التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني (كلي- تتابعي حر- تتابعي خطي) ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - حامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل وخفض كل من الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي والمنهج المنظومي في تطوير الاختبارات الإلكترونية وفق ثلاثة أساليب والمنهج التجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرات التابعة، وتم استخدام الأدوات التالية (مقياس المثابرة الأكاديمية، الاختبار التحصيلي، مقياس الحمل المعرفي، ومقياس قلق الاختبار)، وقد اشتمل البحث علي متغير مستقل بثلاث أساليب (الكلي/ التتابعي الحر/ التتابعي الخطي) وكذلك المتغير التصنيفي بمستوييه (المرتفع/ المنخفض)، وكان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي (2x3)، كما تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه، للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي، وأسفرت النتائج البعدية عن تفوق كل من مجموعتي نمط العرض التتابعي الحر والتتابعي الخطي، ومجموعتي مستوى المثابرة الأكاديمية المرتفعة علي كل من مجموعتي نمط العرض الكلي ومستوى المثابرة الأكاديمية المنخفضة، في كل من التحصيل المعرفي وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار، وعدم وجود فروق دالة بين مجموعة نمط العرض التتابعي الحر ونمط العرض التتابعي الخطي في كل من التحصيل وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية