التفاعل بين نمطي الوسائط البصرية (صور- فيديو) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وأسلوب التعلم (كلى - تحليلى) وأثره في تنمية المهارات التكنولوجية والدافعية للتعلم لدى طلاب شعبة الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا. كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي الوسائط البصرية (صور- فيديو) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وأسلوب التعلم (كلى - تحليلى)، وأثره في تنمية المهارات التكنولوجية والدافعية للتعلم، وفي سبيل ذلك قام الباحثان بالاعتماد على التصميم التجريبي (2×2)، وقد تم استخدام الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة، ومقياس الدافعية للتعلم كأدوات بحث. وقد تكونت عينة البحث من (40) طالبًا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (10) طلاب لكل مجموعة وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب في التحصيل نتيجة لاختلاف نمط الوسائط البصرية لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت نمط الفيديو، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب في التحصيل نتيجة لاختلاف أسلوب التعلم (كلى - تحليلى)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات الأربعة التجريبية في القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء العملى للمهارات التكنولوجية ترجع إلى نمطى الوسائط البصرية (صور ــ فيديو) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات الأربعة التجريبية في الأداء العملي للمهارات التكنولوجية ترجع إلى أسلوب التعلم (كلي- تحليلى)، في حين أكدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات الأربعة التجريبية في االقياس البعدى لمقياس الدافعية للتعلم ترجع إلى نمط الوسائط البصرية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل والأداء المهارى، والدافعية للتعلم نتيجة للتفاعل بين نمطى الوسائط البصرية (صور- فيديو) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وأسلوب التعلم ( كلى - تحليلى).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية