أثرُ استخدامِ موقع "أبطال الإنترنت" في تعزيزِ قِيَمِ المواطَنَة الرَّقْميّة لدى طالباتِ الصَّفِّ أول متوسط بغربِ مدينةِ الرياض

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 كليات الشرق العربي

2 ادارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى قياسِ أثرِ استخدامِ موقِعِ "أبطال الإنترنت" في تعزيزِ قِيَمِ المواطَنَة الرَّقْميّة لدى طالباتِ صفِّ أول متوسط بغرب مدينة الرياض، واستخدمت الباحثةُ المنهجَ المُختلطّ، وتكوَّنت عيِّنةُ الدراسةِ من (110) طالبات، وقد تمَّ تطبيقُ أداة الإستبانة عليهِنَّ لجمعِ البياناتِ الكَّمِّيَّة، وكذا أداة المقابَلَةِ لجمعِ البياناتِ النوعيَّةِ لاستخلاصِ نتائِجَ أدقّ، وقد شارك في المقابَلاتِ (12) طالبةً تمَّ اختيارُهُنَّ بطريقةٍ عشوائيَّة، وتمَّ تطبيقُ أداة المقابلة عليهن. وقد خَلَصَتِ الدراسةُ إلى النتائِجِ الآتية: أنَّ مستوى وعيِ الطالباتِ بِقِيَمِ المواطَنَة الرَّقْميّةِ وبموقِعِ "أبطال الإنترنت" كان بدرجةٍ عاليةِ جِدًّا، وأنَّ مستوى استخدامِ موقع "أبطال الإنترنت" لَهُ أثرٌ مرتفِعٌ في قِيَمِ المواطَنَة الرَّقْميّةِ لدى طالباتِ الصفِّ أولِ متوسط، وأشارت النتائجُ إلى أنهُ لا توجدُ فروقٌ ذاتُ دِلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دِلالة (α≤ 0.05) بين متوسِّطاتِ إجاباتِ أفراد عيِّنةِ الدراسةِ حول مستوى وعيِ الطالباتِ بموقع "أبطال الإنترنت" تُعزَى لمتغيِّرِ المرحلة العُمْريَّة، وأشارت النتائج كذلك إلى وجودِ فروقٍ ذاتِ دِلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دِلالةِ (α≤ 0.05) بين متوسِّطاتِ إجاباتِ أفراد عيِّنةِ الدراسةِ حولَ مستوى وعيِ الطالباتِ بموقِعِ "أبطال الإنترنت" تُعزَى لمتغيِّرِ مُعدَّلِ الاستخدامِ اليوميِّ للإنترنت. وقد أوصت الدراسةُ بالآتي: أهميةُ استخدامِ موقع "أبطال الإنترنت" في العمليَّةِ التعليميَّة؛ نظرًا لما ثَبَتَ من فاعِلِيَّتِهِ في تنميةِ قِيَم ِالمواطَنَة الرَّقْميّةِ لدى الطالبات، والعملُ على استخدامِ تِقَنِيَّاتٍ حديثةٍ مُماثِلَةٍ تُسهِمُ في زيادةِ تعزيزِ المواطَنَة الرَّقْميّةِ للجيلِ الناشِئ، وإدراجُ قِيَمِ المسؤوليَّةِ والواجباتِ والحقوقِ والأَمْنِ الرَّقْميّ في المناهِجِ الدِّراسيَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية