دوافع ومعوقات توظيف تقنية الـ MOOCs " المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاق " في التدريس بكليات التربية بالجامعات السودانية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم بکلية التربية - جامعة الخرطوم - السودان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دوافع ومعوقات توظيف تقنية الـ MOOCs " المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاق " في التدريس بكليات التربية بالجامعات السودانية من وُجهة نظر أعضاء هيئةالتدريس. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (34) عبارة، وبعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها تمّ توزيعها على عينة بلغت (234) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات السودانية التي تم إختيارها. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وبإتباع الأساليب الإحصائية الملائمة تم تحليل البيانات بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) خلُصت الدراسة إلى أن هناك دوافع لتوظيف تقنية الـ MOOCs " المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاق " في التدريس بكليات التربية بالجامعات السودانية؛ وجود معوقات من شأنها أن تحول دون توظيف تقنية الـ MOOCs "المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاق " في التدريس بحسب نتيجة اختبار(كا2) والتي أشارت إلى فروق ذات دلالة إحصائية لأفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس عند مستوى دلالة أقل من (0.05)؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة نحو دوافع توظيف تقنية الـ MOOCs المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاق في التدريس تعزى إلى متغير التخصص. في ضوء هذه النتائج تقدم الباحث بعدد من التوصيات من أهمها: تشجيع التعاون والتنسيق بين كليات التربية بالجامعات السودانية لدعم تصميم ونشر المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاقMOOCs ))؛تطوير الخطة الدراسية بكليات التربية بالجامعات السودانية بتضمين موضوعات عن هذا النوع من المقررات وتدريب الطلاب المعلمين على التعامل معها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية