مراجعة منهجية لبرامج التدخل المبكر من خلال تطبيقات التعلم الإلكترونية لتحسين المهارات المختلفة لدى ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

التدخل المبكر هو مجال واعد في تحسين مهارات أطفال التوحد وفي العصر الحاضر ومع الازدهار التكنولوجي اتجهت العديد من المنشآت التعليمية إلى ربط التقنية بالتدخل المبكر لتحسين مهارات ذوي التوحد، وعلى الرغم من استخدامات التطبيقات التعليمية الرقمية في مجال التوحد بكثرة إلا أن المراجعات المنهجية العربية في هذا المجال تعد قليلة. الهدف من هذه الدراسة هو عمل مراجعة منهجية للدراسات التي سلطت الضوء على أثر وفاعلية البيئات والتطبيقات التعليمية بهدف التدخل المبكر لذوي التوحد. إذ أن برامج التدخل المبكر لاقت رواجًا كبيرًا من باحثين مجال التربية الخاصة ولا سيما فئة التوحد. وذلك من خلال جمع وفحص ومقارنة الدراسات ذات الصلة بموضوع المراجعة والتي نشرت خلال عام 2021-2022 في قاعدة البيانات (ERIC) و(SpringerLink). شملت هذه الدراسة على (147) مشاركًا وضمّت (16) دراسة والتي حظيت بتحقيق معايير الشمول والتضمين. وقد تم اتباع نموذج BASU,2017)) لتحليل الدراسات السابقة تحليلًا منهجياً. واستخدام مخطط PRISMA لتحليل استراتيجية اختيار الدراسات. أشارت مراجعة الأدبيات إلى أن التطبيقات الإلكترونية لها تأثير فعال لتحسين المهارات المختلفة لدى ذوي التوحد، وتوصي بتصميم برنامج تدريبي للمعلمين ومقدمو الرعاية لكل تطبيق يتم تصميمه لفئة ذوي التوحد لما فيه من أهمية إشراك مقدمو الرعاية والمعلمين في عملية التدخل لضمان تعلم أفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية