تصميم بيئة تعلم إلكترونية ثلاثية الأبعاد لتنمية التحصيل بمادة التشريح الوصفي للأسنان لدى طالبات جامعة أم القرى واتجاههن نحوها ورضاهن عن الإنجاز الأكاديمي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

عمادة التعلم الإلكترونى والتعليم عن بعد - المملكة العربية السعودية – مكة المكرمة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية ثلاثية الأبعاد لتنمية التحصيل بمادة التشريح الوصفي للأسنان لدى طالبات جامعة أم القرى واتجاههن نحوها ورضاهن عن الإنجاز الأكاديمي، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة من طالبات كلية طب الأسنان جامعة أم القرى، عددهن (60) طالبة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، ثم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، المجموعة التجريبية تدرس باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية ثلاثية الأبعاد، بينما تدرس المجموعة الضابطة باستخدام بيئة التعليم التقليدية، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدمت الباحثان ثلاث أدوات من أدوات البحث، الأولى: اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمادة التشريح الوصفي للأسنان، الثانية: مقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم الإلكترونية ثلاثية الأبعاد، الثالثة: مقياس الرضا عن الإنجاز الأكاديمي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم ومقياس الرضا عن الإنجاز الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية