أثر بيئة برمجة تشارکية عبر الويب في تنمية مفاهيم البرمجة ومهارات التفکير المنظومي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم- کلية التربية-جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية القصيم- بريدة

2 قسم تقنيات التعليم- کلية التربية- جامعة القصيم المملکة العربية السعودية / بريدة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر بيئة برمجة تشارکية في تنمية مفاهيم البرمجة ومهارات التفکير المنظومي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث بلغت عينة البحث (٦٠) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي تم توزيعهن بشکل عشوائي على المجموعتين الضابطة والتجريبية، وقد استخدمت المجموعة الضابطة بيئة برمجة تقليدية على جهاز الحاسب بينما استخدمت المجموعة التجريبية بيئة برمجة تشارکية عبر الويب. وتحقيقاً لأهداف البحث تم إعداد أدواتها التي تمثلت باختبار تحصيلي لمفاهيم البرمجة وکذلک اختبار لمهارات التفکير المنظومي، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وتحليل البيانات؛ تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠α ≤ ) بين متوسطات درجات الطالبات بالمجموعتين في التطبيق البعدي لکل من أداتي البحث لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات ذات العلاقة بنتائجه، ومقترحات لأبحاث مستقبلية ذات صلة باستخدام بيئة البرمجة التشارکية عبر الويب لتنمية مفاهيم ومهارات متنوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية