أثر التدوين البصري الإلکتروني في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في مقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 السعودية مکة جامعة الملک عبد العزيز

2 السعودية مکة جامعة الملک عبدالعزيز

3 قسم تقنيات التعليم بكلية الدراسات العليا التربوية. جامعة الملك عبدالعزيز. جدة. السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن أثر استخدام التدوين البصري الإلکتروني لتنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة- المرونة- الأصالة) في مقرر الحاسب الالي للصف الثاني ثانوي. ولتحقيق أهداف البحث تم اجراء البحث وفق المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تکونت العينة من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي. وتمثلت أدوات القياس لجمع البيانات في: مقياس تورانس للتفکير الإبداعي المشتمل على مهارات متعددة منها (مهارة الطلاقة- مهارة المرونة- مهارة الأصالة) حيث تم تطبيق المقياس على عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق التجربة، وذلک لقياس أثر التدوين البصري الالکتروني على تنمية مهارات التفکير الإبداعي، بالإضافة إلى إعداد کتيب دليل التدوين البصري الالکتروني وذلک لإرشاد المعلمة والطالبات الى أساسيات التدوين الجيد. وتم استخدام اختبار ت للعينات المترابطة Paired sample t-test ومعادلة Cohen’s D لمعرفة حجم التأثير للمتغير المستقل المتمثل في التدوين البصري الإلکتروني على المتغير التابع المتمثل في التفکير الإبداعي.

وکان من أبرز نتائج البحث وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (05.) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار تورانس للتفکير الإبداعي القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، ووجود أثر کبير لاستخدام أسلوب التدوين البصري الإلکتروني في تنمية التفکير الإبداعي. وقد خرج البحث بتوصيات منها الاهتمام بتوظيف التدوين البصري الإلکتروني في مراحل التعليم العام بمختلف المقررات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية