تصميم بيئة تعليمية الکترونية قائمة على النظرية الاتصالية واثرها في تحصيل طلاب الرابع العلمي لمادة الفيزياء

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة ومعروضة بالمؤتمر العلمي

المؤلفون

1 جامعة بغداد کلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم قسم الفيزياء

2 جامعة بغداد /کلية التربية للعلوم الصرفة -ابن الهيثم

المستخلص

هدف البحث الى تصميم بيئة تعليمية الکترونية قائمة على النظرية الاتصالية والکشف عن اثرها في تحصيل طلاب الرابع العلمي لمادة الفيزياء
من خلال التحقق من الفرضية التي تنص على انه (يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق بيئة تعليمية الکترونية قائمة على النظرية الاتصالية و طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.)
اسُتعمل التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية في مدينة بغداد ، تم اختيار إعدادية (ابن خلدون للبنين) بصورة قصدية لتطبيق تجربة البحث ، وعشوائيا تم اختيار المجموعة (5) لتکون المجموعة التجريبية ، والمجموعة (12) لتکون المجموعة الضابطة، بواقع (20) طالب لکل مجموعة .
تم تصميم بيئة تعليمية الکترونية على وفق النظرية الاتصالية ، وتهيئة المستلزمات الضرورية مثل الخطط التدريسية ، انشاء المنصة التعليمية ، توفير مصادر التعلم المتنوعة الرقمية.
وتم بناء اختبار لقياس تحصيل مادة الفيزياء مکون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و (6) فقرات من النوع المقالي، والتأکد من خصائصه السايکومترية.
طُبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020- 2021 ، وبعد الانتهاء من تدريس کامل المحتوى التعليمي ، تم تطبيق اختبار التحصيل على المجموعتين ، واستغرقت تجربة البحث (12)اسبوعا.
تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام (t-test) لعينتين مستقلتين اتضح تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل
.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية