فاعلية استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية بمدينة الطائف، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لتصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي، حيث تکونت عينة الدراسة من (18) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية من طالبات الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بإحدى مدارس مدينة الطائف بالسعودية. استخدمت الدراسة اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات برمجة الروبوت المعرفية والادائية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المرحلة المتوسطة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات البرمجة المعرفية لصالح التطبيق البعدي تعزى لاستخدام الروبوت التعليمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المرحلة المتوسطة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة الأدائية لصالح التطبيق البعدي تعزى لاستخدام الروبوت التعليمي. أظهرت نتائج الدراسة أن معامل الکسب المعدل لبلاک Blake أعلى من (1.2) مقارنة بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي، مما يدلل على فاعلية استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة المعرفية والادائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدمت مجموعة من التوصيات من أهمها الاستفادة من الدراسة وأدواتها (الاختبار المعرفي- بطاقة الملاحظة) لقياس المهارات المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة باستخدام الروبوت التعليمي، وإقامة دورات تدريبية من قبل الجهات التعليمية المختصة لاستخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة في جميع مراحل التعليم بالمملکة العربية السعودية.
الکلمات المفتاحية: الروبوتات التعليمية، برمجة الروبوت، مهارات البرمجة، طالبات المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية