التفاعل بين نوع محفزات الألعاب و تصنيف المتعلم في بيئة تعلم الکترونية وأثرها على تنمية مهارات انتاج المواقع التعليمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 جامعة حلوان، کلية التربية، قسم تکنولوجيا التعليم

2 كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج ضعف مهارات إنتاج المواقع التعليمية لدى الطلاب المعلمين وذلک من تحديد نمط محفزات الألعاب الأنسب وفقا لتصنيف المتعلمين ببيئة تعلم إلکترونية ومدى تأثير ذلک على تنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية والکفاءة الذاتية لديهم، تم التطبيق على عينة عددها (165) طالب وطالبة من طلاب (کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم ) و(کلية التربية – جامعة حلوان) تم تقسيمهم إلى ست مجموعات تجريبية وفقا لنمط محفزات الألعاب (تحديات شخصية / مقارنات اجتماعية محدوده/ مقارنات اجتماعية کاملة) وتصنيف المتعلم (منجز / اجتماعى) ، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( تحديات شخصية – منجز ) (31) ، والمجموعة الثانية (تحديات شخصية - اجتماعى) (24) طالب وطالبة، والمجموعة الثالثة (مقارنات اجتماعية محدودة- منجز ) (31)، والمجموعة الرابعة (مقارنات اجتماعية محدودة – اجتماعى ) (25) ، المجموعة الخامسة (مقارنات اجتماعية کاملة – منجز) (30) ، المجموعة السادسة (مقارنات اجتماعية کاملة – اجتماعى ) (24) ، وقد تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021/ 2022م، وقد اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ، المنهج شبه التجريبي، وبناء على ما تقدم تم قبول الفرض الثاني و الثالث والخامس والسادس والثامن والتاسع والحادي العشر والثاني عشر من فروض البحث ، وتم رفض الفرض الأول والرابع والسابع والعاشر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية