أثر توظيف بعض أنماط عرض المحتوى باستخدام (الخرائط الذهنية- الخرائط المفاهيمية) الرقمية في بيئة التعلم السحابية لتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم التكنولوجية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم (شعبة معلم حاسب آلي) بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم التكنولوجية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم من خلال توظيف (الخرائط الذهنية / الخرائط المفاهيمية) الرقمية في بيئة التعلم السحابية باستخدام GOOGLE CLASSROOM، حيث تكونت عينة البحث من (66) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم في العام الجامعي 2021/ 2022 بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد في مقرر (نظم تشغيل الحاسب متقدم)، وقد تم توزيع الطلاب عينة البحث على مجموعتين تجريبيتين بواقع (33) طالب لكل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث، ولاستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي معرفي إلكتروني (كتابة المصطلح العلمي، صواب وخطأ) من اعداد الباحثة، واختبار تصويب التصورات البديلة للمفاهيم التكنولوجية إلكتروني من إعداد الباحثة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية جاءت أهم نتائج البحث في التأثير الملحوظ لتوظيف نمط عرض المحتوى باستخدام (الخرائط الذهنية) في مقابل نمط عرض المحتوى باستخدام (الخرائط المفاهيمية) في زيادة التحصيل وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم التكنولوجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية