أثر نمط التلميحات (السمعية/ البصرية/ السمع بصرية) في الکتاب الالکتروني متعدد الوسائط علي تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية وخفض العبىء المعرفي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي- کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية وخفض العبىء المعرفي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم من خلال دراسة أثر نمط التلميحات (السمعية/ البصرية/ السمع بصرية) في الکتاب الالکتروني متعدد الوسائط، تکونت عينة البحث من 60 طالب من طلاب الفرقه الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم، 20 طالب لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث.
تکونت مادة المعالجة من ثلاثة کتب الکترونية متعددة الوسائط، الاختلاف فيما بينهم في نمط التلميحات (السمعية/ البصرية/ السمع بصرية)، ولاستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات وهي اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات انتاج الرسومات التعليمية، ومقياس خفض العبىء المعرفي ل (حلمي الفيل)، وأوضحت النتائج فاعلية نمط التلميحات (السمعية/ البصرية/ السمع بصرية) في الکتب الالکترونية متعددة الوسائط في تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية وخفض العبىء المعرفي لدي الطلاب، وکان الأثر الأکبر لصالح نمط التلميحات (السمع بصرية) في الکتاب الالکتروني متعدد الوسائط، وفي ضوء النتائج توُصَى الباحثة الاستفادة من إستخدام نمط التلميحات (البصرية والسمعية والسمع بصرية) في الکتب الإلکترونية متعددة الوسائط في تنمية المعارف والمهارات لدي الطلاب في مختلف المراحلة الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية