التفاعل بين تقديم الفيديو التفاعلي بمحفزات الألعاب وبدونها في بيئة تعلم إلكترونية، ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع/منخفض)وأثره في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية وخفض الإرجاء الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين.

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين تقديم الفيديو التفاعلي بمحفزات الألعاب وبدونها في بيئة تعلم إلكترونية، ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع/منخفض) في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية وخفض الإرجاء الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين –تحقيقًا لأهداف البحث- أعدَّت الباحثة اختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية ، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية، ومقياس الإرجاء الأكاديمي ، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فروضه- على التصميم شبه التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2 × 2) ، وطُبقت المعالجة على عينة قوامها (44) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وقد كشفت نتائج البحث عن عدم وجود تفاعل بين تقديم الفيديو التفاعلي بمحفزات الألعاب وبدونها في بيئة تعلم إلكترونية، ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع/منخفض) في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية وخفض الإرجاء الأكاديمي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لمقياس الإرجاء الأكاديمي، ويُشير ذلك إلى أنَّ اختلاف نمط تصميم الفيديو التفاعلي بمحفزات الألعاب وبدونها يؤثر على الإرجاء الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية