معايير تطوير المقررات الإلکترونية لأطفال ما قبل المدرسة Preschool ورياض الأطفال Kindergarten وتقديمها عن بُعد من خلال الروضة الافتراضية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة

المؤلف

* أستاذ تکنولوجيا التعليم - بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر // ** مستشار التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية

المستخلص

استهدف البحث إقتراح معايير للتعلم الإلکتروني للأطفال ما قبل المدرسة ومرحلة رياض الأطفال، من خلال عرض المعايير المرجعية العامة للتعلم الإلکتروني وتنقيحها وإقتراح معايير مناسبة للأطفال ما قبل المدرسة ومرحلة رياض الأطفال، ومن ثم شرح لطريقة تطبيق هذه المعايير وتوظيفها للأطفال في التعليم عن بعد سواء کان بشکله التقليدي أو المقلوب.
وقد تم مراعاة جميع عناصر العملية التعليمة الإلکترونية وتوظيف دور خاص لولي أمر الطالب في المنظومة المقترحة من معايير إنتاج وتوظيف ونموذج للتصميم التعليمي.
ويهدف الباحث لبناءً أفضل الممارسات المدعومة من الأبحاث المنشورة، حيث يقدم المعايير الحالية لتقييم الجودة للمقررات والمناهج والمحتوى المقدم عن بعد للأطفال ما قبل المدرسة ومرحلة رياض الأطفال، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير التي يتم من خلالها تقييم تصميم المقررات المقدمة عن بعد وعبر الإنترنت بشکل خاص والمقررات المدموجة بأي نسب من مستويات الدمج المستخدمة. اکتمل نموذج التقييم مع التعليقات التوضيحية والتي تشرح تطبيق المعايير والعلاقة فيما بينها.
کما تسهل مجموعة الأدوات في هذا البحث التقييم للتعلم المقدم للأطفال ما قبل المدرسة ومرحلة رياض الأطفال بواسطة المراجعين.
وکانت أدوات البحث: قائمة المعايير العامة، دليل وصف المعايير الفرعية، نموذج تطوير المقررات الإلکترونية للأطفال ما قبل المدرسة ومرحلة رياض الأطفال.
ويوصي الباحث بإستخدام هذه المعايير للأطفال ما قبل المدرسة ومرحلة رياض الأطفال لانها تتناسب مع خصائصهم وفق ما تم إستعراضة وتحليله من نظريات وبحوث تهتم بهذه الفئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية