التفاعل بين كثافة ونمط عرض روابط الفيديو التشعبية ببيئات التعلم الافتراضية القائمة على الفيديو الفائق وأثره على مهارات تصميم الجرافيك والحمل المعرفي للطلاب معلمي الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي ، كلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية

المستخلص

التفاعل بين كثافة ونمط عرض روابط الفيديو التشعبية ببيئات التعلم الافتراضية القائمة على الفيديو الفائق وأثره على مهارات تصميم الجرافيك والحمل المعرفي للطلاب معلمي الحاسب الالي لذوي الاحتياجات الخاصة

مستخلص البحث :

هدف البحث الى الكشف عن تأثير نمط وكثافة روابط الفيديو التشعبية في بيئة تعلم افتراضية قائمة على الفيديو الفائق وكذلك تأثير التفاعل بينهما على التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات التصميم الجرافيكي وبطاقة تقييم المنتج للرسوم التعليمية المنتجة بواسطة الطلاب ومقياس الحمل المعرفي .

قام الباحث بصياغة مجموعة من الفروض واستخدام مجموعة من الأدوات للتحقق من صدق تلك الفروض ( اختبار معرفي ، بطاقة تقييم منتج ، مقياس حمل معرفي ) جميعهم من إعداد الباحث .

تم تجربة البحث على طلاب المستوى الأول ببرنامج معلم حاسب الي لذوي الاحتياجات الخاصة قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية العام الجامعي 2021 - 2022.

وتوصل البحث الى عدم وجود تأثير على المستوى المعرفي أو المهاري أو الحمل المعرفي لكثافة روابط الفيديو التشعبية في بيئة التعلم الالكتروني الافتراضية القائمة على الفيديو الفائق ، في حين أن هناك تأثير لنمط عـرض روابط الفيديو التشعبية لصالح الطلاب اللذين درسوا بنمط النقاط الفاعلة cue Points ، وتوصل البحث أيضاً الى وجود تأثير ناتج عن التفاعل بين نمط عـرض روابط الفيديو التشعبية وكثافة عرض تلك الروابط ، هذا التأثير أعطى أفضلية للطلاب اللذين درسوا بالفيديو الفائق القائم على روابط تشعبية cue Points بكثافة متوسطة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية