أظهرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي دورًا فعالًا بميدان التعليم والتدريب، ويوجد اتجاه عالمي نحو الاعتماد على هذه التطبيقات بشكل كبير في معظم المجالات التعليمية؛ وذلك لما تتسم به من سهولة في التعامل، وقلة التكلفة، والقدرة على تخزين كم هائل من المعلومات، حيث تعتمد هذه التطبيقات على التعلم الآلي أو التعلم العميق. ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence بأنه ذلك العلم الذى يهتم بجعل الأنظمة الإلكترونية ذات ذكاء مشابه للذكاء الإنساني، بما يمكن الأنظمة من التفكير واتخاذ قرارات، والعمل وفقًا لها، بشكل يتناسب مع طبيعة المهام المحددة لها.
وهناك ثلاثة مكونات أساسية للذكاء الاصطناعي هى:
- قاعدة معرفية Knowledge base: وهى عبارة عن مكتبة إلكترونية ذاتية الخدمة تحتوى على معلومات مطلوبة لأداء مهام مخصصة للنظام، وقد تتضمن الأسئلة الشائعة والكتيبات وأدلة استكشاف الأخطاء وإصلاحها وغيرها من المعلومات، وهى تمكن النظام من التفاعل والاستجابة لمدخلات المستخدم.
- إجراءات مبرمجة تتكون من عمليات استنباط واستقراء واستنتاج؛ لمحاكاة الذكاء الإنساني، وأداء المهام المطلوبة.
رفعت محمد شحاته, نشوى. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10(2), 205-214. doi: 10.21608/eaec.2022.155626.1105
MLA
نشوى رفعت محمد شحاته. "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية", المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10, 2, 2022, 205-214. doi: 10.21608/eaec.2022.155626.1105
HARVARD
رفعت محمد شحاته, نشوى. (2022). 'توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية', المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10(2), pp. 205-214. doi: 10.21608/eaec.2022.155626.1105
VANCOUVER
رفعت محمد شحاته, نشوى. توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 2022; 10(2): 205-214. doi: 10.21608/eaec.2022.155626.1105