التفاعل بين نمط التعليق وموضع ظهوره في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التحول الرقمي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي، وذلك من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط التعليق (القصير، والطويل) وموضع ظهوره (أثناء، وبعد المشاهدة) في الفيديو التفاعلي، وللوصول لهذا الهدف تم استخدام منهجي البحث الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس المعارف الخاصة بمهارات التحول الرقمي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي العاملي (2×2) على عينة قوامها (80) طالبًا/ة من طلاب الفرقة الأولى قسم الاقتصاد المنزلي، بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية، للعام الجامعي 2022- 2023، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية طبقًا لمتغيرات البحث، ثم إجراء تجربة البحث الأساسية، ومن ثم الوصول إلى عدة نتائج أهمها وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في كل مجموعة تجريبية من المجموعات الأربعة في التطبيق القبلي، والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات التحول الرقمي، وذلك لصالح التطبيق البعدي وثبت أيضًا عدم وجود تفاعل بين نمط التعليق (القصير، والطويل) وموضع ظهوره (أثناء، وبعد المشاهدة) في الفيديو التفاعلي على المتغيرين التابعين للبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية