الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تكنولوجيا التعليم: مراجعة منهجية

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 وزارة التعليم

2 جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

يهدف هذا البحث للكشف عن واقع استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي في التعليم وذلك من خلال تقديم مراجعة منهجية للدراسات المنشورة خلال الفترة من 2018 الى 2022 حول الكتاب الإلكتروني التفاعلي في التعليم. وقد تم التوصل الى تحديد (12) دراسة باللغة العربية، و (7) دراسات باللغة الإنجليزية. واقتصر البحث على قواعد البيانات التالية: دار المنظومة، ERIC، EBSCO. وقد أظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي في العملية التعليمية في التعليم العام والجامعي. واهتمام الدراسات السابقة في اتباع معايير محكمة لتصميم وإنتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي. كذلك قدمت الدراسات السابقة توضيحا لمفهوم الكتاب الالكتروني التفاعلي واهم الأدوات التفاعلية الواجب توفرها، أيضا الأدوات والمنصات المستخدمة لإنتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي ومزاياها. كما قدم البحث الحالي عدد من التوصيات حول فاعلية استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي في التعليم كضرورة استبدال الكتب الالكترونية الثابتة والمستخدمة حاليا في بعض مقررات التعليم العام بالكتب الالكترونية التفاعلية. وحث المعلمين وأعضاء هيئة التدريس على استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي. واهمية تقديم الدورات التدريبية للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس لإكسابهم مهارات تصميم وإنتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي. والاخذ بمعايير تصميم وإنتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي المعتمدة والمحكمة في الدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية