التفاعل بين نمطي استراتيجية تقييم الأقران (زوجي- مجموعات) ونمط الاستجابة (حرة- موجهة) في بيئة تعلم قائمة على الويب، وأثره على خفض قلق الاختبارات الإلکترونية وجودة التعلم لدى طلاب کلية العلوم والآداب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة التفاعلية بين إستراتيجية تقييم الأقران (زوجي- مجموعات) ونمط الاستجابة (حرة- موجهة) وأثرها على خفض قلق الاختبارات الإلکترونية وجودة التعلم، لدى طلاب کلية العلوم والآداب بجامعة نجران، وتم استخدام المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي 2*2، وتصميم مقياس لجودة التعلم، وآخر لقلق الاختبارات الإلکترونية، ومقياس متدرج لتقييم أداء الطلاب لمهارات إنتاج أدوات التقييم الإلکترونية، واستخدام: اختبار t للعينات المستقلة، اختبار تحليل التباين ثنائي الاتجاه، معامل الارتباط لبيرسون، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الأربع في الاستجابة على مقياس جودة التعلم لصالح نمط تقييم المجموعات، ونمط الاستجابة الموجهة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الأربع في الاستجابة على مقياس قلق الاختبارات الإلکترونية لصالح نمط التقييم الزوجي ونمط الاستجابة الموجهة، ووجود فروق دالة إحصائياً لأثر التفاعل بين نمط التقييم ونمط الاستجابة، حيث حقق نمط المجموعات الموجهة أفضل النتائج يليه نمط الأزواج الموجهة، ثم نمط المجموعات، وفي الأخير نمط الأزواج، کما ساهم نمط التشارک في التقييم ونمط الاستجابة والتفاعل بينهما بـ (83%) من التباين في أداء الطلاب على مقياس جودة التعلم، وحقق نمط المجموعات أعلى نتائج يليه نمط الأزواج الموجهة، ثم نمط الأزواج الحرة، وفي الأخير نمط المجموعات، وساهم نمط التقييم ونمط الاستجابة والتفاعل بينهما بـ (47%) من التباين في أداء الطلاب على مقياس قلق الاختبار الإلکتروني، کما زادت قوة العلاقة الارتباطية الإيجابية بين نتائج تقييم أستاذ المقرر ونتائج تقييم الأقران في التکليف (2) مقارنة بقيمتها في التکليف (1)، وأوصى البحث بضرورة تبني تقييم الأقران، وتوفير التدريب اللازم، وتنويع نمط التشارک في ضوء طبيعة المحتوى والأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية