أسلوب تخطيط أنشطة تمثيل الدور(محکم/ تلقائي) ومستوى الانخراط في أدائها (جزئي بالمشاهدة/ کلي بالمشارکة) ببيئة الفصل المعکوس وأثر تفاعلهم على تنمية التحصيل والتعلم المنظم ذاتيًا والاتجاه نحو مشارکتها عبر الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان - کلية التربية - قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس أثر التفاعل بين أسلوب تخطيط أنشطة تمثيل الدور(محکم / تلقائى) ومستوى الانخراط في أدائها (جزئى بالمشاهدة/ کلى بالمشارکة) ببيئة الفصل المعکوس على تنمية التحصيل والقدرة على تنظيم الذات والاتجاه نحو مشارکة الأنشطة التمثيلية عبر الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، للعام الدراسى 2018/2019 - الفصل الدراسى الثانى، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبى، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى، مقياس التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس الاتجاه نحو مشارکة الأنشطة التمثيليةلدي طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم،وذلک من أجل تحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه، والتي أسفرت عن وجود فرق بين متوسطي درجات الطلاب في القياس البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا ومقياس الاتجاه نحو مشارکة الأنشطة التمثيلية عبر الويب لصالح المجموعة التي درست بأسلوب تمثيل الأدوار التلقائي، کما توصل البحث إلى عدم وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى درجات طلاب تکنولوجيا التعليم فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا ومقياس الاتجاه نحو مشارکة الأنشطة التمثيلية عبر الويب نتيجة اختلاف مستوى الانخراط في تمثيل الدور (جزئى بالمشاهدة/ کلى بالمشارکة) ببيئة الفصل المعکوس، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب تکنولوجيا التعليم فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا ومقياس الاتجاه نحو مشارکة الأنشطة التمثيلية عبر الويب نتيجة التفاعل بين أسلوب تخطيط أنشطة تمثيل الدور (محکم/ تلقائى) ومستوى الانخراط في أدائها (جزئى/ کلى) ببيئة الفصل المعکوس لصالح أسلوب تخطيط تمثيل الدور التلقائى بمستوى الانخراط الکلى بالمشارکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية