تكنولوجيا التعلم الرقمية لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

من إبداعات الجمهورية الجديدة الاهتمام الكامل بذوي الاحتياجات الخاصة وجاء ذلك متمثلا في تبني فخامة رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي رعاية هذه الفئة رعاية كاملة، وقد جاء صدور قرارات المجلس الأعلى للجامعات كاستجابه مباشرة لهذا الاهتمام، فصدر القرار الأول بجلسته رقم (627) فى شهر مايو لسنة (2015 ) للتأكيد على هذا المعنى بحق الطلاب الصم وضعاف السمع بالالتحاق بكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية، وأيضًا القانون رقم (10) لسنة (2018) بشأن حقوق الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، الذي يحث على وضع ضمانات واضحة لحصول ذوى الاحتياجات الخاصة على كافة مستحقاتهم ودمجهم فى المجتمع بصورة عادلة، كما أهتمت البحوث العالمية بتجارب التحاق ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة، وقد تبين أن تلك التجارب واجهت العديد من التحديات، ومن ثم اقترح العديد من الباحثين الكثير من الامور لتيسير عملية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الجامعية، من بين التيسرات الهامة التي أشارت لها نتائج البحوث العالمية هو تعليم وتدريب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة واعضاء هيئة التدريس والاداريين استخدام التكنولوجيا الرقمية بما يناسب كل فئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية