلي، والاتجاه نحو التدريس باستراتيجية الفصل المعکوس في التراکيب النسجية البسيطة، حيث تکونت عينه الدراسة الأساسية من (60) طالبة من الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي شعبة الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية جامعة دمياط في الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي (2019 /2020 م) ، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (30) طالبة، وأخرى ضابطة (30) طالبة ، تم اعداد محتوى المادة التعليمية لدروس (النسيج السادة، النسيج المبرد، النسيج الاطلس) عبارة عن فيديوهات تعليمية تم وضعها على مدونه تعليمية، و تضمنت ادوات الدراسة من اختبار تحصيلي الکتروني لقياس المعارف والمفاهيم و اختبار مهاري لقياس مدى رفع المستوي المهارى للطالبات وبطاقة ملاحظة لملاحظة اداء الطالبات و مقياسي تحديد الأهداف والتقويم الذاتي الکتروني وأسفرت الدراسة أن فاعلية طريقة التدريس باستخدام الفصل المعکوس کان واضحا في زيادة قدرة الطالبات ودافعيتهن نحو التعلم باستخدام استراتيجيات الفصل المعکوس وزيادة الدافعية للإنجاز الدراسي من خلال نتائج الاختبار التحصيلي والاداء المهاري ومدي اکتساب مهارتي تحديد الأهداف، ومهارة التقويم الذاتي، لطالبات الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع: References

    أولا: المراجع العربية:

    أبانمي, فهد بن عبد العزيز (2016): " أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس التمييز في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة، عدد

    أبو حشيش، محمد رضوان: (2017): أثر التفاعل بین أنواع التعزيز وأساليب التقويم المستخدمة بالفصل المقلوب على التحصيل المعرفي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم" المؤتمر الدولي الاول) العلوم النوعية ودورها التنموي وتحديات سوق العمل (، کلیة التربية النوعية، جامعة کفر الشیخ، اکتوبر.

    أبو حطب، فؤاد، صادق، امال (2000): "علم النفس التربوي" ‘طبعة 6، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

    أبو خطوة، السید عبد المولى السید. (2020). التفاعل بین أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض فی بیئة للتدريب المصغر النقال وأثره فی تنمية مهارات التصميم التعلمي للفصل المعکوس والاتجاه نحو بیئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدی المعلمين. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصریة للکمبيوتر التعلمي, 8(1), 379-468. doi: 10.21608/eaec.2020.27957.1021

    أبو مغنم، کرامي بدوي " (2014): اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة نحو التدريس بالصف المقلوب وحاجاتهم التدريبية الازمة لاستخدامه، ابريل، العدد (48).

    الجمل، محمد عبدلله "(2002) الاسس العلمية والفنية للتراکيب النسجیة “، المنصورة، دار الاسلام للطباعة والنشر.

    الحربي، فوزية مطلق (2017):" فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعلم الذاتي وتنظيم البيئة الإثرائية من وجهة نظر الطالبات الموهوبات". مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل 4 (16).

    الحنان، طاهر محمود، أحمد، محمد سعد الدين (2016): أثر إستراتيجية التعلم المقلوب لتدريس التاريخ في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيا والوعي الأثري لدى طلاب، الصف الأول الثانوي العام، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، 79.

    الحوسنیة، هدي على (2015): أثر منحنى الصف المقلوب (‏Flipped Classroom‏ (في تنمية الکفاءة الذاتية العامة والتحصيل العلمي لدى طالبات الصف التاسع بسلطنة عُمان"، رسالة ماجستير (غیر منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.

    الخليلي، خليل يوسف (1997): "التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الاعدادي"، وزارة التربية والتعليم، المنامة.

    الدليمي، جابر محمد جابر ": (2017): فاعلية إستراتيجية الفصول الإلکترونية المعکوسة في تنمية بعض نواتج التعلم المهارية لدي طلاب المرحلة الثانوية في العراق"، رسالة ماجستير غیر منشورة، کلیة التربية، جامعة المنصورة.

    الدوسري، فؤاد فهيد، آل مسعد، احمد زيد (2017): "فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المعکوس على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الاول الثانوي"، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الامارات، المجلد 41 العدد 3 (عدد خاص) يونيو.

    الراجحیة، شيخة بنت علي (2017): فاعلية توظيف الصف المقلوب في العلوم على التحصيل الدراسي"، شرق غرب مجلة ثقافة علمية، مجلد (8)، عدد) 13 (، مایو.

    الربيعان، وفاء بنت محمد بن عبدلله "(2017) فاعلية الصف المقلوب باستخدام المنصة التعليمة) إیزي کلاس (لتنمية مهارات التفکير الناقد في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدینة الرياض"، المجلة التربویة الدولية المتخصصة، مجلد، (6)، عدد (2).

    الزبن، حنان أسعد (2015): أثر إستراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 4، العدد 1، م.

