التفاعل بين نمط الإنفو جرافيک والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم تفاعلية لتنمية مفاهيم مقرر الحاسب الآلي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا وخفض العبء المعرفي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر التفاعل بين نمط الانفوجرافيک (الثابت – التفاعلى) فى بيئة تعلم تفاعلية فى إطار تفاعله مع الأسلوب المعرفى( المستقلين – المعتمدين)، لتنميه التحصيل المعرفى لمفاهيم الانترنت بمقرر الحاسب الالى، وخفض العبء المعرفى للتلاميذ المعاقين سمعياً، وقد استخدم فى هذا البحث التصميم شبه التجريبى طبقا للتصميم العاملى (2*2) بأربع مجموعات تجريبية، واشتمل البحث على متغير مستقل وله مستويان الإنفوجرافيک (الثابت – التفاعلى) ومتغير تصنيفى وهو الأسلوب المعرفى (المستقلين مقابل المعتمدين) وتضمن البحث متغيرين تابعين هما (التحصيل المعرفي لمفاهيم الانترنت – العبء المعرفى) ، وقد تکونت عينة البحث من (40) تلميذ من طلاب الصف الأول الإعدادى بمجموعة من مدارس الصم والبکم بمحافظة القليوبية، وأسفرت اهم النتائج عن ان هناک تأثير إيجابى للتفاعل بين نمط الإنفوجرافيک (الثابت- التفاعلى) والأسلوب المعرفى على المتغيرين التباعين(التحصيل / العبء المعرفى)، وکان حجم الأثر کبير لصالح الإنفوجرافيک التفاعلى في کلا من التحصيل وخفض العبء المعرفى، وقد أوصت الدراسة على ضرورة تقديم الأنشطة الإلکترونية بعد دراستهم بإستخدام الإنفوجرافيک بانماطه المختلفة وذلک لإثراء المعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية