تكنولوجيا الفئات الخاصة في الثورات الصناعية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور وأهمية التكنولوجيا للفئات الخاصة في ظل الثورة الصناعية الرابعة بحيث حظيت هذه الفئة برعاية كبيرة في استخدام تقنيات متطورة وأجهزة تعليمية في تعلمهم والتي ساعدت بشكل فعال من خلال تحقيق أهداف مرسومة، فكان لها أثر ودور مرموق ساهم في مساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة بمختلف أشكالها الإعاقة الذهنية، صعوبات التعلم، التوحد، الشلل الدماغي الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية الإعاقة الحسية والحركية، حيث صممت خصيصا هذه التقنيات متوافقة مع احتياجات وقدرات هؤلاء الأفراد كل حسب بيئته ومهامه اليومية وبهدف رفع وتحسين مستوى القدرات الوظيفية والأدائية لدى أفراد ذوي إعاقة. كما تقوم معظم الأجهزة والتقنيات من هذه التكنولوجيا من أجل توفير فرص تعلم مساوية مع ما يحظى به أقرانهم الأصحاء.

This research paper aims to identify the role and importance of technology for special groups in light of the Fourth Industrial Revolution, so that this category received great care in the use of advanced technologies and educational devices in their learning, which helped effectively by achieving set goals, and it had a significant impact and role that contributed to helping people In the event of a disability of various forms, intellectual disability, learning difficulties, autism, cerebral palsy, hearing disability, visual disability, sensory and motor disability, as these technologies were specifically designed in accordance with the needs and capabilities of these individuals, each according to his environment and daily tasks, with the aim of raising and improving the level of functional and performance capabilities of individuals with disabilities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية