يشكل الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (A.I) أحد أهم العلوم التطبيقية، ويُعد من أساسيات الحياة اليومية لاستخداماته وتطبيقاته المختلفة، وهو أساس التطور العلمي الذي يعيشه العالم من خلال الثورة الصناعية المعاصرة، والاتجاهات التقنية للعولمة، والتواصل الثقافي والاتصال التقني في كافة المجالات.
ومجال التعليم من المجالات الأقل نصيباً في موجة التغيرات الهائلة التي أحدثتها نُظم الذكاء الاصطناعي(A.I) في السنوات الماضية؛ نظرًا لطبيعة النظام التعليمي القائم على العنصر البشرى في المقام الأول وبخاصة المتعلمين؛ حيث يتحتم عليهم اتباع سياسات تعليمية معينة من قبل أصحاب القرار؛ إلا أنه بالرغم من ذلك فقد شهدت السنوات الأخيرة طفرة كبيرة في مجال منصات التعليم الإلكتروني المفتوح(e- Learning Platforms) كما ساهت أكبر جامعات العالم مثل جامعة أوكسفورد في توفير محتوى تعليمي مجاني، ابتداء من المحاضرات وحتي التقويم (الاختبارات)؛ بالإضافة إلى أن نسبة الطلاب الذين يمتلكون هواتف ذكية تقترب من (80%) وبالتالي يمكن استثمار هذا الواقع في مساعدة الطلاب على فهم الدروس، والشروحات الإضافية، وإكمال الواجبات الدراسية من بُعد وإرسالها للمعلم كما يمكن مشاهدة الحصص الدراسية عبر ملفات الفيديو.
محمد عبد الهادي بدوي, محمد. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10(2), 91-108. doi: 10.21608/eaec.2022.155591.1101
MLA
محمد محمد عبد الهادي بدوي. "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة", المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10, 2, 2022, 91-108. doi: 10.21608/eaec.2022.155591.1101
HARVARD
محمد عبد الهادي بدوي, محمد. (2022). 'تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة', المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10(2), pp. 91-108. doi: 10.21608/eaec.2022.155591.1101
VANCOUVER
محمد عبد الهادي بدوي, محمد. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 2022; 10(2): 91-108. doi: 10.21608/eaec.2022.155591.1101