    الزهراني، عبد الرحمن محمد (2015): فعالية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعليم الإلکتروني لدى طلاب کلیة التربية بجامعة الملک عبد العزيز"، مجلة کلیة التربية، مجلد (2)، عدد 162.

    السبيعي، عبد العزيز نائف، الترکي، خالد إبراهيم (2016): فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفکير والوعي البيئي في مقرر العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المعاهد العلميةInternational Interdisciplinary Journal of Education " مجلد) 5(، عدد)7.

    السلیتي، فراس (2008): استراتيجيات التعليم والتعلم النظرية والتطبيقية " عالم الکتاب الحدیث.

    السید، صباح عبدلله عبد العظيم (2014): استخدام التدريس المعکوس لتنمية التفکير البصري وخفض قلق الریاضیات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي الاعاقة السمعية "، مجلة تربويات الریاضیات، المجلد 17، العدد (6) أکتوبر.

    السيد، فؤاد البهي (2009): "علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري"، دار الفکر العربي، القاهرة.

    الشّامسي، عبد ا للطيف (2013): صناعة التعليم الفصل المقلوب". من موقع إمارات الیوم.

    الشرمان، عاطف ابو حمید (2015): التعلم المدمج والتعلم المعکوس"، عمّان: دار المسیرة.

    الشناق، فیصل (2004): "المنسوجات"، عمان، دار الیازوري العلمية للنشر والتوزيع.

    الظاهر، زکريا محمد (2002): "مبادئ القياس والتقويم في التربية"، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

    العبدي، هاني ابراھیم الشریف والدیلمي، طه على حسین، أبو الرز، أمال حسن مصطفى (2006):" طرق تدريس اللغة العربية، " إربد عالم الکتاب الحدیث.

    العراقي، رانيا محفوظ حبيب (2014): "فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني مقترح على الويب في تنمية مهارات التفکير والتحصيل المعرفي والکفاءة الذاتية لدى طالب معلم الحاسب الآلي"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.

    العزام، عماد محمد (2017): "اتجاهات المعلمين نحو استراتيجيات التدريس الحديثة في محافظة اربد"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد السادس، (ع 20)، تشرين الأول.

    القحطاني، أمل سفر، المعیذر، ریم عبدلله (2015): فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المستوي الجامعي “، المجلة التربویة الدولية، المتخصصة، مجلد 4عدد " 8.

    الکحیلي، ابتسام سعود (2015): “فاعلية الفصول المقلوبة في التعليم"، المدینة المنورة:" دار الزمان.

    المطیري، سارة (2015): "فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية مهارات التعلم Edmodo باستخدام المنصة التعليمة الذاتي والتحصيل الدراسي في مقرر الأحياء"، رسالة ماجستير) غیر منشورة (، قسم المناهج وطرائق التدريس، کلیة العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

    النبهان، موسي (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوکية، دار الشروق للنشر، عمان الأردن.

    أمين، عبير صديق (2019): "دور استراتيجية التعلم المقلوب في اعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية 2030)” مجلة الطفولة العدد الحادي والثلاثون عدد يناير.

    حمد، محمد محی الدين، جاد, فردوس أحمد محمد:(2018): برنامج مقترح لتعليم الأصوات العربية للمبتدئين من الناطقين بغیرها. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصریة للکمبيوتر التعلمي, 6(1) , 145-168. doi: 10.21608/eaec.2018.52786

    حمید، عبد الرحمن أحمد سالم سالم (2020): أثر استراتيجيات تدريب إلکتروني مقترحة (الفصول الافتراضية - التدريب الذاتي بالفيديو – الفصول الافتراضية المعکوسة) فی تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصریة للکمبيوتر التعلمي, 8(1) , 589-678. doi: 10.21608/eaec.2020.18016.1007.

    دي بونو، إدوارد (1998): برنامج الکورت لتعليم التفکير - دليل البرنامج – دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ترجمة ناديا هايل السرور واخرون، الطبعة الاولى.

    رضوان، محمود أحمد فتحي، نجم، ماجدة محمد محمود إبراهيم (2004):" التراکيب النسجية وتحليل العينات"، صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات، مصر.

    زاهد، منال عبد الله (2016): "قياس مدي فعالية استراتيجية التعليم المعکوس باستخدام نظام البلاکبورد وتطبيق الواتس آب على التحصيل الأکاديمي والاتجاه نحو استخدام الإنترنت في التعليم لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي " المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المجلد الثاني، العدد )8).

    سلیم، مجدة مأمون رسلان، علوان، نفیسة أحمد أحمد (2018):" فاعلية إستراتيجية التعلم المقلوب في تعلم بناء وتدريج النماذج الأساسية لملابس النساء باستخدام نظام جمیني " April 2018 International Design Journal، Volume 8، Issue 2

    سيدو، يحي محمدين حسب، حسن، وعبد الکريم عبد الله (2018): أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي لدي طلاب کليات التربية، المجلة الدولية للعلوم الانسانية والدولية، العدد الثاني.

    شاکر، أماني محمد (2012): "المنسوجات "، جامعة کفر الشيخ، السلام للطباعة.

    شرير، ميسر ناصر عيد (2017): "فاعلية توظيف بيئة تعليمية قائمة عمى الصف المقلوب في تنمية النحو کالاتجاه نحوه لدي طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة.”، الجامعة الإسلامية، غزة، کلية التربية، ماجستير المناهج وطرق التدريس.

    ظاظا، عصام (2004) " النسيج الیدوي “، عمان: دار الیازوري.

    عبد اللطيف، سالي محمد (2016): "تأثير استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب على تنمية الجانب المعرفي ومهارات التفکير الإبداعي في درس التربية الرياضية لدى طالبات کلية التربية الرياضية جامعة طنطا". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة.

    عثمان، هبة عبد الحفيظ (2016): أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي في العلوم واتجاهاتهن نحو العلوم"، رسالة ماجستير) غیر منشورة (، جامعة اليرموک، الأردن.

    عطیة، محسن علي (2009): الجودة الشاملة والجدید في التدريس"، دار صفاء، عمان.

    عمارة، نوران عادل وأبو الروس، عادل منیر (2016): " فاعلية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات کلیة التربية واتجاهاتهن نحوه، International Interdisciplinary Journal of Education 1 (7)، 1-19.

    عمر، فاطمة عبد الرازق، احمد، منصور عبد الفتاح (2020): أثر استخدام استراتيجية الصف المعکوس في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية الأهداف الوجدانية لدى الطالب المعلم"، المجلة التربوية العدد الواحد والسبعون مارس.

    قطامي، يوسف (2005): علم النفس التربوي والتفکير، الطبعة الاولى، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع: دار حنين للنشر والتوزيع الاردن.

    متولي، علاء الدين سعد، سليمان، محمد وحيد (2015):” الفصل المقلوب (مفهومه – مميزاته – استراتيجية تنفيذه): موقع مجلة التعليم الاليکتروني، تاريخ الاطلاع (20-5-2019).

    محمد، سهى سعدي (2012): "أثر استخدام استراتيجية التعلم التجميعي في الأداء المهاري لطلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط"، مجلة الفتح، العدد الخمسون، أبريل.

    مصطفى، أکرم فتحي (2015): "تطوير نموذج للتصميم التحفيزي للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهيز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة"، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد، المملکة العربية السعودية، الرياض.

    نصر، إنصاف، کوثر الزغبي (2000م): دراسات في النسيج " القاهرة، دار الفکر العربي.

     ثانياً: المراجع الاجنبية

     

    Available (2013) at: http://the journal.com /articles /2013/06/18/report-the-4-pillars-of-theflippedclassroom. aspx, Retrieved: 28/11/2014

    Brown. K (2015)" Evaluating student performance and perceptions in a flipped introductory undergraduate biology classroom", unpublished master thesis, University of Massachusetts Boston. U S,

    Hamden, N., McKnight: (2013) P., & Arfstrom, K. M:"The Flipped Learning Model: A white paper based on the literature review titled a review of Flipped Learning". New York, NY: Flipped Learning Network.

    Herreid, Clyde &, Nancy Schiller A (2013) “Case Studies and the flipped classroom, Journal of College Science Teaching, National Science Teachers Association.

    Horrocks, A and Anand (2000) S. Handbook of Technical Textiles, First published, Woodhead Publishing Ltd and CRC Press LLC, Cambridge England.

    Jeremy F (2007) “The effects of the classroom flip on the learning environment”, School of The Ohio State University, , p1

    Johnson, L., Adams Becker, S., Cummins, M., Estrada, V., & Freeman, A (2014) NMC Horizon Report: Higher Education Edition. Austin Texas: The New Media Consortium,

    Mazur, Amber D.; (2015) Brown, Barbara; Jacobsen, Michele: “Learning Designs Using Flipped Classroom Instruction", Canadian Journal of Learning and Technology, v41 n2.

    Nagel, David (2013): “The4 Pillars of the Flipped Classroom”, The Journal, Transforming Education Through Technology.

    Pedroza, Anna (2013): "Student perceptions of the flipped classroom- New Research”, available at http://www.mediacore.com/blog/studentperceptions- of-the-flipped-classroom-new research,

    Ralph, David. (2016)"The flipped classroom: A twist on teaching, contemporary Issues in Education Research"- Frist Quarter 2016   volume 9 number 1.

    Toppo, Greg (2011): "Flipped classrooms take advantage of technology" USA TODAY.

    ثالثاً: مواقع الانترنت:

    1. https://sharqgharb.net/faalett-twthzef-alssf-almqlwb-fe-alalwm-ala-althssel-aldrase-flipped-classroom/2017
    2. http://www.emaratalyoum.com/opinion-