التّمکين القيادي للمعلم في البيئات التعلمية الذکية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة ومعروضة بالمؤتمر العلمي

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الجمعية سابقاً ولم يسبق نشرها مقدمة المؤتمر العلمي الحادي عشر (محليًّا) -التاسع (دوليًّا) للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي بعنوان:
تکنولوجيا التعليم وتطوير برامج ومؤسسات إعداد المعلم في الفترة من السبت 24 يوليو 2021‏‏ إلى الأربعاء 28 يوليو 2021

منذ زمن بعيد تعد القيادة داخل أي مؤسسة ؛ نشاط إيجابي يقوم به شخص للإشراف على مجموعة من الاشخاص لتحقيق أهداف واضحة من خلال التأثير العاطفي أو استخدام السلطة بالقدر المناسب ، ولذا فهي" فـن التأثير على الاخريين ، أي انها محصلة التفاعل بين القائد ومرؤوسيه في المؤسسات المختلفة.
ومع التغيرات الجديدة في المؤسسات التعليمية والتحولات التي ظهرت عليها بعد ظهور "التحول الرقمي" في أغلب المؤسسات التعليمية بمختلف انماطها، أصبحت لقيادة المعلم متطلبات أخرى قد لا تتوفر في البيئات التعليمية غير الرقمية، حيث أصبحت مهارات التواصل الالکتروني لإعادة دفع وتشجيع المتعلمين نحو إنجاز أهداف تعليمية معينة مغايرة کثيرا عما کان عليه هذا التواصل وجها لوجه، إذ اعتمدت إدارة هذه المؤسسات في تحقيق أهدافها على التکامل بين البيئة الحقيقية والبيئة الإلکترونية تحث مسمى إدارة البيئة المدمجة، مما طور کثيرا من أدوار القيادة للمعلم واصبح تعامله في کثير من الأوقات يعتمد على التواصل المتزامن واحيانا غير المتزامن، مما جعل دوره في جمع معلوماته عن المتعلمين لا يتطلب المتابعة المباشرة عن کثب، بل أصبح هناک حاجة لتوافر العديد من الطرق لجمع کافة البيانات قبل الشروع في تواجد المتعلمين داخل هذه البيئات الالکترونية، وهنا اصبح لجمع البيانات الدقيقة عن الطلاب بهدف تحقيق القيادة الحکيمة، خير طريق لإحداث التطوير في العملية التعليمية، وخاصة قيادة المعلم لبيئته التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية