فاعلية منصة تعليمية الكترونية في تنمية مهارات التحول الرقمي وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب كلية التربية مختلفي الأسلوب الإبداعي "تجديدي، تكيفي" والمرونة المعرفية "مرتفع، منخفض"

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - مصر

2 قسم تكنولوجيا التعليم . كلية التربية النوعية . جامعة المنيا . المنيا . مصر

المستخلص

مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى إكساب طلاب كلية التربية مهارات التحول الرقمي في التعليم وكذلك خفض مستوى قلق المستقبل المهني لديهم من خلال منصة تعليمية الكترونية مقترحة ، مع مراعاة الاختلاف بينهم في نمط الأسلوب الإبداعي (التجديدي /التكيفي) ومستوى المرونة المعرفية (مرتفع / منخفض) في العام الجامعي 2022/2021، تكونت عينة البحث من (120) طالباً وطالبةً من الفرقة (الثالثة) مقسمين إلى أربعة مجموعات تجريبية متساوية في العدد ، المجموعة الأولى (النمط التجديدي - المرونة المعرفية المرتفعة) والمجموعة الثانية (النمط التجديدي- المرونة المعرفية المنخفضة) والمجموعة الثالثة (النمط التكيفي - المرونة المعرفية المرتفعة) والمجموعة الرابعة (النمط التكيفي - المرونة المعرفية المنخفضة) ، تم استخدام منصة Google Classroom نظراً لسهولة استخدامها وتوفر متطلباتها لدى جميع المتعلمين ، تمثلت أداتي القياس في بطاقة تقييم مهارات التحول الرقمي في التعليم ومقياس قلق المستقبل المهني ، تمثلت أداتي التصنيف في مقياس الأسلوب الابداعي ومقياس المرونة المعرفية ، أظهرت النتائج : فاعلية المنصات الالكترونية ؛ عدم وجود فروق بين ذوي النمط التجديدي وذوي النمط التكيفي ؛ تفوق ذوي المرونة المعرفية المرتفعة على ذوي المرونة المعرفية المنخفضة ؛ عدم وجود تأثير متبادل بين نمط الأسلوب الإبداعي ومستوى المرونة المعرفية) وذلك في كلٍ من اكتساب مهارات التحول الرقمي في التعليم وفي خفض مستوى قلق المستقبل المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية