بيئة تعليمية تكيفية إلكترونيه لتنمية مهارات التفكير الإبتكارى فى مشروعات تخرج كلية الهندسة لدى طلاب كلية الهندسة

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة حلوان- کليةالتربية

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 جامعةحلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي تصميم بيئة تعليمية تكيفية إلكترونيه لتنمية المهارات الإبتكارية فى مشروعات التخرج لطلاب كلية الهندسة، وقد اعتمد البحث الحالى علي المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد الإطار النظرى للبحث، كما اتبع البحث المنهج التجريبى وذلك عند إجراء الدراسة الميدانية للبحث، وقد أوصى بضرورة تبني بيئة تعليمية تكيفية الإلكترونية في المؤسسات التعليمية تشتمل على تنمية قدرات التفكير الابتكارى وتطوير مهاراتهم ومعارفهم نحو تصميم مشروعات بها أفكار جديدة، إن أسلوب التعلم التكيفى يعتمد في طياته علي بعض الجوانب النفسية التي تدفع المتعلمين نحو الاجتهاد وإظهار أفضل أداء ممكن، حيث تشير الأدبيات التربوية إلى أهمية المرونة وتوفير آليات إبحار تكيفية متعددة لتنمية التفكير الابتكاري لدى المتعلم، كذلك فإن استخدامهما يعتبر فرصة للتحرك والاختيار من البدائل المتاحة بحرية مما يكون بمثابة المثير الذي يعتمد عليه لتوليد الأفكار الإبداعية، ومن أجل تعليم هادف يحقق المزيد من الإبتكار ينبغي علي المعلم استخدام الجديد من البرامج والأساليب والاستراتيجيات التي تسهم في الارتقاء بمستوي الإبتكار وعلي المعلم أن يعمل علي تنمية قدرات الطلاب وتفكيرهم وأن يستغل الفرص لتحقيق هذا الهدف وأن يستفيد من طبيعة مادته الدراسية في ذلك وأثارة تفكيره، والاستقصاء أهداف البحث قام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات فقد قام ببناء قائمة بمهارات التفكير الإبتكارى للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية القائمة على الموقع الالكترونية، كما قام الباحث ببناء بيئة تكيفية إلكترونية وعمل إختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الإدائية، وبطاقة تقيم المنتج لتقييم المشروع، وقد أسفرت نتائج البحث تنمية التفكيرالإبتكارى لدى طلاب كلية الهندسة وذلك من خلال تطبيق بيئة تكيفية الإلكترونية، حيث أنها أدت إلى زيادة التحصيل وتنمية المهارات، وتطبيقها فى تنفيذ مشروعات التخرج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية