بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على محفزات الألعاب الرقمية (القصص/النقاط) لتنمية بعض المهارات البرمجية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وإنخراطهم في بيئة التعلم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي عن الکشف عن أنسب أنواع محفزات الألعاب (القصص/النقاط) في بيئة ثلاثية الأبعاد لتنمية المهارات البرمجية بجانبيها المعرفي والأدائي والإنخراط في بيئة التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي اختبار قبلي واختبار بعدي، وذلک في مجموعتين تجريبيتين واشتمل البحث على متغير مستقل هو نوع محفزات الألعاب ويضم نوعان وهما (القصص/النقاط) وتضمن البحث متغيرين تابعين هي: المهارات البرمجية بشقيها الجانب المعرفي والجانب والأدائي، وإنخراط الطلاب في بيئة التعلم الثلاثية الأبعاد، وقد تکونت عينة البحث من (80) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتان التجريبيتان في کل من الاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة الملاحظة للمهارات، ومقياس الإنخراط في بيئة التعلم الثلاثية الأبعاد يرجع للأثر الأساسي لنوع محفزات الألعاب في بيئة ثلاثية الأبعاد قائمة علي محفزات الألعاب وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التي درست ببيئة ثلاثية الأبعاد قائمة على محفز الألعاب النقاط)، في مقابل المجموعة الأولى (التي درست ببيئة ثلاثية الأبعاد قائمة على محفز الألعاب القصص).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية