فاعلية استخدام التدوين المرئي (Video Blog) ببيئة الفصل المقلوب على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 وزارة التعليم ، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية

2 وزارة التعليم، کلية الدر اسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى بيان مدى فاعلية التدوين المرئي (Video Blog) ببيئة الفصل المقلوب على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير البصري في مقرر الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. اعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة أدبيات البحث والدراسات السابقة من أجل اعداد أدوات البحث والمعالجة التجريبية، ثم المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. تم تطبيق المنهج التجريبي بالتصميم الشبه تجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي، وتضمنت أدوات البحث على اختبار تحصيلي قبلي وبعدي، وبطاقة ملاحظة لمهارات التفکير البصري. تم اختيار العينة والتي کان قوامها ٢٠ طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط خلال الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٤٣ هـ، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق داله احصائياً بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي، بالإضافة الى اکتساب الطالبات لمهارات التفکير البصري بناء على بطاقة الملاحظة، مما يعکس فاعلية التدوين المرئي کإحدى أدوات الفصل المقلوب على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية